> اقتصاد

"العربي للتخطيط": ادراج الاقتصاد المعرفي بخطط التنمية عبر برامج لتطوير الاقتصاد الوطني




قال مدير المعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر مال الله اليوم الاثنين إن الاقتصاد المعرفي سيتم ادراجه في خطط التنمية من خلال برامج تركز على تطوير الاقتصاد الوطني وتعزيز النمو في البلاد.
واضاف الدكتور مال الله في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مؤتمر (وظائف الدولة المعاصرة من منظور الاقتصاد المعرفي) ان المؤتمر يطرح قضية هامة تتمثل في البحث عن البدائل لتنشيط الاقتصاد الوطني وذلك في ظل المرحلة الاقتصادية الحالية التي فرضت الكثير من التحديات والصعوبات.
وأوضح ان لدى الكويت كافة المؤسسات والهياكل البنيوية والادارية للاقتصاد المعرفي والمتمثلة بالجهات القادرة على انتاج المعرفة الا ان هذه المؤسسات تحتاج الى تحسين في الاداء وتعزيز التعاون والتنسيق فيما بينها وذلك من خلال تعزيز استخدام المعرفة واستخدامها بالاقتصاد المعرفي.
واعتبر ان من اهم المؤسسات في مجال الاقتصاد المعرفي في الكويت هي مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة الكويت والمعهد العربي للتخطيط حيث ستعمل هذه المؤسسات بالشراكة فيما بينها عبر برامج الاقتصاد المعرفي في الخطة بهدف زيادة انفاقها على البحث العلمي وتحسين واقع اقتصاد البلاد من خلال المعرفة وتوطين التكنولوجيا.
وذكر أن انتاج المعرفة وتحويلها الى سلعة وتحويل البلاد من مستورد للمعرفة الى منتج لها يتطلب الاهتمام بهذه المؤسسات وتعزيز استخدام المعلومات في الاقتصاد الوطني معتبرا ان التحول الى منتجين للمعرفة يواجه الكثير من التحديات سواء على الصعيد الوطني او حتى العربي.
وأشار مال الله الى ان معدلات الانفاق على البحث العلمي مازالت متدنية جدا في الكويت والدول العربية على حد سواء حيث انه على الرغم من الزيادة التي شهدتها الكويت في معدل الانفاق على البحث العلمي في السنة المالية الماضية الا ان معدلاتها مازالت متدنية جدا ما يتطلب زيادة الانفاق في المستقبل.
وشدد مال الله على ضرورة العمل على اصلاح مؤسسات المعرفة خصوصا في مجال البحث العلمي وتشجيع وتطوير البحث والتطوير اضافة اصلاح النظام التعليمي.
ويبحث المؤتمر المقام برعاية حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على مدى يومين سبل تطوير الحكومة لوظائفها عبر أجهزتها ومؤسساتها على نحو يعزز الإنتاجية والفاعلية وبما يحسن بيئة الاستثمار المعرفي ويطور البنية المعرفية.

عدد الزيارات : 1389 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق