> دولي

«الجامعة العربية»: القبول بالحديث عن مرحلة انتقالية بسوريا اساس نجاح.. «مفاوضات جنيف»


«الجامعة العربية»: القبول بالحديث عن مرحلة انتقالية بسوريا اساس نجاح.. «مفاوضات جنيف»

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي اليوم أن قبول الحكومة السورية بالحديث عن مرحلة انتقالية ” اساس نجاح” مفاوضات جنيف المقرر اجراؤها في 25 يناير الجاري.
واعرب العربي في مؤتمر صحفي عن أمله في ان تحقق هذه المفاوضات تقدما باتجاه الحل السياسي للأزمة السورية وتنفيذ خطة المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي مستورا.
واشاد بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 المرتكز على ضرورة تنفيذ البيان الختامي الصادر عن مؤتمر (جنيف 1) عام 2012 والذي يقضي بضرورة الانتقال السلمي للسطلة عن طريق انشاء هيئة انتقالية ذات صلاحيات كاملة تشكل بين الحكومة السورية والمعارضة.
وقال ان الأزمة السورية أدت الى نزوح ملايين المهاجرين السوريين الى دول الجوار وأوروبا وهو ما جعل هذه الظاهرة تحظى باهتمام أوروبي بضرورة حل الأزمة السورية.
وحول الوضع في ليبيا أكد العربي أن جهود الجامعة العربية متواصلة مع المبعوث الأممي الى ليبيا مارتن كوبلر، معربا عن امله بان تحقق محادثات كوبلر مع الأطراف الليبية نتائج ايجابية للوصول الى الوفاق الوطني.
وعبر العربي عن أمله في التوصل الى حل سريع يمكن حكومة الوفاق الوطني من الانتقال الى طرابلس بعد فترة ال 40 يوما المحدد سلفا لتنفيذ الاتفاق محذرا من تمدد التنظيمات الإرهابية ووصولها لمناطق النفط في ليبيا.
وعلى صعيد آخر اعلن العربي عن الانتهاء من التعديلات الخاصة بميثاق الجامعة فيما سيجري عرضها أمام القمة العربية المقبلة بالمغرب في مارس المقبل لاعتمادها.
وقال العربي خلال مؤتمر صحفي انه جرى تعديل الميثاق ليمثل الجيل المعاصر من المنظمات الدولية وبما يواكب التطورات الدولية لاسيما أن الميثاق الحالي مر عليه 70 عاما.
واضاف ان ما يميز الميثاق الجديد هو التركيز على قضايا حفظ السلم والأمن وحماية حقوق الانسان وانه لا يقتصر فقط على تعزيز علاقات التعاون بين الدول العربية كما كان في السابق.
وذكر أنه جرى اختيار أحد المكاتب الاستشارية ليضطلع بمهمة التطوير الهيكلي للنظام الأساسي واللوائح الخاصة بالجامعة لتدخل به مرحلة جديدة تواكب التطورات الحالية.
وأفاد بأن الجامعة حققت العديد من الانجازات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية حيث يجري العمل على اصدار تأشيرة موحدة تسهل لرجال الأعمال العرب واستكمال متطلبات اقامة الاتحاد الجمركي العربي اضافة الى خطة تنفيذية لاعتماد الاستراتيجية العربية للأمن المائي.
وعلى الصعيد ذاته أشار الامين العام للجامعة الى متابعة تنفيذ مبادرته للطاقة الجديدة والمتجددة ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للاسكان والتنمية الحضرية بالاضافة الى متابعة تنفيذ الأهداف التنموية لما بعد 2015 في المنطقة العربية.
وعلى الصعيد الاجتماعي قال العربي انه جرى استحداث ادارة للمساعدات الانسانية حيث زارت مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان كما جرى وضع خطة عمل اقليمية لحماية المرأة والطفل خاصة في مناطق النزاعات.
ووصف العربي عام 2015 بأنه كان الاسوأ للصحفيين في المنطقة العربية حيث شهد مقتل عدد كبير من الصحفيين رجالا ونساء وبصورة غير مسبوقة خلال تأدية عملهم في مناطق مختلفة.

عدد الزيارات : 1344 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق