> محليات

توجه حكومي للإسراع بتنفيذ المشاريع التنموية.. ولا صحة لإلغائها


توجه حكومي للإسراع بتنفيذ المشاريع التنموية.. ولا صحة لإلغائها


قال الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتنمية في وزارة الأشغال، عبدالمحسن العنزي في تصريح خص به «الكويتية»، أنه لا صحة لإلغاء تنفيذ العديد من المشروعات التنموية، مؤكدا أن جميع المشاريع الموجودة في الخطة التنموية لم تلغ أو حتى تم تخفيض ميزانيتها، ولاسيما أن هناك توجها من الحكومة بعد إلغاء أي مشروع بل وضرورة الإسراع في تنفيذ هذه المشروعات بالسرعة الممكنة.
 
وأوضح العنزي، أن الوزارة لا تتوانى في محاسبة المقاولين المقصرين في تنفيذ المشروعات، حيث يتم تطبيقها وفقا لما هو منصوص عليه في العقد المبرم مع الوزارة، مؤكدا أن أغلبية المشروعات التي تنفذها الأشغال تسير وفق الجدول الزمني المخطط لها دون تأخير.
 
وذكر العنزي أن الوزارة ملتزمة بالتوجه الحكومي لترشيد الإنفاق، والتقليل من المصروفات ولاسيما في ظل انخفاض أسعار النفط في الوقت الحالي، مؤكدا حرص الوزارة على التنسيق مع جميع جهات الدولة المختصة لتنفيذ المشروعات.
 
من ناحية أخرى، من المتوقع أن تبدأ وزارة الأشغال في تسلم مشروع إنشاء مبنى وزارة التربية الجديد، أحد أضخم مشاريع الدولة، بتكلفة 76.794.999 دينارا، تتم على أكمل وجه تحت إشراف وزارة الأشغال العامة، بمساحة شاسعة تقدر بـ 40.000 مترا مربعا وبمساحة بناء 246.986 مترا مربعا.
 
وقال إن الوزارة حريصة على تسليم مشروع مبنى وزارة التربية الجديد، إلا أن هناك تأخيرا بسيطا نتيجة لأعمال المشروع الكثيرة، قد تؤجل تسليمه بعض الشيء يقع في منطقة الاستعلامات الحكومية بجنوب السرة، حيث تم تخصيص هذه المنطقة من قبل الحكومة لنقل الوزارات الرئيسة خارج مدينة الكويت، بهدف تخفيف الكثافة المرورية وخلق بيئة عمل أفضل للموظفين.
 
في هذا الإطار، تم عمل تصميم فريد وجمالي ليبعث في روح الزوار والموظفين الإحساس بالارتياح والفخر بهذا التصميم المدروس والمتكامل. حيث يتكون المبنى من حوائط منحنية وأقواس ملتقية عند الأطراف ليكون في وسط المبنى فناء كبير يسمح بدخول ضوء النهار. كما تم إنشاء واجهة نحاسية للمبنى، بداخلها لوحات نحاسية مثقبة تم تثبيتها بزاوية معينة لتسمح بدخول الضوء من دون الأشعة الشمسية المباشرة، حفظاً للطاقة داخل المبنى، ولحماية الموظفين والزوار من أشعة الشمس.
 
كما أن تصميم المشروع مُستوحى من سفينة البوم، وهي من أشهر السفن الشراعية في تاريخ الكويت. حيث يتألف المقر الجديد لوزارة التربية من مبنيين مقوسين من الزجاج والمعدن: المبنى الشمالي، والذي يتكون من 8 و9 أدوار، والمبنى الجنوبي الذي يتكون من 10 و11 دورا. ويرتكز كلٍ من المبنيين على قاعدة مكونة من طابقين، ومكسوة بحجر الجرانيت الذي تم اختياره بعناية ليوحي للزوار بأن المبنى يطفو فوق الماء، كسفينة البوم. فضلاً عن ذلك تم تصميم سقف المبنيين بشكل مائل ليغطي كل من المبنى الشمالي ذي الأدوار التسعة، والمبنى الجنوبي ذي الأحد عشر دورا بسلاسة، ليحاكي الشكل المميز لسفينة البوم.


عدد الزيارات : 1245 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق