> محليات

السكنية: توزيع مفاتيح 32 عمارة في مشروع شمال غرب الصليبخات


السكنية: توزيع مفاتيح 32 عمارة في مشروع شمال غرب الصليبخات


قال نائب المدير العام لشؤون التنفيذ في المؤسسة العامة للرعاية السكنية خلف المنديل اليوم الاثنين انه تم تسليم مفاتيح الشقق السكنية في 32 عمارة في مشروع شمال غرب الصليبخات السكني مبينا ان تسليم ماتبقى سيتم قبل نهاية السنة الحالية.
 
واضاف المنديل في تصريح صحافي على هامش الجولة الميدانية التي اجرتها المؤسسة لوفود اسكانية من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على الشقق السكنية في مشروع شمال غرب الصليبخات لاطلاعهم على الانجازات والتصاميم لهذا المشروع ان المؤسسة سعت الى تحقيق كافة متطلبات الاسرة الكويتية في شقق مشروع شمال غرب الصليبخات.
 
وذكر ان الشقة الواحدة من هذا المشروع تقوم على دور كامل من العمارة وتضم كافة مكونات البيت التقليدي اذ تحتوي على اربع غرف وديوانية اضافة الى غرف ملحقة مشيرا الى ان معظم هذه الكماليات لم تكن متوفرة في مشاريع الشقق الاخرى كمشروع (الصوابر).
 
واشار الى ان ملاحظات الاسر الكويتية والاخطاء التي اعترت مشروع (الصوابر) تم الاخذ بها عند تنفيذ مشروع شقق شمال غرب الصليبخات اذ ان مساحة الدور الواحد في شقق هذا المشروع تبلغ حوالي 400 متر وتقارب مساحات البيوت الحكومية التي تسلمها المؤسسة للمواطنين.
 
واعتبر ان هذا المشروع من المشاريع المتميزة من ناحية التشطييب والمواد المستخدمة والاطلالة مبينا ان هناك قائمة الانتظار اضعاف عدد الشقق الموجودة لدى المؤسسة حاليا.
 
ولدى سؤاله عن اتحاد ملاك العقار قال المنديل ان المؤسسة بانتظار اقراره من مجلس الامة وصدوره بقانون مشيرا الى ان المواطنين الذي يتسلمون مفاتيح الشقق في هذا المشروع لم يتحملوا اعباء اعمال الصيانة المدنية في العمارة لمدة سنة ولم يتحملوا اعباء الصيانة الكهربائية والمائية والتكيف وغيرها لسنتين.
 
واضاف انه بعد مرور السنتين فان الاجزاء المشتركة في العمار يفترض ان يقوم بصيانتها اتحاد ملاك العقار حيث قامت المؤسسة بموافقة المواطنين باشهار اتحاد الملاك لهذه الشقق وتم توثيقها في وزارة العدل على أن يوكل امر ادارة هذا الاتحاد بشكل مؤقت الى فريق من المؤسسة العامة للرعاية السكنية بانتظار صدور القانون الخاص بهذا الشان ومن ثم تسليم الاتحاد الى اصحاب هذه الشقق.
 
وعن الزيارة قال المنديل انه تم اقرارها من وزراء الاسكان الخليجيين في اجتماعهم الاخير في قطر وتم الاتفاق على أن تنظم كل سنة مرتين على الدول الاعضاء بالاتفاق مع الامانة العامة حيث تجري هذه الزيارة الى الكويت على مدى يومين للاطلاع على التجارب الكويتية المتميزة في مجال الاسكان حيث تم في اليوم الاول زيارة ادارات المؤسسة في حين يقتصر اليوم الثاني على زيارة المشاريع.
 
ومن جانبه قال مدير ادارة البلديات والاسكان بالامانة العامة لمجلس التعاون المهندس عبدالله الربعي ان هذا الزيارة تاتي في اطار الاتفاق بين وزراء الاسكان الخليجين للاطلاع على التجارب المميزة في الدول الاعضاء ومحاولة نقل النجاحات الاسكانية وتعميمها على باقي الدول.
 
واضاف الربعي انه تم سابقا زيارة قطر والبحرين والسعودية اضافة الى الزيارة الحالية الى الكويت على ان تجري لاحقا زيارات الى دولة الامارات وسلطنة عمان مشيرا الى انه سيتم في نهاية هذه الجولات رفع تقرير موحد الى الوزراء المعنيين بشؤون الاسكان في دول المجلس.
 
واشار الى ان الوفد الزائر اطلع على العناصر والمميزات التي يتمتع بها قطاع الاسكان في الكويت مؤكدا وجود العديد من التجارب الفريدة التي يمكن الاستفادة منها وتعميمها على باقي الدول الخليجية وقد "حازت على اعجاب المشاركين".
وعن كود البناء الخليجي الموحد قال الربعي انه مازال في طور التدشين وهناك ستة كودات رئيسية جاهزة اضافة الى وجود كودات اخرى في مراحلها النهائية سيتم تدشينها خلال الفترة المقبلة وذلك بهدف خدمة المواطن الخليجي خصوصا ان معظم هذه الكودات تتناسب مع طبيعة بلادنا.
 
من جهته اكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية المساعد لشؤون الاسكان في قطر عبدالله الكبيسي ضرورة وجود تعاون مشترك بين دول مجلس التعاون لتوحيد الرؤية والاحتياجات الاسكانية فضلا عن الاستفادة من التجارب المميزة والفريدة وتعميمها من خلال الزيارات المشتركة معربا عن شكره وتقديره للكويت والقائمين على لقطاع الاسكاني.
 
بدوره قال المدير العام للاسكان بمحافظة جنوب الشرقية في سلطنة عمان سيف اليحمدي ان مشروع شمال غرب الصليبخات يراعي خصوصية المجتمعات والاسرة الخليجية اضافة الى كافة المرافق الضرورية من مخافر ومساجد وجمعيات تعاونية وغيرها.
 
واعتبر ان تجربة الكويت في قطاع الاسكان متميزة على مستوى دول الخليج العربي ويمكن الاستفادة منها في العديد من المجالات خصوصا في سلطنة عمان حيث يمكن الاستفادة منها في مجال التشريعات الاسكانية والتصاميم وغيرها.
ومن جانبه قال مدير التعاون الدولي في وزارة الاسكان السعودية المهندس ناصر العبدالله العمار ان تجربة الاسكان الافقي جديدة والكويت قدمت نموذجا رائدا في مجال مساحة هذه الشقق وعددها.
 
واضاف العمار انه يمكن توحيد السياسات الاسكانية العامة بين دول الخليج مع مراعاة السياسات التفصيلية لكل مدينة على حدة من جهة المعايير والخصوصية معربا عن شكره للكويت على الجهود التي بذلت لعرض هذه التجربة على الوفود الخليجية خصوصا في مجال المدن المجاورة للمدن الرئيسية في الدول الخليجية الرئيسية.
 
ومن ناحيته قال مدير ادارة التخطيط وتصميم المشاريع الاسكانية في مملكة البحرين عادل امير بن رجا ان التطور الذي شهدته الكويت خلال عشرة اعوام ماضية "مفاجئ وملفت" في مجال الاسكان والخدمات الاسكانية خصوصا ان الكويت تشمل كافة مواطنيها بهذه الخدمة في حين تقتصر في البحرين على اصحاب الدخل الثابت.
 
واضاف بن رجا ان مساحات الوحدات السكنية في الكويت متميزة حيث ان مساحة الوحدة السكنية في مملكة البحرين تتراوح مابين 220 و 240 للقسائم ونحو 170 مترا للشقق في حين تصل هذه المساحات الى 400 متر في الكويت.
 
وقال ان قائمة الانتظار في البحرين تبلغ حاليا نحو 60 الف طلب اسكاني وتزداد حاليا بنحو 4 الى 6 الاف طلب سنويا فضلا عن ان الاراضي غير متوفرة وعلى الحكومة شراؤها من القطاع الخاص وهو الامر الذي يزيد التكاليف.
 
وبعد انتهاء الجولة في مشروع شمال غرب الصليبخات توجه الوفد الى مشروع مدينة جابر الاحمد السكنية التي تقع جنوب محافظة الجهراء وشمال مدينة الكويت والتي تبلغ مساحتها الاجمالية نحو 6ر1 مليون متر مربع للاطلاع على على القسائم والوحدات هناك.

عدد الزيارات : 1374 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق