> محليات

"البيئة": مستعدون لدعم المشاريع البيئية معنويا وماديا




أكد المدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبد الله احمد الحمود الصباح استعداد الهيئة لدعم المشاريع التي تساهم في الحفاظ على البيئة معنويا او ماديا ضمن استراتيجيتها لتحقيق بيئة مستدامة.
وقال الشيخ عبدالله الاحمد في تصريح صحافي اليوم على هامش محاضرة لفكرة مشروع مدينة (البرايح) الذي صممه الأستاذ المساعد في كلية العمارة بجامعة الكويت والمهندس في ادارة المخطط الهيكلي ببلدية الكويت فيصل الجهيم ان المشروع يعد متكاملا من الناحيتين العلمية والبيئية مبينا ان تطبيقه يحتاج الى جهات متخصصة في هذا الشأن وتعاون اكثر من جهة لاسيما انه يصب في صالح الكويت.
وذكر انه تم توجيه المهندس الجهيم الى هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص كجهة قادرة على التنفيذ وايجاد المستثمرين لتنفيذ هذه المدينة البيئية الذكية.
وذكر ان كل ما جاء من تفاصيل في هذه المدينة سواء من ناحية المساحات الخضراء او انظمة شفط النفايات واعادة تدويرها وتدوير الصرف الصحي واستخدامه في الري بطرق مبتكرة والاعتماد على الطاقات البديلة هي امور تنادي بها الهيئة بشدة في سبيل تحقيق التنمية والبيئة المستدامة للأجيال المقبلة.
من جانبه قال الجهيم ان مشروعه الابتكاري يظهر الجوانب البيئية والاقتصادية لمدينة ذكية تتطابق مواصفاتها مع المعايير البيئية العالمية وتحقق مبدأ الاستدامة وتوفر الموارد الطبيعية بطرق حديثة ووسائل تكنولوجية مختلفة.
واوضح ان مساحة المدينة 35 مليون متر مربع وتتسع لحوالي 120 الف نسمة لافتا الى ان 20 في المئة منها مساحات خضراء وتعتمد على وسائل النقل الصديقة للبيئة وقليلة الانبعاثات كما خصصت مساحات شاسعة لاستخدام وسائل النقل الجماعي أو الفردي سيرا على الأقدام او باستخدام الدراجات الهوائية.
وافاد بأنه تم ابتكار انظمة لشفط النفايات واعادة تدويرها وتدوير مياه الصرف الصحي وتحويله الى بحيرة صناعية يتم استخدامها في ري المزروعات مشيرا الى تمتع المدينة بالاكتفاء الذاتي سواء من ناحية المشاريع التجارية اوالاسواق والمرافق الخدماتية الموجودة فيها.
واشار الى استخدام كود للبناء وفق المعايير البيئية العالمية باستخدام مواد صديقة للبيئة والاعتماد بشكل متوازن على الطاقة المتجددة كطاقة بديلة اضافة الى طاقة حرق النفايات بأسلوب علمي نظيف.
وذكر الجهيم ان الهدف من هذا المشروع هو الاستدامة والحفاظ على الموارد وتم عرضه على عدد من الجهات الحكومية والمختصة التي اثنت بدورها عليه متمنيا أن يتم تنفيذه لتحقيق الفائدة البيئية المرجوة منه. 

عدد الزيارات : 741 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق