> دولي

مصر.. الاعلان عن تأسيس أمانة عامة لدور وهيئات الافتاء في العالم


مصر.. الاعلان عن تأسيس أمانة عامة لدور وهيئات الافتاء في العالم


أعلن مفتي مصر الدكتور شوقي علام اليوم الثلاثاء تأسيس (أمانة عامة) لدور وهيئات الافتاء في العالم تحت مظلة دار الافتاء المصرية.

وقال علام خلال مؤتمر صحفي إن الامانة العامة ومقرها مصر تهدف إلى تبادل الخبرات العلمية والعملية والتنظيمية بين دور وهيئات الافتاء الأعضاء ودراسة مشكلات الحياة المعاصرة والاجتهاد فيها "اجتهادا أصيلا فاعلا".

وذكر ان مهمة الأمانة العامة تتركز على التشاور بين علماء الأئمة والمفتين من خلال آليات خاصة الى جانب اهتمامها بتدريب مفتين مؤهلين وصناعة الفتوى التي تحتاج الى امكانات ستوفرها الأمانة العامة .

وأضاف ان الامانة العامة تضم مفتين وعلماء من أكثر من 20 دولة حول العالم مشيرا الى ان هناك آليات لعمل الأمانة والتي ستعقد مؤتمرا سنويا لبحث قضايا الافتاء المهمة .

وأكد علام في الوقت ذاته الاهتمام بانشاء (أكاديمية لتدريب المفتين) في العالم والقيام من خلال دور الافتاء في العالم بجولات عالمية توضح الصورة الحقيقية للاسلام وسماحته والرد على كافة الأسئلة التي تهم المسلمين .

وذكر أن عدد الدول المشاركة في المجلس التأسيسي للأمانة العامة يبلغ 20 دولة فيما يبقى الباب مفتوحا لمن يريد الانضمام لعضويتها .

وردا على سؤال أكد مفتي مصر دعمه وكل المفتين أعضاء الأمانة العامة العالمية الجديدة للتحالف الاسلامي العسكري للتصدي للارهاب الذي أعلنت عنه المملكة العربية السعودية أمس الاثنين .

وقال "ان الارهاب يحتاج الى تضافر جهود الدول الاسلامية والعربية" مشيرا الى أن مصر التي تشارك في التحالف الجديد سبق أن نادت بمثل هذا التحالف وحذرت من الارهاب الذي لا دين له ولا وطن ولا يقف عند حد دولة معينة ويطال الجميع.


عدد الزيارات : 1248 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق