> دولي

رؤساء المجالس التشريعية الخليجية يناقشون مقترحات لتعزيز التعاون المشترك..غداً


رؤساء المجالس التشريعية الخليجية يناقشون مقترحات لتعزيز التعاون المشترك..غداً


يناقش رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم الدوري التاسع بالرياض غدا عددا من الموضوعات من بينها مقترحين لمجلس الامة الكويتي وافق عليهما الاجتماع الثامن للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية الذي عقد بالرياض مؤخرا.
 
ويشارك رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم في هذا الاجتماع الذي يترأسه رئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ عبد الله ال الشيخ بحضور الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف الزياني.
 
ويتعلق المقترحان الذين قدمهما مجلس الأمة الكويتي بمكافحة خطر الإرهاب والمنظمات الإرهابية وتنويع مصادر الاقتصاد الخليجي في ضوء انخفاض أسعار النفط وذلك ضمن إطار الموضوع الرئيسي بشأن "التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون" الذي وافق عليه رؤساء المجالس الخليجية في اجتماع سابق.
 
وتشمل الموضوعات التي يتضمنها جدول الاعمال مناقشة مقترح ثالث قدمته الشعبة البرلمانية الإماراتية حول موضوع الأمن الاقتصادي الخليجي المشترك وأثره على التنمية وموضوع آليات التعامل مع التقارير الصادرة عن الجهات البرلمانية الدولية بشأن دول مجلس التعاون ومذكرة بشأن المواضيع الخليجية المشتركة المقترح مناقشتها.
 
كما يشمل جدول الاعمال مناقشة التقرير السنوي المقدم من رئيس الاجتماع الدوري الثامن رئيس مجلس الشورى القطري ومذكرة موجزة من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حول مسيرة العمل الخليجي المشترك لعام 2015.
 
يشار الى ان هذه المذكرة تأتي تنفيذا لما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الدوري الثاني للرؤساء بتخصيص بند ثابت في الاجتماعات الدورية يتناول بإيجاز مراحل سير العمل الخليجي المشترك والمعوقات التي تواجهه.
 
كما يطلع رؤساء المجالس التشريعية الخليجية في اجتماعهم الدوري التاسع على مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعاون بشأن اللجنة البرلمانية الخليجية في المجال التشريعي والتي أوصت لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية برفع محضر للاجتماع الدوري للرؤساء لاتخاذ ما يراه مناسبا بشأن تكليف اللجنة بدراسة القوانين والأنظمة الاسترشادية.
 
وتتضمن هذه القوانين والأنظمة القانون الاسترشادي الموحد للوكالات التجارية وقانون الشركات التجارية الموحد بدول مجلس التعاون والقواعد الموحدة لتشجيع قيام المشروعات الصناعية بدول مجلس التعاون.
 
كما يناقش رؤساء المجالس التشريعية مذكرة حول اللجنة البرلمانية الخليجية المعنية بتعزيز العلاقات مع البرلمان الأوروبي بناء على توصية من لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية من خلال إحالة مشروع النظام الداخلي للجنة للأمانة العامة واعتماد المقترح المقدم من المجلس الوطني الاتحادي ومرئيات الدول الخليجية الأعضاء لإعداد النظام الداخلي لرفعه للاجتماع الدوري للرؤساء. 

عدد الزيارات : 1980 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق