> محليات

الصقور الخليجية تزدان في صحراء الكويت ضمن مهرجان « #الموروث_الشعبي »


الصقور الخليجية تزدان في صحراء الكويت ضمن مهرجان « #الموروث_الشعبي »

ازدانت الصقور الخليجية في صحراء الكويت وبالتحديد في قرية صباح الاحمد التراثية وذلك ضمن منافسات (مزاين الصقور) المدرجة ضمن مسابقات فئة الطيور بمهرجان الموروث الشعبي الخليجي المتواصل هنا بمكرمة أميرية سامية.
واستعرض المتسابقون الخليجيون جمال طيورهم في قاعة مخصصة للمسابقات بالقرية وسط تفاعل كبير من متابعي هذه الهواية الاصيلة في ظل منافسات قوية من هواة هذا التراث العربي الاصيل الذي يحظى بشعبية كبيرة عند اهل الكويت والخليج العربي.
وتعتمد مقاييس الجمال للصقور التي تعتبر جزءا مهما من تراث هذه المنطقة على حجم الرأس والكف وجمال المنخر (الانف) واللون العاتق وكثافة الريش للطير ودقاقة النحر (الجسم) وجمال العين والحجاج (اعلى العين) وقصر الحجل (الساق) واشياء اخرى تجعله اكثر جمالا ومتعة للناظرين.
واسفرت نتائج المسابقة عن فوز الطير العائد للمتسابق الاماراتي خالد آل شافي الهاجري بالمركز الأول تلاه مواطنه وشقيقه محمد آل شافي الهاجري ثانيا فيما احرز المتسابقون السعوديون تميم بن ظافر الدوسري ومسفر بن مرزوق القهادي وماجد بن معجب الدوسري المراكز الثالث والرابع والخامس على التوالي.
واشاد رئيس لجنة حكام المسابقة عبدالله ناشي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم السبت بالمستوى الجمالي المميز للصقور الخليجية المشاركة في منافسات هذه النسخة والتي امتعت جميع محبي هذه الهواية التراثية الاصيلة الذين حضروا بكثافة لمتابعة المسابقة مقدما شكره للمتسابقين على تعاونهم مع اللجنة المنظمة ما اسهم بنجاح المسابقة.
وقال ناشي ان مسابقات مزاين الصقور ستتواصل باجراء المسابقات الخاصة بالمتسابقين الكويتيين متوقعا ان تحفل منافساتها بقوة واثارة كبيرتين في ظل امتلاك مربي الصقور في الكويت لانواع وسلالات مميزة منها عن طريق الشراء او الانتاج.
وثمن مكرمة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه باقامة هذا الملتقى التراثي الكبير الذي يجسد حرص سموه على اتاحة الفرصة للكويتيين وأشقائهم الخليجيين للتمتع بفعالياته والتي تبرز أواصر الترابط والمحبة والتواصل بين ابناء الخليج.
وكانت اللجنة المنظمة للمهرجان كرمت الفائزين في مسابقات الملواح (السرعة) على مسافة 400 متر والتي اقيمت قبل ايام لانواع الصقور الثلاثة وهي الطير الحر والجير والجير شاهين وسط فرحة المتسابقين الفائزين واسرهم.
يذكر ان مهرجان الموروث الشعبي الخليجي (النسخة السادسة) انطلق في نوفمبر الماضي بقرية صباح الأحمد التراثية وسط مشاركة كبيرة من محبي التراث من الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي ويستمر حتى شهر مارس المقبل.

عدد الزيارات : 1767 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق