> محليات

اتحاد العقاريين يرفع توصياته بشأن قانون اتحاد الملاك إلى مجلس الأمة


اتحاد العقاريين يرفع توصياته بشأن قانون اتحاد الملاك إلى مجلس الأمة


 رفع اتحاد العقاريين توصياته بشأن قانون اتحاد الملاك الى اللجنة الاسكانية في مجلس الأمة لافتا الى انها تساعد المواطن على فهم حقوقه وواجباته تجاه تملك او شراء الشقق السكنية.
وأكد الامين العام للاتحاد احمد الدويهيس في تصريح صحافي اليوم الاثنين اهمية الاخذ بالتوصيات المقدمة عند اجراء اي تعديلات على القانون القائم مشيرا الى ضرورة وجود اتحاد ملاك للعقار الواحد.
 
 
وأضاف الدويهيس ان اتحاد العقاريين اوصى بتعديل القرار الوزاري الخاص بانشاء اتحاد ملاك العقار على ان يكون مالك العقار هو المؤسس لاتحاد الملاك وعندما يقوم ببيع الوحدات تنتقل الملكية مجزأة إلى المشترين بحيث يشتمل عقد البيع على عضوية المشتري في اتحاد ملاك العقار.
وأشار الى ضرورة ان ينص القانون الجديد على تضمين عقد البيع بندا يلزم المشتري بالدخول ضمن اتحاد الملاك والزامه بالاطلاع والتوقيع على البنود والنظام الاساسي للاتحاد اضافة الى التزامه بدفع الرسوم والمصروفات المترتبة على مشاركته ملكية جزء من العقار.
 
 
وأكد ضرورة تشكيل مجلس ادارة للاتحاد يجتمع بشكل دوري ويعقد جمعية عمومية تقرر رسوم العقار ومصروفاته بحضور الاغلبية المطلقة من الملاك.
وأوضح ان (قانون اتحاد الملاك) يجعل للعقار قيمة ويحافظ على سعره ويساهم في زيادة سعر الوحدة السكنية بنسبة تتراوح من 10 الى 15 في المئة إلى جانب الاهتمام بجانب الصيانة الدورية لخدمات العقار.
 
 
وأفاد الدويهيس بان وجود خدمات الامن والحراسة هو مطلب لجميع الملاك ما يستدعي قيام مجلس ادارة اتحاد الملاك بالاشراف الكامل لتوفير هذا المطلب بشكل دائم مؤكدا ضرورة اعطاء صلاحيات كاملة لاتحاد الملاك لمنع أي تلاعب من قبل الملاك في عمليات التأجير غير القانونية.
ولفت الى ضرورة تركيز القانون الجديد على الاهتمام بالشكل الخارجي للعقار وتوفير مواقف السيارات وصيانتها "من خلال اتحاد الملاك وليس بشكل فردي كما يحدث حاليا".
وشدد على ضرورة تفعيل الاجراءات القانونية التي يستطيع (اتحاد الملاك) اتخاذها ضد الملاك المتقاعسين عند الدفع ومن لا يلتزم بالنظام الاساسي للاتحاد.
 
 
وقال ان اتحاد العقاريين اقترح ضمن توصياته وجود نظام مالي داخلي لادارة المصروفات والايرادات للعقار وايجاد جهة محايدة مدققة للميزانية السنوية اضافة الى اقتراح بشأن دعوة مندوب من وزارة العدل للحضور في اجتماعات الجمعية العمومية السنوية للاتحاد.
 
 
واضاف ان التوصيات تضمنت ضرورة مخالفة المالك المتجاوز لقانون البناء داخل شقته التي يمتلكها فقط بحيث لا يتم مخالفة كل الوحدات المشتركة مع الملاك الاخرين.
يذكر ان وزير الدولة لشؤون الاسكان ياسر ابل اعلن بداية الشهر الحالي تشكيل لجنة متخصصة لوضع قانون خاص بتنظيم اتحاد الملاك الكويتي وذلك على ضوء التجارب الناجحة في دول الخليج.
واوضح الوزير ابل وقتئذ ان دولة الامارات ومملكة البحرين دعتا المختصين بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية للمشاركة في ورشة عمل تقام خلال الربع الاول من عام 2016 لعرض تجربتيهما في هذا المجال. 

عدد الزيارات : 852 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق