> اقتصاد

"بيتك": ارتفاع النشاط الائتماني بالقطاع المصرفي 6 % بسبتمبر




قال بيت التمويل الكويتي إن النشاط الائتماني للقطاع المصرفي في الكويت ارتفع بنسبة 6 في المئة في سبتمبر الماضي على أساس سنوي إذ تخطى حجم الائتمان 4ر32 مليار دينار بعد نموه السنوي بنسبة 2ر5 في المئة في أغسطس الماضي.
وأضاف (بيتك) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم الأحد أن تسارع النمو السنوي للنشاط الائتماني الممنوح من قبل القطاع المصرفي الكويتي في سبتمبر الماضي سجل ثاني أعلى نمو سنوي في العام إلا أنه لا يزال أقل في نفس الفترة من نسبة العام الماضي التي بلغت 7ر7 في المئة.
وأشار إلى استحواذ التسهيلات الائتمانية الشخصية على أكبر حصة تمثل 6ر41 في المئة من إجمالي حجم التمويل الممنوح بقيمة 5ر13 مليار دينار في سبتمبر الماضي يليها قطاعا العقار والتشييد والبناء اللذان حصلا على 7ر30 في المئة من التسهيلات الائتمانية بزيادة قدرها 95ر9 مليار دينار ونمو سنوي قدره 1 في المئة.
وذكر أن التسهيلات الائتمانية المقسطة بلغت نحو تسعة مليارات دينار في سبتمبر الماضي مرتفعة بنسبة 9ر1 في المئة عن قيمتها في أغسطس الماضي مضيفا أن التسهيلات الائتمانية الشخصية الموجهة لشراء أوراق مالية ارتفعت على أساس شهري بأعلى نسبة قدرها 11 في المئة لتصل إلى 9ر2 مليار دينار.
وافاد بان القروض الشخصية الاستهلاكية هدأت وتيرة تراجعها الشهري في سبتمبر بنسبة 1 في المئة لتصل قيمتها إلى 184ر1 مليار دينار فيما ارتفعت القروض الشخصية الأخرى بنسبة 1 في المئة على أساس شهري في سبتمبر لتصل 305 ملايين دينار.
وعن حجم الائتمان الممنوح إلى قطاع التجارة اوضح (بيتك) أنه تحسن بنسبة 8ر0 في المئة وبمقدار 7ر23 مليون دينار في سبتمبر الماضي ليبلغ 048ر3 مليار دينار.
وقال ان الائتمان الممنوح للنشاطات الأخرى زاد إلى 1ر2 مليار دينار بزيادة في قيمته نسبتها 6ر1 في المئة مقارنة بقيمة قدرها 7ر2 مليار دينار في أغسطس الماضي الذي كان قد تراجع بنسبة 7ر2 في المئة على أساس شهري في حين أن النمو السنوي في سبتمبر سجل 5ر3 في المئة.
وذكر أن النمو الشهري للائتمان الممنوح لقطاع الإنشاءات ارتفع بنسبة 3ر1 في المئة لتبلغ قيمته 96ر1 مليار دينار مقارنة بنمو شهري أقل نسبيا من واحد في المئة خلال أغسطس الماضي الذي بلغ حينها 93ر1 مليار دينار.
واضاف أن الائتمان الممنوح إلى قطاع المؤسسات المالية غير البنوك ازداد بنسبة 8ر4 في المئة وبمقدار 62 مليون دينار لتبلغ قيمته نحو 347ر1 مليار في سبتمبر الماضي مقارنة بتراجع طفيف كان قد شهده الائتمان الممنوح لهذا القطاع مقداره 6ر1 مليون دينار إذ بلغت قيمته 285ر1 مليار دينار في أغسطس.
وافاد بان الائتمان الممنوح إلى قطاع الصناعة انخفض بنسبة 1 في المئة ليصل 75ر1 مليار دينار في سبتمبر الماضي فيما انخفض الائتمان الممنوح إلى قطاع النفط الخام والغاز بنسبة 8ر1 في المئة وبمقدار 11 مليون دينار مسجلا 630 مليون دينار.
واوضح أن الائتمان الممنوح لقطاع الخدمات العامة حافظ على معدل نموه الشهري بنسبة 6ر3 في المئة وبمقدار 3ر3 مليون دينار ليصل 8ر93 مليون دينار في سبتمبر في حين تراجع الائتمان الممنوح إلى قطاع الزراعة والصيد بنسبة 2ر5 في المئة وبمقدار 700 الف دينار ليبلغ 8ر12 مليون دينار.

عدد الزيارات : 1455 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق