> محليات

«وكيل العدل»: الكويت حريصة على تعزيز النزاهة و«مكافحة الفساد» في المحافل الدولية


«وكيل العدل»: الكويت حريصة على تعزيز النزاهة و«مكافحة الفساد» في المحافل الدولية


أكد وكيل وزارة العدل المساعد للشؤون القانونية زكريا عبدالله الانصاري اليوم حرص دولة الكويت على تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في كل المحافل الدولية والعربية والخليجية.
جاء ذلك في تصريح ادلى به الانصاري لـ«كونا» عقب ترؤسه الوفد الكويتي المشارك في اعمال الاجتماع الثاني للوكلاء او المساعدين او من يقوم مقامهم بالاجهزه المسؤولة عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول مجلس التعاون والذي اختتم أعماله في وقت سابق اليوم بالرياض.
وقال الانصاري ان حكومة دولة الكويت اولت اهتماما بالغا بتنفيذ توجيهات حضرة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح نحو تعزيز أطر التواصل والتباحث مع الاشقاء في دول المجلس.
واوضح الانصاري ان الاجتماع ناقش الاسس والاليات التنفيذيه لقرار المجلس الاعلى لمجلس التعاون في دورته ال34 حول موضوع العمل التطوعي واوصى باقامة فعاليات شبابية خليجيه تعنى بموضوع العمل التطوعي في تعزيز الشفافية وحماية النزاهة ومكافحة الفساد بالتنسيق مع الامانة العامة.
واضاف انه وفقا لما جاء في الفقرة الرابعة من قرار المجلس الاعلى سيتم دعم المنتديات والاندية الطلابية والشبابية للعمل التطوعي من خلال التوعية والتثقيف عن طريق صندوق دعم ريادة الاعمال لمشروعات الشباب الصغيرة والمتوسطه لدول المجلس.
وقال انه تم خلال الاجتماع الاطلاع على توصية لجنة المختصين بشان مشروع اتفاقية مجلس التعاون الخليجي لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد حيث اوصوا بوجوب تدرج في اصدار الصكوك والمواثيق المتعلقة بحماية النزاهه ومكافحة الفساد.
كما اوصى الاجتماع على ان يتم اعداد ادلة استرشادية تساعد دول المجلس على تنفيذ الاتفاقيتين الاممية والعربية لمكافحة الفساد وفقا لمرئيات الدول اضافة الى تحديد مدة ثلاث سنوات يتم خلالها حصر الجوانب الموضوعية والاجرائية التي لم تتطرق لها الاتفاقيتين وتكليف لجنة المختصين بدراسة تلك الجوانب الموضوعية والاجرائية.
وذكر ان الاجتماع اوصى ايضا بتكليف لجنة المختصين باستكمال دراسة الموضوع والاخذ في الحالات المشابهه لانضمام المنظمات لتلك الاتفاقيات الدولية مع مخاطبة الجهات المعنية للوقوف على كافة الشروط اللازمة للانضمام كما تقوم لجنة المختصين باعداد مشروع صك الانضمام تمهيدا لرفعه للاجتماع القادم.
كما وافق على اليات تنفيذ المبادئ الاسترشادية لتبادل الخبرات والتجارب بين هيئات واجهزة مكافحة الفساد بدول مجلس التعاون ووضع خطة عمل تكفل تفعيل التعاون والتنسيق بين ادارات التعاون الدولي والعلاقات الدوليه في الاجهزة المسؤولة عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد.
يذكر ان هذه التوصيات سيتم رفعها للأجتماع الثالث لرؤساء الاجهزة المسؤولة عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد لدول مجلس التعاون والمزمع عقده في الرياض في مقر الامانة العامة في شهر فبراير المقبل.


عدد الزيارات : 1137 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق