> محليات

قرية صباح الأحمد التراثية.. أجواء التشويق والترفيه والاستفادة #الموروث_الشعبي #القرية_التراثية


قرية صباح الأحمد التراثية.. أجواء التشويق والترفيه والاستفادة  #الموروث_الشعبي  #القرية_التراثية

ممشى وفق النمط المعماري القديم يضم على جانبيه بوابات صغيرة تقود إلى متاحف نموذجية لكل الدول الخليجية
مجموعة من المسابقات التراثية والشبابية
إطلالة رائعة على القرية من أعلى جبل رملي بارتفاع 8 أمتار

عند قيادتك السيارة على الكيلومتر 59 بطريق السالمي ستبدأ اللوحات الإرشادية بتوجيهك إلى هذا الصرح التراثي الرائع لتصل إلى موقف كبير للسيارات أمام بوابة القرية التي تستقبل زوارها بعبق التاريخ المعماري الأصيل للكويت لتدخل عالما من النقاء والحياة التي كان الأجداد يعيشونها في الكويت ومنطقة الخليج العربي. 

إنها قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية التي انطلقت بمكرمة أميرية من صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لإبراز الهوية الوطنية والتراثية وربط الجيل الحالي بتراث وتاريخ الكويت والتعرف على القواسم المشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي.

يمكنك في البداية ان تدخل الممر الواسع والممشى الذي تمت هندسته وفق النمط المعماري القديم والذي يضم على جانبي الممشى بوابات صغيرة تقودك إلى متاحف نموذجية لكل دولة من دول الخليج العربي بما فيها الكويت تتعرف من خلالها على الكثير من الموجودات والمقتنيات واللوحات والصور التي تسجل مرحلة مهمة من تاريخ الكويت والمنطقة.

وتمر قبل هذا المشوار الممتع والقصير بعدد كبير من المحلات التجارية التي توفر للعائلة ما تود تسوقه وشراءه سواء من المنتجات المحلية أو غير ذلك، بينما تمتد على يمين الممشى منطقة واسعة ومجهزة للأطفال ليستمتعوا فيها باللعب والمسابقات.

أما على يسار الممشى فيمكنك أن تدخل إلى نموذج مصغر لقصر نايف تعود فيه إلى حقبة رائعة وغنية من ماضي الكويت الغني بالأصالة والبساطة والجمال. 

ويضم المكان أيضا خيمة تراثية (بيت شعر) مع وجود عدد من السيارات القديمة، وقهوة شعبية مع معرض للحرف التراثية ومعرض للصقور.

ويمكن للشباب الراغب في ممارسة هواية كرة القدم أن يمضوا وقتا من التشويق والتحدي في الملعب المخصص لهذه الرياضة سواء من خلال المشاركة في منافسات بين الفرق أو اللعب بشكل خاص. 

وهناك إلى يمين الملعب قليلا ترى أمامك المنطقة الجديدة المخصصة لرياضة التزلج على الرمل، حيث تم تجهيز تلال رملية خصصت لهذا الرياضة تمتد على مساحة 14 × 40 مترا، وهي الرياضة التي تجرى لأول مرة في هذه البيئة الصحراوية داخل الكويت.

ولعشاق البيئة البرية، فقد تم استحداث محمية طبيعية ضخمة بمساحة 4000 متر مربع تضم عددا واسعا من الطيور والحيوانات الطبيعية المعروفة في بر الكويت، إضافة للنباتات البرية التي عرفها الكويت قديما ومازالت تتوزع في مواسم الربيع في مناطق مختلفة من بر الكويت.

وما إن تسير برفقة العائلة قليلا حتى ترى أمامك بحيرة اصطناعية ضخمة تتوزع حولها الأشجار وأماكن الجلوس بينما يمكن للراغبين في الاستراحة قليلا وتناول الطعام أو فنجان من القهوة الجلوس في واحد من المطاعم والمقاهي الكثيرة المنتشرة هناك والتي تضم مطعما للأسماك المحلية.

أما عشاق التراث فسيكون لديهم عدد كبير من المسابقات التراثية كمسابقات الأغنام والتي تتضمن فئات عديدة، مسابقات بحرية تستلهم قصص صيد اللؤلؤ والتجارة البحرية وصناعة القوارب التراثية، مسابقات مزاين الصقور وسرعة الطيور ومسابقة صقور القرناس، عروض ومسابقات الصقارين تشمل صيد الأرانب والحبارى بالصقور، وذلك في محمية اللياح. 

كما ستشمل المسابقات التراثية والتاريخية مشاركة الجمهور في تحدي الصيد البحري أو الحداق بالسنارة، وذلك لصيد سمك البلطي الذي سيكون في البحيرة الداخلية في القرية، مسابقات الخيل وغيرها الكثير.

ولتعزيز الترفيه لجميع أفراد الأسرة فهناك مسابقات للجميع كالمسابقات بين مراكز الشباب في المحافظات، منافسات بالألعاب الشعبية التراثية كالدامة والدومينو ومسابقة الطبخ الشعبي ومهرجان المأكولات التراثية والشعبية من تاريخ الكويت إضافة إلى العروض المسرحية والفلكلورية التي تقدمها فرق محلية وخليجية وعالمية مع مسابقات وجوائز للحضور.

وعندما يأتي دور الشباب والتعبير عن حبهم لقيادة السيارة واستعراض مهاراتهم فهناك حلبات التفحيط وحلبة سيارات الدفع الرباعي 4 × 4 وهذه الحلبات تم تصميمها بشكل احترافي يضمن أعلى درجات التشويق والمتعة، في جو معزز بتجهيزات الأمان والسلامة.

كما سيكون هناك مسابقة جديدة لصيد البلطي بالسنارة في بحيرة مخصصة لهذا الغرض.

وسيكون أمام الحضور في هذه الزيارة فرصة التعرف على معرض المنتجات الزراعية الكويتية وخاصة المشاريع الجيدة والمبتكرة لعدد كبير من المزارعين الذين استطاعوا تحدي الظروف المناخية وإنتاج العديد من المنتجات غير المعروفة في الكويت.

المسابقات التراثية

ستنطلق داخل وخارج القرية مجموعة من المسابقات التي تشمل الجوانب التراثية من حياة الكويت كمسابقات أفضل عزبة راعي إبل، مسابقات الأغنام والتي تتضمن فئات عديدة، مسابقات بحرية تستلهم قصص صيد اللؤلؤ والتجارة البحرية وصناعة القوارب التراثية، مسابقات مزاين الصقور وسرعة الطيور ومسابقة صقور القرناس، عروض ومسابقات الصقارين تشمل صيد الأرانب والحبارى بالصقور، وذلك في محمية اللياح. 

كما ستشمل المسابقات التراثية والتاريخية مشاركة الجمهور في تحدي الصيد البحري أو الحداق بالسنارة وذلك لصيد سمك البلطي الذي سيكون في البحيرة الداخلية في القرية، ومسابقات الخيل وغيرها الكثير.

وتعتبر المسابقات التراثية إضاءة على تراث الصحراء في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث كانت هذه الرياضات والأنشطة جزءا من حياتهم وتحديهم لظروف الحياة وطريقة استمتاعهم بهذه الفعاليات التي ترتبط بالقوة والانتماء لهذا الوطن.

مسابقات شبابية ولجميع أفراد العائلة

تم ردم جبل من التراب على مساحة (14 × 40) مترا وتمهيده وتجهيزه ليكون مناسبا لتجربة التزحلق على الرمل.

أما المسابقات الأخرى فتشمل (مسابقة القدرة والتحمل) للخيل، مسابقات الأسئلة والأجوبة العامة والتراثية، مسابقات بين مراكز الشباب في المحافظات، منافسات بالألعاب الشعبية التراثية كالدامة والدومينو ومسابقة الطبخ الشعبي ومهرجان المأكولات التراثية والشعبية من تاريخ الكويت.

وقد تم توزيع هذه المسابقات كلها بشكل جيد ليتمكن جميع أفراد العائلة من المشاركة.

الإطلالة على القرية من الجبل الرملي

تم ردم جبل بعلو 8 أمتار لتمكين الزوار من مشاهدة القرية بالكامل، حيث سيبدو واضحا التصميم المميزة الذي يستلهم التراث. 

ويبدو من هناك مختلف أرجاء القرية بما فيها الأسواق الشعبية والممرات والساحات الرحبة والمريحة، والبحيرة الكبيرة التي تحيطها الأشجار وأماكن الاستراحة في مكان غير بعيد عن ركن المحلات التجارية وأماكن العروض الترفيهية والثقافية التي ستتضمن فرق شعبية محلية وخليجية إضافة لفرق فلكلورية أجنبية، وأسابيع مخصصة لبعض الدول للتعرف على حضارتها وتراثها كالأسبوع المغربي، الأسبوع الهندي وأسبوع الجاليات الدبلوماسية.

ولن تشعر إلا والوقت قد مر وما زال أمامك الكثير لم تشاهده أو الأنشطة التي تنتظر منك زيارة أخرى إلى هذا المكان الذي حقق في السنة الماضية ما يزيد على 30 ألف زائر في العام الماضي. 

وتخرج من القرية وأنت تشعر بأنك قد عدت إلى حضن التراث ونقاء التاريخ والأصالة، وتخطط للعودة في يوم ثان لمشاهدة ما هو جديد في المسابقات والأنشطة.

مزيد من الصور






عدد الزيارات : 1467 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق