> محليات

وزارة المواصلات: "المنتدى العالمي للاتصالات" يهدف الى اعطاء دور محوري للاتصالات في التصدي للكوارث


وزارة المواصلات:


قال وكيل وزارة المواصلات المهندس حميد القطان الى ان المنتدى العالمي الثاني للاتصالات يبحث رسم استراتيجيات ملموسة واعتماد تدابير عملية ترمي إلى إعطاء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دورا محوريا في جميع مراحل التصدي للكوارث بدءا من الإنذار المبكر إلى التأهب والإغاثة والاستجابة وصولا إلى إعادة التأهيل.
 
واضاف القطان في كلمته في افتتاح المنتدى العالمي الثاني بشان (الاتصالات في حالات الطوارئ - انقاذ الارواح) اليوم الثلاثاء ان المنتدى يبحث ايضا موضوع مبادرة (نموذج التنمية الذكية المستدامة) ودور الشراكات والتمويل والاطلاع على الدراسات والتطورات الجديدة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.
 
وأشار الى تسارع وتيرة التقدم التكنولوجي لاسيما اتساع نطاق الاعتماد على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليشمل مختلف المجالات الحيوية بما فيها إدارة الكوارث والأزمات موضحا ان أهمية هذا القطاع برزت كأداة فاعلة في إدارة الأزمات والطوارئ من خلال دورها في تثقيف العامة حول طبيعة التهديدات والكوارث والسبل المثلى لمواجهتها والتعامل معها.
 
واضاف ان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ترصد الواقع العملي وتساهم في جمع ونشر المعلومات حول المناطق المتأثرة وإبلاغ المسؤولين الحكوميين ومؤسسات الإغاثة بالاحتياجات العامة والخاصة فضلا عن تسهيل المناقشات حول مدى الجاهزية والقدرة على الاستجابة للكوارث الطبيعية والاقتصادية والبيئية وغيرها.
 
واكد القطان على ضرورة تفعيل قنوات التواصل والعمل المشترك بين المنظمات المحلية والإقليمية والدولية وغير الحكومية فيما يتعلق بحالات الكوارث والطوارئ لاسيما تكثيف الجهود في مجال رفع مستوى الوعي حول دور الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تعزيز الأمن الاجتماعي ودعم الخطط الاستباقية لمواجهة الكوارث.
 
وطالب بأن تكون هناك جهود شاملة وموحدة وان تستفيد من هذا الحدث الذي يعد فرصة لصانعي السياسات لمناقشة واعتماد استراتيجيات محددة بشأن إمكانية الإدارة الفعالة للكوارث للحد من مخاطرها بدعم تقنية المعلومات والإتصالات بالاضافة الى مساهمة الاتصالات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخرا.
 
واوضح القطان ان الكويت كانت سباقة في التوقيع على اتفاقية (تامبير) عام 1998 حرصا منها ووعيها بأهمية تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واطلاقه إلى أفاق جديدة بجانب العديد من المشاريع الهامة والحيوية كمشروع الالياف الضوئية الجاري انجازه ليغطي جميع مناطق الكويت وغيره من المشاريع التي تساهم في تطوير هذا القطاع الحيوي والهام.
 
ويعقد المنتدى العالمي الثاني بشان الاتصالات في حالات الطوارئ بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات برعاية كريمة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح خلال الفترة من 26 وحتى 28 يناير الجاري بمشاركة اكثر من 193 دولة.

عدد الزيارات : 1014 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق