> محليات

42 بالمئة نسبة الانجاز في مشروع "جسر جابر"


42 بالمئة نسبة الانجاز في مشروع


ذكر تقرير "نيو كويت" ان تنفيذ مشروع جسر الشيخ جابر الاحمد يسير وفق الخطة الموضوعة لتنفيذ الجسر الذي يعد أحد أطول الجسور البحرية في العالم، مشيرة الى ان نسبة الانجاز حتى الآن بلغت 42%.
 
جاء ذلك في احدث تقارير "نيو كويت" المتخصصة في نشر آخر أخبار مشاريع الدولة الكبرى والتي أطلقها وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله كمشروع إعلامي حكومي. 
 
وذكر التقرير ان المدة المتبقية على تسليم المشروع الذي يعتبر أكبر جسر بحري في العالم هي 720 يوما تقريبا حيث ان الموعد المستهدف لتسليم المشروع هو شهر نوفمبر 2018.
 
واضاف التقرير ان الهدف من الجسر هو ان يكون شبكة ربط حيوية بين مدينة الكويت، وميناء مبارك الكبير البحري في جزيرة بوبيان والمركز المالي العالمي في مدينة الحرير الجديدة  ، ومؤكدا ان الجسر يعتبر من المشاريع الاستراتيجية والحيوية في ذات الوقت والتي تعمل "الأشغال "على تنفيذها خلال الفترة الحالية مؤكدا حرص الوزارة على تنفيذ المشروع وفق المقاييس العالمية.
 
وبين التقرير ان تنفيذ المشروع يتم في اطار الخطة التنموية المتكاملة للكويت حيث يسهم المشروع وعند اكتماله في عملية التكامل بين المنطقة الشمالية لمدينة الكويت مع المناطق الوسطى والجنوبية المكتظة بالسكان مختصرا المسافة بين المدينة ومنطقة الصبية من 104 كيلومترات (نحو 90 دقيقة) الى 36 كيلومترا (اقل من 30 دقيقة) كما سيوفر طريقا استراتيجيا جديدا يدعم خطط التنمية المستقبلية بالمنطقة الشمالية للكويت.
 
وعلى الصعيد الاقتصادي اشار التقرير الى ان مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد يعتبر انطلاقة نحو التقدم والازدهار ونقلة نوعيّة من شأنها أن تفتح الطريق إلى إنشاء مركز تجاري ومالي بما ينقل الكويت إلى مصاف الدول المتقدمة.
 
يذكر أن المشروع يتكون من مسارين لجسرين بحريين بحيث يصل طول الجسر الرئيسي إلى 37.5 كيلومتر تقريباً. 
 
ويمتد الجسر من منطقة الشويخ ، طريق الغزالي إلى طريق الصبية السريع ، ويتضمن تخطيط الجسر تصميم تقاطعين بهدف خلق سيولة مرورية حيث التقاطع الأول في ميناء شويخ وهو يهدف إلى حل الإختناقات المرورية من منطقة الشويخ وعلى وجه التحديد طريق الغزالي السريع، بحيث يربط مدينة الكويت بمدينة الحرير ووصلة الدوحة. فيما يُعنى التقاطع الثاني بربط الصبية بكل من الجهراء ومدينة الحرير، والصبية الجديدة.
 
علاوةً على ذلك يشمل الجسر إنشاء جزيرتين إصطناعيتين بمساحة ( 30 هكتار اي 0.3 كم2 ) حيث تحتوي كل جزيرة على مبان لخدمات المرور، والطوارئ والجهات المختصة لمراقبة صيانة الجسر، ومحطة للتزويد بالوقود، ومرسى للقوارب ، هذا بالإضافة إلى جسر للملاحة الرئيسي بارتفاع 23 متر بفتحة ملاحية 120 متر تسمح بمرور السفن بشكل آمن حتى وزن 20 ألف ميجا طن.
 
ومن الجدير بالذكر بأنه تم تدشين أحدث أنظمة النقل الذكية في عملية الإنشاء، لتوفير معلومات عن حالة الجسر وحالة النقل والطقس. كما يتم بناء الجسر بأفضل الآليات الحديثة وبقدرة تحمل فائقة؛ حيث يستطيع الجسر تحمل الزلازل بما يصل إلى 6.5 رختر. 
 
ولقد تم الأخذ بعين الإعتبار استخدام مواد صديقة للبيئة؛ للمحافظة على الموارد البيئية لجون الكويت خلال جميع مراحل المشروع المختلفة.

عدد الزيارات : 1284 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق