> فن وثقافة

مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك .. اربعة عقود حافلة بالنجاحات


مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك .. اربعة عقود حافلة بالنجاحات


 على مدى أربعة عقود كانت مسيرة مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حافلة بالنجاح اذ وضع هذا الصرح الاعلامي بصمات واضحة في تاريخ تلفزيونات واذاعات دول الخليج.
وتحل يوم غد الاثنين 4 يناير الذكرى الأربعون لانطلاقة المؤسسة باعلان دول الخليج اتفاقية انشائها في عام 1976 وذلك تأكيدا وتحقيقا للدور المهم الذي يلعبه الاعلام بتعزيز ما يربط شعوب منطقة الخليج من وحدة حضارية وتاريخية وثقافية وما يجمع بينها من أصول وظروف اجتماعية ومعيشية واحدة.
 
 
وتهدف المؤسسة التي تتخذ من مدينة الكويت مقرا دائما لها الى إنتاج برامج إذاعية وتلفزيونية لعرضها بالمحطات الإذاعية والتلفزيونية للأعضاء وكذلك الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة.
ويراعى في موضوعات هذه البرامج تحقيق عدد من الأهداف كإحياء التاريخ العربي والإسلامي وإبراز المثل العليا لدين الإسلام الحنيف والتعريف بأمجاد الإسلام وسير أبطاله وقادته وإحياء التراث الخليجي وخاصة الفنون الشعبية والعمل على تسجيلها وثائقيا لتكون مرجعا تاريخيا ومصدرا للنهوض بمستوى الفنون والآداب الخليجية في مختلف المجالات.
 
 
كما تعنى المؤسسة بالتعريف بكل مناطق الخليج من كل زواياها وجوانبها جغرافيا وسكانيا وسياحيا والارتفاع بمستوى الإنتاج الفني للبرامج الإذاعية والتلفزيونية وإلقاء الأضواء على ما يصدر من أهل الخليج من إنتاج أدبي وفني وعلمي وكشف البراعم الناشئة في مختلف مجالات الفنون والآداب والعلوم والعمل على تدربيها وإظهار مواهبها وتشجيعها بمختلف الوسائل الإعلامية.
وتعمل المؤسسة على إتاحة الفرصة للعاملين في المحطات التلفزيونية والإذاعية في الدول الأعضاء لرفع كفاءتهم الفنية والمهنية واكتساب خبرات مختلفة بالاحتكاك المستمر بين العناصر المشاركة في أعمال هذا الإنتاج.
 
 
ولا تزال شخصيات كثيرة قدمتها المؤسسة من خلال أعمالها عالقة في أذهان أجيال متعاقبة مثل شخصية (نعمان) في البرنامج التثقيفي (افتح يا سمسم) الذي استمتع جميع أفراد العائلة بحلقاته لسنوات كثيرة كما أن هناك انواعا للموسيقى ما ان يسمعها الجمهور حتى تعود لأذهانهم ما قدمته تلك البرامج من معلومات قيمة ومفيدة مثل برنامج (سلامتك) مما يعد دليلا واضحا على نجاح وتميز ما تقدمه المؤسسة من برامج.
 
 
وتنوعت البرامج التي انتجتها المؤسسة تلفزيونيا واذاعيا حيث قدمت برامج للأطفال مثل (افتح يا وطني أبوابك) و(زعتور) و(دمتم سالمين) والفيلم الكرتوني (ابن الغابة) وكذلك برامج وثائقية مثل (اسهامات المرأة الخليجية في مسيرة التنمية) و(ابتكارات) و(براءة اختراع) و(نجاحات خليجية) وكذلك سلسلة (الخليج حضارة وبناء) وقدمت ايضا مسلسلات درامية اجتماعية مثل (حياتنا) و(بيت بوخالد) و(قصص خليجية) و(الى الشباب مع التحية) وغيرها.
 
 
كما قدمت المؤسسة عددا من البرامج الثقافية مثل (الكشاف صديق الجميع) و(أبناء الغد) وكذلك برامج بيئية مثل (برامج التوعية البيئية في دول مجلس التعاون الخليجي) وبرنامج (نحن معك) كما انتجت عددا من البرامج الدينية مثل (الحضارة العربية الاسلامية) و(مساجد لها تاريخ) و(الرحلة المباركة) و(نجوم في سماء الحضارة الاسلامية).
وتقوم المؤسسة بدعم وانتاج برامج تعليمية واجتماعية تسهم بشكل فعال في تعليم الأطفال القراءة والكتابة باللغة العربية كما تعزز لديهم حس التقدير والاحترام وفهم القيم والتقاليد والتراث العربي وتلتزم المؤسسة بإيجاد محتوى تلفزيوني باللغة العربية يعكس العادات والتقاليد العربية الأصيلة بشكل حقيقي موجه للشباب وللأسرة بشكل عام.
 
 
وتؤكد المؤسسة دائما في التوصيات التي تصدر عن اجتماعاتها السنوية ضرورة تطوير الانتاج الذي تقدمه سواء على صعيد اللغة المستخدمة أو المادة أو الأفكار أو التكنولوجيا المستخدمة بأحدث ما توصل اليه العالم بما يتناسب مع معطيات العصر وتغيراته وبما يجذب المشاهد لتحقيق أهدافها في نشر التوعية والتثقيف للشباب والمجتمع الخليجي.

عدد الزيارات : 1398 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق