> محليات

دبلوماسي كويتي: الكويت حريصة على تعزيز العلاقات مع مصر في جميع المجالات


دبلوماسي كويتي: الكويت حريصة على تعزيز العلاقات مع مصر في جميع المجالات


أكد السكرتير اول بسفارة دولة الكويت لدى القاهرة خالد الخالدي اليوم الاربعاء حرص دولة الكويت على تعزيز العلاقات مع مصر في المجالات كافة.
جاء ذلك في كلمة للخالدي نيابة عن سفير دولة الكويت لدى القاهرة سالم غصاب الزمانان في حفل افتتاح (جائزة الفنان التشكيلي الراحل الدكتور حسني البناني) تحت رعاية السفير الزمانان ورئيس جامعة حلوان الدكتور ياسر صقر وعميد كلية الفنون الجميلة الدكتورة صفية القباني. وأعرب الخالدي عن سعادته للمشاركة في الحفل الذي اقيم بمبنى كلية الفنون الجميلة مشيدا بالفنان الراحل "الذي ترك بصماته" على الفن في مصر وعبر طلابه في جميع ارجاء الوطن العربي. 
واعتبر أن الجائزة التي تقدم بها الفنان التشكيلي الكويتي عبدالعزيز التميمي "مساهمة متواضعة" من التلميذ للأستاذ اعترافا بفضله وتقديرا لجهوده الصادقة في تأسيس وتعليم البعثات الدراسية من الرواد الأوائل مؤكدا في هذا السياق مباركة وتأييد سفارة دولة الكويت لدى مصر والجهات الرسمية في دولة الكويت "هذه المبادرة" تجاه أحد أساتذة الفن التشكيلي المصري. وقال ان "الفنان الراحل الدكتور حسني البناني أول من أسس مبدأ رسم اللوحات التي تصور البيئة المصرية الأصلية فأصبحت لوحاته صورة تنقل عين المشاهد الى زمن ومكان اللوحة".
ومن جانبه أشاد رئيس المكتب الثقافي بسفارة دولة الكويت بالقاهرة المستشار الدكتور فريح العنزي في كلمته باللفتة الكريمة التي قام بها الفنان التشكيلي الكويتي التميمي لتكريم أستاذه الفنان الراحل البناني الذي يعد أحد رموز كلية الفنون الجميلة.
وأكد العنزي أن التاريخ لن ينسى ما قدمه البناني في مجال الفن التشكيلي المصري قائلا ان "العلماء لا يموتون بل ان انتاجهم العلمي وارثهم الفني سيستمر طالما يتذكرهم تلاميذهم الأوفياء". وبدوره اشاد رئيس جامعة حلوان الدكتور ياسر صقر في كلمته ب"المبادرة الرائعة" التي قام بها الفنان التميمي لتكريم احد رموز الحركة التشكيلية العرب في مصر والشرق الاوسط.
وقال ان ذلك التكريم ما هو الا "لمسة وفاء من تلميذ سابق تجاه استاذه ومعلمه الراحل واحد الرواد المبدعين في الفنون التشكيلية".
واشار الى ان تواصل الاجيال بمثابة احد اعمدة كلية الفنون الجميلة التي تعتبر رمزا للفنون والحركة التشكيلية في مصر والشرق الاوسط. 
وأعرب الفنان الدكتور سامح البناني نجل الفنان الراحل حسني البناني في كلمته عن جزيل الشكر والتقدير لما قامت به دولة الكويت تجاه مصر في احلك الاوقات التي مرت بها اخيرا مشيدا بالعلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين على الاصعدة كافة.
واعتبر ان تكريم الفنان التميمي لوالده يعد اضافة جديدة للعلاقة الكويتية المصرية على المستوى الفني والثقافي.
وقال "كل الشكر والتقدير للتلميذ النجيب عبدالعزيز التميمي على هذه البادرة" مبينا ان "المرحوم الفنان حسني البناني الاب والاستاذ والمعلم كان من الجيل الذهبي للفنانين التشكيليين بمصر ومن اوائل المؤسسين للحركة التشكيلية فيها".
ومن جهته أكد الفنان الكويتي التميمي في تصريح له على هامش الحفل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أهمية الدور الكبير الذي قدمه الفنان حسني البناني في اثراء حركة الفن التشكيلي في مصر والشرق الأوسط مبينا انه "استاذ المناظر".
وأضاف أن الجائزة التي قدمها باسم الفنان البناني في احتفالية كلية الفنون الجميلة اليوم هي نوع من "رد الجميل لأستاذ كرس حياته لتربية الطلبة وخلق اجيال من الفنانين". وأشار الى أن الفنان الراحل بأسلوبه السلس وعطائه السخي كان له اكبر الفضل لما وصل اليه التميمي من مكانة مؤكدا انه كان بمثابة الأب والأستاذ والصديق .
ولفت الى انه اتفق مع عميد كلية الفنون الجميلة على اقامة تكريم للفنان الراحل من خلال أربع جوائز تقدم باسمه ثلاث منها لقسم التصوير والجائزة الرابعة يهديها عميد الكلية لأحد الطلاب المتميزين. وأوضح أن الجائزة عبارة عن جائزة مادية وميدالية عليها صورة الفنان حسني البناني وشهادة تصدر من عميد الكلية في هذا الشأن .
وحضر حفل التكريم عائلة الفنان الراحل وعدد كبير من اساتذة كلية الفنون الجميلة وطلبتها كما تم عرض فيلم تسجيلي عن الفنان الراحل وأعماله.
واقيم على هامش الحفل معرض في مقر متحف الكلية ضم عددا من الرسومات النادرة للفنان الراحل ولابنه الدكتور سامح البناني فضلا عن عدد من الرسومات للفنان الكويتي عبدالعزيز التميمي.

عدد الزيارات : 1077 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق