> اقتصاد

"المركز": الاستثمار بالأسهم غير المدرجة أفضل وسيلة لتمويل المشاريع الصغيرة



قالت شركة المركز المالي الكويتي (المركز) إن الاستثمار في الأسهم غير المدرجة يعد أفضل وسيلة تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة والتي تجد صعوبة في الحصول على تمويل من المصارف بفعل شروط الضمان الصارمة.
 
وأضافت الشركة في تقريرها المتخصص الصادر اليوم الأربعاء أن قطاع الاستثمار في الأسهم غير المدرجة اجتاز شوطا كبيرا خلال فترة الركود التي سادت بعد الأزمة المالية العالمية في العام 2008 وصولا إلى ذروة الانتعاش في 2014 نتيجة أسعار الفائدة الصفرية والأوضاع المواتية في أسواق الائتمان.
 
وأوضحت أن ازدهار أسواق الأسهم العالمية أدى إلى ارتفاع القيم السوقية لأصول الشركات غير المدرجة معززا بقوة أرباح الشركات وتحسن مناخ الطروحات الأولية مما أتاح إمكانية إبرام صفقات تخارج مربحة وأدى إلى توزيع أرباح أعادت إلى الشركاء الثقة في سوق الأسهم غير المدرجة.
 
وأضافت أن قطاع أسهم الشركات غير المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي شهد نموا ملحوظا على مدى الفترة من العام 2002 إلى 2008 موضحا أن ظهور الأزمة المالية العالمية أدى إلى توقف النمو في هذا القطاع وأصبح جمع التمويل ضعيفا على الرغم من الاحتياطيات النقدية الضخمة التي تراكمت على مدى سنوات.
 
وذكرت أن معظم صناديق الاستثمار في الأسهم غير المدرجة في منطقة الخليج العربي تركز على قطاعات واسعة من الرعاية الصحية إلى تقنية المعلومات والاتصالات والبنى التحتية والأصول الملموسة كالعقار.
 
وأفادت (المركز) بأن هناك تركيزا قويا على الاستثمار في القطاعات التي تعتمد على الإنفاق الاستهلاكي في دول مجلس التعاون الخليجي كالمطاعم والسلع الاستهلاكية وتجارة التجزئة وتقنية المعلومات والاتصالات والتسلية والترفيه إلى جانب الاستثمارات التي تدعمها الحكومات كالبنى التحتية والتعليم والرعاية الصحية.
 
وقالت إنه نظرا لندرة الصفقات الاستثمارية ووفرة رأس المال فقد استمر نشاط صناديق كثيرة سبق طرحها قبل ست سنوات كصناديق استثمار متخصصة أو كصناديق تركز على قطاعات محددة وقامت بتوسعة نطاق أعمالها لتصبح أكثر قدرة على انتهاز الفرص الاستثمارية المناسبة.
 
وأوضحت أن صناديق الأسهم الإسلامية غير المدرجة تواجه فرصا استثمارية محدودة حيث انها تقتصر في بحثها على المشاريع المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها.

عدد الزيارات : 1002 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق