> محليات

الشيخ سلمان الحمود: الكويت تعمل وفق خطة طموحة للحفاظ على التراث الحضاري


الشيخ سلمان الحمود: الكويت تعمل وفق خطة طموحة للحفاظ على التراث الحضاري


 قال وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح إن تراث الحداثات الحضرية والمعمارية في العالم العربي يعاني منذ عقود من الاهمال لذا فان الكويت تعمل وفق خطة طموحة للحفاظ على التراث الحضاري.
 
 
وأكد الشيخ سلمان الحمود في كلمة افتتاح المؤتمر الدولي لصون المناطق الحضرية والتراث الحديث في الدول العربية والذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بالتعاون مع منظمة ال(يونسكو) ان السعي من خلال هذا المؤتمر يتمثل في وضع برامج عمل تنفيذية ومبادرات خلاقة لصون الارث الحضاري الذي تزخر به الدول العربية.
وأضاف أن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب استطاع بالتعاون مع مركز التراث العالمي بمنظمة ال(يونسكو) ان يضع قصر الشيخ عبدالله الجابر وجزيرة فيلكا وابراج الكويت على قائمة التراث العالمي التمهيدية وهو جهد جميل للمركز ولليونسكو.
 
 
واشاد بالجهود الحثيثة التي تبذلها منظمة اليونسكو بالتعاون مع المنظمات الدولية الموازية ودورها الايجابي في توسيع نطاقات الاتفاقيات الدولية المعنية بتنمية المعرفة وتشجيع البحوث العلمية وتقديم النصح والمشورة للحكومات حول كيفية المحافظة على ارثها التاريخي والثقافي والعمراني.
وأكد الشيخ سلمان الحمود ان هذا المؤتمر يهدف الى الحفاظ على تراث الحداثات الحضرية والمعمارية المهدد بالاخطار لتضيف اليونسكو رصيدا جديدا لرصيدها الزاخر بكل ما ينفع الانسان والانسانية.
 
 
وذكر ان تطبيق النهج الحضاري التاريخي للحفاظ على التراث الحضري بصفة مستدامة ستنطلق رؤاه وتترسخ جدواه في ظل الحوار المفتوح لاوراق المؤتمر ومناقشاته والذي يمثل نافذة لنشر ثقافة الحوار بين الشعوب بثقافاتهم المختلفة وتهيئة الفرص للالتقاء حول المشتركات الانسانية التي تؤدي لصون المناطق الحضرية والتراث الحديث في الدول العربية.
 
 
واشار الى انه في عام 1960 اصدرت الكويت اول قانون للاثار في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وذلك لتنظيم عمليات الاستكشاف والتنقيب وحفظ الاثار المنقولة وغير المنقولة وذلك لصيانة تراث الكويت الثقافي الذي تركته عصور ماضيها المتعاقبة كما انها تحترم ايضا اثار الشعوب العربية والامم الاخرى خارج حدودها.
وأعرب الشيخ سلمان عن شكره لكافة المشاركين بهذا المؤتمر وللدول الاطراف في اتفاقية التراث العالمي على انتخابها الكويت عضوة في مركز التراث العربي متمنيا النجاح للمؤتمر.
 
 
من جهتها قالت مدير مركز التراث العالمي في اليونسكو متشيلد روسللر في كلمتها ان حماية التراث ونقله للاجيال القادمة هو صون للحضارة مشيرة الى ان هذا المؤتمر يأتي نهاية لالتزام دام لثلاث سنوات من الدول والخبرات في صون التراث.
وذكرت روسللر ان صون التراث هدفه تشكيل هوية لكل منطقة مبينة ان مشاركة الجامعات والمؤسسات العمرانية تأتي تأكيدا لاهمية الدراسات الجامعية واشراك المؤسسات المدنية لهو دليل على المشاركة في التنمية المستدامة.
 
 
واعربت عن املها في ان يحقق المؤتمر خلال الايام القادمة نتائج تساهم في صون المناطق الحضرية في الدول العربية لاسيما وان هناك نخبة من المختصين المشاركين فيه بدراساتهم وبحوثهم القيمة مشيدة باستضافة الكويت ممثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون الاداب لهذا المؤتمر.
يذكر ان المؤتمر الدولي لصون المناطق الحضرية والتراث الحديث في الدول العربية بدا اعماله اليوم وسيستمر لمدة ثلاثة ايام سيتخللها الكثير من جلسات النقاش والمحاضرات لضيوف من خارج الكويت.

عدد الزيارات : 1299 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق