> محليات

وزير الصحة: المشكلات الصحية المستحدثة للاطفال من أولويات الوزارة


وزير الصحة: المشكلات الصحية المستحدثة للاطفال من أولويات الوزارة


أكد وزير الصحة الدكتور علي العبيدي اهتمام الوزارة البالغ بالمشكلات الصحية المستحدثة للاطفال وجعلها من اولوياتها لاسيما داء السمنة والسكري الذي شهد تزايدا ملحوظا بين فئة المراهقين في الفترة الاخيرة.
 
جاء ذلك في كلمة للوزير العبيدي القاها نيابة عنه الوكيل المساعد للشؤون الفنية بالوزارة الدكتور قيس الدويري خلال احتفال الوزارة ب(اليوم العالمي للطفل) الذي نظمته اليوم الخميس.
وقال العبيدي إن الوزارة لا تألو جهدا فى رعاية و حماية ابناء الكويت من الامراض لاسيما المستحدثة منها وذلك بدءا من اجراء الكشف الطبي قبل الزواج ورعاية الأمهات أثناء فترة الحمل وتوفير التطعيمات المجانية للأطفال و انشاء العيادات المتخصصة لرعايتهم ومتابعة نموهم طوال المرحلة الدراسية.
واضاف ان الوزارة تحاول اتباع احدث الطرق العالمية فى مجال رعاية الطفل وذلك من خلال تبني مفهوم المستشفيات الصديقة للطفل وتوفير البيئة الملائمة لتشجيع الامهات على الرضاعة الطبيعية منذ اليوم الاول للولادة لافتا الى انشاء عيادات الطفل السليم فى جميع المناطق الصحية.
واوضح ان العناية بصحة الاطفال تتطلب تعاون الأسرة والمجتمع بما يساهم في زيادة وعي أولياء الأمور بالنواحي الصحية باعتبارها من اهم الخطوات لتربية جيل يتمتع بالصحة و العافية.
وأفاد بأن احتفال الوزارة باليوم العالمي للطفل يعد فرصة لاطلاع الاباء والأمهات على كل النواحى الصحية الخاصة باطفالهم بما فيها التغذية و النشاط البدنى و تجنب السمنة و مكافحة التدخين و المخدرات والوقاية من الأمراض المعدية الى جانب الرعاية النفسية لهم.
وذكر الوزير العبيدي أن منظمة الأمم المتحدة وضعت وثيقة للحفاظ على حقوق الطفل وقعت عليها العديد من الدول الأعضاء ومنها الكويت مبينا انها تنص على "حماية حقوق الأطفال ومساعدتهم في تلبية احتياجاتهم الأساسية".
واضاف ان هذه الحقوق تتضمن الحق في البقاء والتطور والنمو إلى أقصى حد والحماية من التأثيرات المضرة وسوء المعاملة والاستغلال والمشاركة الكاملة في الأسرة وفي الحياة الثقافية والاجتماعية.
وقال ان التقارير العالمية كشفت ان ملايين الأطفال في العالم يعانون الفقر والصراعات الدولية وسوء التغذية والأمراض والعنف والاستغلال الجسدي والنفسي مما دعا الأمم المتحدة لتخصيص الاحتفال هذا العام لفئة خاصة من الأطفال الذين يعانون من احد أقصى أنواع الاضطهاد وهو الحرمان من الحرية.
يذكران الاحتفال باليوم العالمى للطفل انطلق عام 1954 بناء على توصية من الجمعية العامة للأمم المتحدة بوصفه يوما للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال وللعمل من اجل تعزيز رفاهية الأطفال حيث اتفقت معظم دول العالم على الاحتفال بهذا اليوم وهو 20 نوفمبر بمناسبة إعلان حقوق الطفل في عام 1959 واتفاقية حقوق الطفل في عام 1989. 


عدد الزيارات : 1020 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق