> دولي

انطلاق عملية التصويت لانتخاب أعضاء المجالس البلدية بالسعودية


انطلاق عملية التصويت لانتخاب أعضاء المجالس البلدية بالسعودية


انطلقت عملية التصويت لانتخاب أعضاء المجالس البلدية في السعودية صباح اليوم السبت في أول انتخابات في تاريخ المملكة تشارك فيها المرأة السعودية كناخبة ومرشحة.
واعلنت لجان الانتخابات جاهزيتها لاستقبال الناخبين والناخبات في مختلف مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية المقدر عددهم بنحو 477ر486ر1 مليون ناخب للمشاركة في انتخابات الدورة الثالثة للمجالس البلدية.
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي فيما من المقرر أن تغلق في الخامسة مساء ليتم بعدها بدء عملية الفرز واعلان النتائج.
وتعد هذه أول انتخابات في تاريخ المملكة تشارك فيها المرأة السعودية كناخبة ومرشحة اذ يبلغ عدد المرشحات بحسب البيانات الرسمية نحو 979 امرأة فيما يبلغ عدد الناخبات أكثر من 130 ألف ناخبة.
وكانت السعودية أجرت انتخابات لدورتين عامي 2005 و2011 لاختيار نصف أعضاء المجالس البلدية ولم تشارك فيها المرأة بينما سيتم في انتخابات هذه الدورة ومدتها اربع سنوات انتخاب ثلثي الأعضاء واختيار الثلث الآخر بالتعيين.
وتتميز انتخابات هذه الدورة بإدخال عدد من التحديثات التطويرية للعملية الانتخابية من أبرزها رفع نسبة أعضاء المجالس البلدية المنتخبين من النصف إلى الثلثين وخفض سن القيد للناخب (من 21 عاما إلى 18 عاما) إضافة الى مشاركة المرأة كناخبة ومرشحة "حسب الضوابط الشرعية".
ويتنافس في هذه الدورة للانتخابات نحو 6917 مرشحا على 2106 مقاعد تشكل ثلثي المجالس البلدية التي تضم 3159 مقعدا على ان يتم اختيار الثلث الباقي بالتعيين.
وكانت اللجنة العامة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية السعودية أعلنت انتهاء الحملات الانتخابية للمرشحين والمرشحات منذ منتصف ليل امس الاول الخميس وفقا للبرنامج الزمني للانتخابات في دورتها الثالثة.
ومن المقرر ان تعلن أسماء الفائزين والفائزات بمقاعد المجالس البلدية في دورتها الثالثة خلال مؤتمر صحفي يعقد غدا الاحد.
يذكر ان عدد المجالس البلدية يبلغ 284 مجلسا في مختلف مناطق ومحافظات المملكة فيما يبلغ عدد اعضائها 3159 منهم 2016 اعضاء منتخبين يشكلون ثلثي اعضاء المجالس أي ما نسبته 70 بالمئة وهناك 1053 عضوا يتم تعيينهم يمثلون نسبة الثلث أي نحو 30 بالمئة من الاعضاء.

عدد الزيارات : 1173 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق