> اقتصاد

«الوطني»: توقعات بنمو الناتج الإجمالي الأمريكي 2.8% خلال العام الجاري


«الوطني»: توقعات بنمو الناتج الإجمالي الأمريكي 2.8% خلال العام الجاري

توقع بنك الكويت الوطني نمو كل من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بنسبة 8ر2 في المئة وناتج منطقة اليورو بنسبة 6ر1 في المئة واليابان بنسبة 1 في المئة والصين بنسبة 6ر3 في المئة خلال العام الحالي.
وقال (الوطني) في تقريره الاسبوعي الصادر اليوم الاحد إن صندوق النقد الدولي يتطلع الى نمو الناتج المحلي الاجمالي العالمي بنسبة 6ر3 في المئة خلال العام الحالي.
وأضاف ان توقعات الاسواق وفق هذا السيناريو تذهب الى رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) اسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 75 إلى 100 نقطة أساس مع حلول ديسمبر 2016 فيما يشير البنك المركزي الامريكي إلى أن الرفع سيكون أقرب إلى 150 نقطة أساس.
وذكر أن البنك المركزي الأوروبي خيب أمل الأسواق في اخر اجتماعاته بخفضه أسعار الفائدة على الودائع وتوسيعه برنامجه الحالي للتسهيل الكمي من سبتمبر 2016 الى مارس 2017 مشيرا الى “فشله” في تحقيق توقعات السوق بزيادة شراءاته الشهرية من الأوراق المالية.
وافاد بان أسعار النفط استمرت بالانخفاض في ديسمبر الماضي مع إبقاء (أوبك) على حصتها عند 30 مليون برميل يوميا مع بقاء استعداد إيران لرفع الإنتاج مستقبلا.
وعن البيانات الاقتصادية الامريكية اوضح التقرير ان عدد الوظائف ارتفع بمقدار 211 ألفا في نوفمبر الماضي مع ثبات البطالة عند 5 في المئة وتحسن الأجور إلى نحو 2 في المئة على أساس سنوي.
واضاف ان مبيعات التجزئة والسيارات والمساكن تعتبر جيدة بما يكفي لدعم رأي مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي بتجاوز النمو الأمريكي نسبة 2 في المئة خلال العام الحالي مبينا ان الوقت حان لرفع أسعار الفائدة قصيرة الاجل فوق الصفر الذي تم تحديده في عام 2009.
وذكر ان البيانات الاقتصادية لمنطقة اليورو خلال الربع الأخير من 2015 اظهرت تفوقا في أدائه على نظيره الأمريكي لافتا الى استقرار اليورو في ديسمبر بعد خيبة الأمل الناتجة عن اجتماع البنك المركزي الأوروبي بعد أن تراجع في الشهرين الأولين من الربع الأخير.
وقال ان الاسواق الناشئة ستتأثر سلبيا بانخفاض أسعار النفط والسلع وارتفاع الدولار الأمريكي وضعف زخم النمو الصيني مما سيؤدي الى خفض مستقبل النمو الاقتصادي في هذه المناطق فضلا عن ان ارتفاع الدولار سيظهر مدى المخاطر التي تتعرض لها الأسواق الناشئة جراء الديون المقومة بالدولار.

عدد الزيارات : 1044 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق