> اقتصاد

"بيتك": تراجع قيمة التداولات العقارية بنسبة 8 % في أكتوبر




قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن قيمة التداولات العقارية بلغت نحو 201 مليون دينار خلال شهر أكتوبر الماضي بتراجع نسبته 8 في المئة وبمقدار 16 مليون دينار مقارنة مع تداولات بلغت نحو 217 مليون دينار في سبتمبر الماضي.
 
وأضاف (بيتك) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم الثلاثاء أن قيمة التداولات العقارية تراجعت في أكتوبر الماضي على أساس سنوي بنسبة 48 في المئة مقارنة بزيادة بلغت 33 في المئة في نفس الفترة من العام الماضي لتبلع حينها 289 مليون دينار.
 
وذكر أن مبيعات العقار انخفضت بنسبة 8 في المئة في أكتوبر على أساس شهري مقارنة بنمو 6 في المئة كانت شهدته في شهر سبتمبر 2015 مدفوعة بتراجع كبير نسبته 25 في المئة لمبيعات العقار التجاري وتراجع ملحوظ في مبيعات السكن الخاص بنسبة 14 في المئة خلال أكتوبر.
 
وأوضح أن مبيعات العقارات الاستثمارية زادت بنسبة 5 في المئة مقارنة بقيمتها في سبتمبر فيما ارتفعت مبيعات العقارات الصناعية والحرفية بنسبة 25 في المئة على أساس شهري مشيرا إلى انخفاض قيمة الصفقة العقارية بنسبة 15 في المئة في أكتوبر الماضي.
 
ولفت إلى أن متوسط قيمة صفقة العقار السكني تراجع بنسبة 21 في المئة لتبلغ 311 ألف دينار في حين هدأ ارتفاعها السنوي إلى 5 في المئة وتحسنت قيمة الصفقة الواحدة من العقارات الاستثمارية بنسبة 2 في المئة على أساس شهري.
 
وأشار إلى تراجع متوسط قيمة الصفقة من العقارات التجارية بنسبة 9 في المئة خلال أكتوبر مسجلة نحو 8ر3 ملايين دينار بينما انخفضت بنسبة 47 في المئة في نفس الفترة من العام الماضي.
 
وبين التقرير أن متوسط المبيعات العقارية اليومية انخفض خلال أكتوبر إلى 11 مليون دينار مقارنة بقيمة مبيعات يومية قدرها 4ر11 مليون دينار في سبتمبر ومع متوسط قيمة المبيعات اليومية بلغ 2ر19 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
 
وذكر أن مبيعات العقار السكني الخاص انخفضت بنسبة 2ر14 في المئة في أكتوبر على أساس شهري وهو ما ساهم في تراجع حصتها نسبيا رغم أنها مازالت في المرتبة الأولى من إجمالي التداولات العقارية بحصة قدرها 38 في المئة في أكتوبر مقارنة بحصة شكلت 41 في المئة في سبتمبر.
 
وقال إن المبيعات العقارية الاستثمارية جاءت في المرتبة الثانية إذ ارتفعت قيمتها بنسبة 4ر5 في المئة على أساس شهري وهو ما دفع حصتها من مبيعات العقار إلى الارتفاع إلى 5ر35 في المئة في أكتوبر مقارنة بحصة شكلت 31 في المئة من مبيعات العقارات في سبتمبر.
 
وأوضح أن مبيعات العقارات التجارية انخفضت بنسبة 25 في المئة على أساس شهري في أكتوبر وهو ما قلص حصتها إلى 17 في المئة من مبيعات العقار خلال أكتوبر مقارنة بحصة 3ر21 في المئة في سبتمبر.
 
وعن قيمة المبيعات العقارية على مستوى محافظات الكويت أفاد بأن محافظة حولي جاءت في المرتبة الأولى بزيادة قيمة مبيعاتها إلى 3ر50 مليون دينار والتي تمثل نحو 25 في المئة من مبيعات العقار في أكتوبر مقابل مبيعات قيمتها 39 مليون كانت تشكل 21 في المئة منها في سبتمبر.
 
وأضاف أن محافظة الفروانية تراجعت إلى المرتبة الثانية خلال أكتوبر بانخفاض طفيف في قيمة المبيعات إلى 49 مليون دينار والتي تشكل 24 في المئة من إجمالي مبيعات العقار ثم تأتي محافظة العاصمة في المرتبة الثالثة بمبيعات قيمتها 6ر37 مليون دينار تمثل 19 في المئة من إجمالي قيمة المبيعات.
 
وقال إن قيمة المبيعات العقارية في محافظة الاحمدي بلغت 4ر31 مليون دينار تشكل 16 في المئة من إجمالي قيمة المبيعات في حين شهدت محافظة مبارك الكبير مبيعات بنحو 2ر27 مليون دينار تشكل 14 في المئة من مبيعات أكتوبر الماضي.
 
وأضاف أن قيمة المبيعات العقارية في محافظة الجهراء بلغت 1ر5 مليون دينار وتمثل ثلاثة في المئة من مبيعات أكتوبر مقارنة بقيمتها في سبتمبر وقدرها 7ر5 ملايين دينار.

عدد الزيارات : 1017 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق