> محليات

"معهد الأبحاث" يطلق عوامة ذكية لرصد العوامل البحرية والجوية




قال معهد الكويت للابحاث العلمية ان لدى العوامة الذكية التي اطلقها في جون الكويت قدرة على التقييم والرصد الفوري للعوامل البحرية والبيئية والجوية لتميزها بنظام المراقبة الفورية باستخدام احدث الوسائل التكنولوجية.
واضاف المعهد في بيان صحافي اليوم الخميس إن العوامة البحرية الذكية التي اطلقها برنامج ادارة المناطق الساحلية بمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع له تعمل على التنبؤ ورصد العوامل البحرية في منطقة جون الكويت كدرجة حرارة المياه ونسبة الاوكسجين المذاب ونسبة تعكر المياه وسرعة واتجاه التيارات البحرية وارتفاع الأمواج ومنسوب المياه.
وذكر ان العوامة تمتلك القدرة ايضا على قياس سرعة واتجاه الرياح في المنطقة اضافة الى العوامل الجوية الأخرى كدرجة الحرارة ونسبة الرطوبة و ضغط الهواء و قياس الاشعاع الشمسي كما أنها مزودة بذاكرة داخلية تقوم بإرسال البيانات لمحطة الاستقبال بالمعهد كل 15 دقيقة.
وأفاد بأنه يتم استخدام العوامة كأداة لدراسة وتقييم وفهم السلوك الديناميكي للمياه الكويتية بهدف تطوير نظام تنبؤ متطور يصدر تحذيرات مبكرة في حالة وجود تقلبات أو مخاطر بحرية.
ودعا البيان مرتادي البحر الى توخي الحذر والحيطة أثناء القيام بأي نشاط بحري في موقع تثبيت العوامة البحرية الذكية بجون الكويت. 

عدد الزيارات : 984 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق