> اقتصاد

وزير المالية: نتطلع لمزيد من الاستفادة من خدمات مجموعة البنك الاسلامي للتنمية


وزير المالية: نتطلع لمزيد من الاستفادة من خدمات مجموعة البنك الاسلامي للتنمية


اكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية ووزير النفط بالوكالة انس الصالح تطلع الكويت لتحقيق مزيد من الاستفادة من الخدمات التمويلية التي تقدمها مجموعة البنك الاسلامي للتنمية.

وقال الصالح في كلمته الافتتاحية للورشة التعريفية لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية اليوم الاربعاء ان البنك يرحب باي تعاون او عمليات تمويلية لصالح الكويت فضلا عن وجود عدد من شركات القطاع الخاص وبعض الجهات الحكومية المستقلة في الكويت استفادت من عمليات تمويلية يقدمها البنك في مجال تمويل التجارة والمساعدة الفنية وبناء القدرات.

وذكر ان الهدف من هذه الورشة التعريف بمجموعة البنك الاسلامي للتنمية والانشطة والخدمات التمويلية المتعددة التي يقدمها للدول الاعضاء مشيرا الى ان مشاركة الجهات الحكومية وممثلي القطاع الخاص في هذه الورشة سيكون له اثر فعال في انجاحها.

واوضح ان البنك الاسلامي للتنمية انشئ عام 1974 بهدف دعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدول الاعضاء براسمال يبلغ 8ر2 مليار دولار امريكي ثم تطور راسماله خلال السنوات الماضية الى ان وصل حاليا الى 140 مليار دولار امريكي.

وقال الصالح ان عمليات البنك المختلفة تطورت في مجال تمويل مشاريع البنية التحتية وتمويل التجارة والمساعدة الفنية مشيرا الى ان عمليات البنك ومشاريعه لم تقتصر على الدول الاعضاء التي يبلغ عددها 56 دولة وانما امتدت الى المجتمات الاسلامية في الدول غير الاعضاء.

واضاف ان البنك الاسلامي للتنمية حصل على التصنيف الائتماني الممتاز بدرجة (ايه.ايه.ايه) من وكالة موديز وذلك للسنة العاشرة على التوالي ما يؤكد متانة اوضاعه وقدرته على الاستمرار في تلبية الاحتياجات التنموية المتنامية للدول الاعضاء والارتقاء الى مصاف المؤسسات المالية الدولية المتميزة.

واشار الى ان الكويت احدى الدول المساهمة الرئيسية للبنك منذ انشائه حيث تبلغ نسبة مساهمتها 7 في المئة من راسمال البنك كما انها عضو مؤسس في المؤسسات التابعة للبنك مثل المؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات والمؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص والمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة.

وقال ان هذه الورشة ستفتح افاقا جديدة للاستفادة من الخدمات التمويلية التي يقدمها البنك خصوصا ان المعنيين في وزارة المالية على تواصل مستمر مع البنك للبحث عن السبل الكفيلة لتوسيع مجال التعاون بين البنك والقطاعين العام والخاص بدولة الكويت.

واشار الى ان الوزارة وبالتعاون مع البنك الاسلامي للتنمية والمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية قامت بتنظيم ورشة عمل حول تقييم العمليات والمشاريع التنموية في شهر ديسمبر من العام الماضي وشارك بها العديد من ممثلي القطاع العام والخاص وساهمت في بناء القدرات في مجال تقييم والمشاريع.

من جانبه اعتبر رئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية الدكتور احمد محمد علي ان شراكة مجموعة البنك الاسلامي للتنمية والكويت عريقة تمتد الى السنوات الاولى للتأسيس حيث ان الكويت من اكبر المساهمين في رأسمال البنك وبادرت للإنضمام كمؤسس رئيس في كل اعضاء المجموعة.

واضاف علي في كلمته ان الكويت قدمت كل اشكال الدعم لمجموعة البنك الاسلامي حتى تتمكن المجموعة من تحقيق رسالتها في تعزيز التنمية ومكافحة الفقر في الدول الاعضاء وتعزيز التضامن والتعاون بين الدول الاسلامية في شتى المجالات الاقتصادية والتجارية والمالية والاجتماعية والفنية.

وذكر ان اجمالي عمليات مجموعة البنك في الكويت منذ التأسيس وحتى اليوم بلغت مايقارب 5ر1 مليار دولار امريكي لتمويل التجارة وبعض المشاريع التنموية العامة والخاصة والمساعدات الفنية والتدريب بالاضافة الى مايربو عن 3ر1 مليار دولار امريكي تمثل قيمة التأمينات على استثمارات وصادرات كويتية.

واوضح انه تم اعتماد مايزيد على ملياري دولار امريكي تمويلات غير مباشرة لصادرات كويتية الى دول اخرى اعضاء في مجموعة البنك.
وقال ان مجموعة البنك قامت بالتنسيق والتعاون مع وزارة المالية وعدد من الجهات الكويتية يصياغة استراتيجية شراكة مع الكويت ترمي الى وضع خطة مبرمجة توائم بين رؤية الدولة للعام 2035 واهدافها التنموية المرحلية والاولويات الاستراتيجية لمجموعة البنك.

واضاف انه تم تحديد البرامج ذات الاولوية من خلال الانتقائية والتركيز على مجالات محددة مشيرا الى ان الوثيقة الاستراتيجية تم توقيعها في مايو من 2013 وتسعى الى تحديد ما يمكن ان تقدمه المجموعة في اطار محاور ورؤية خطة التنمية للكويت والمتمثلة في دعم التنوع الاقتصادي من خلال تنمية يقودها القطاع الخاص.

وافاد بان مجموعة البنك الاسلامي سبق لها التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص والعام لاقامة مشاريع وبرامج مثل المساهمة في رأسمال عدة بنوك كويتية بمبلغ يتجاوز 75 مليون دولار وتوفير فرص عديدة للمقاولين والاستشاريين الكويتيين في تنفيذ مشاريع ممولة من المجموعة في الدول الاعضاء بمبالغ تتجاوز مئات الملايين من الدولارات.

واشار علي الى ان الاستراتيجية ركزت ايضا على برامج استشارية وتدريبية وتعاونية بين مجموعة البنك والمؤسسات الاقتصادية في الكويت كالتعاون بين الهيئة العامة للصناعة والمؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات في مجال دعم الصادرات غير النفطية من خلال توفير خدمة تأمين الائتمان للمصدرين.

وذكر ان الهدف الرئيسي للاستراتيجية هو دعم التنويع الاقتصادي من خلال تنمية يقودها القطاع الخاص مشيرا الى البنك يتطلع لان يكون شريكا فعالا لمساعي الكويت في تنويع الاقتصاد ومواجهة الاحتياجات المتنامية لخلق فرص العمل للشباب.

بدوره قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة الدكتور وليد الوهيب ان الورشة تأتي ضمن استراتيجية الشراكة التي وقعتها مجموعة البنك الاسلامي للتنمية مع الكويت التي تعتبر اول اتفاقية توقع مع دولة عضو من الدول ذات الدخل المرتفع حيث لا تعتمد الحكومة في تنفيذ مشاريعها التنموية على البنوك المتعددة الاطراف.

واضاف الوهيب ان الفريق المعني بإستراتيجية الشراكة بمجموعة البنك مع دولة الكويت قام بتنسيق البرامج ووضع مصفوفة العمل ليتم متابعتها حيث شملت البرامج والانشطة العديد من المواضيع اهمها تمويل وتنمية التجارة وضمان الاستثمار وائتمان الصادارت وغيرها.

ويشارك في الورشة التي تستمر يوما واحدا ممثلون عن المؤسسات التابعة للبنك وممثلون عن جهات حكومية كويتية والقطاع الخاص الكويتي للاطلاع على اليات الاستفادة من هذه المؤسسات لخدمة خطط التنمية في الكويت.


عدد الزيارات : 1200 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق