> محليات

الزراعة: ضوابط وقواعد صرف الدعم السمكي


الزراعة: ضوابط وقواعد صرف الدعم السمكي


أصدرت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية اليوم الخميس قرارا بشأن قواعد صرف الدعم النقدي لأصحاب سفن صيد الأسماك واعلاف الأسماك عن كل سنة مالية وفقا لجملة من الضوابط التنظيمية.
وتضمن هذا القرار الذي أصدره المدير العام بالوكالة المهندس فيصل سعود الحساوي توجها لتحديد فئات الدعم عن كل سنة مالية ويصدر بها قرار بناء على اعداد المستحقين لصرف الدعم في ضوء الميزانية المعتمدة لذلك.
واستوجب القرار بان الدعم لا يصرف الا بعد خصم مستحقات الهيئة سواء كانت رسوم او غرامات او احكام قضائية او غيرها وكذلك المستحقات لأي جهة حكومية أخرى بموجب حكم قضائي واجب النفاذ على صاحب العلاقة.
ونص على ان "لا يجوز الصرف السمكي في حالة ارتكاب المخالفات مثل الصيد بجون الكويت والهروب من الدورية وتعريض الطاقم للخطر وتسجيل أكثر من (3) مخالفات خلال السنة المستحق عنها الدعم".
كما يشترط القرار في سفن الصيد توافر كافة الأجهزة الملاحية الأساسية ومعدات الامن والسلامة والإنقاذ وأماكن مبردة لتخزين الأسماك بالاضافة لاجتياز اختبارات الفحص الفني بالهيئة.
وحول شروط صرف دعم اعلاف المزارع السمكية استوجب ان تكون المزرعة مستمرة في ممارسة نشاط الاستزراع السمكي حيث يتم تقدير الدعم السمكي بناء على إنتاجية المزرعة من الاحياء المائية استنادا للبيانات والمعلومات الرسمية المسجلة بقطاع الثروة السمكية مع الالتزام بتنفيذ القرار رقم 293 لسنة 2005 بشأن شروط منح ترخيص مزاولة نشاط الاستزراع السمكي في القسائم الزراعية واية قرارات أخرى تصدر بهذا الشأن.
وتضمن القرار ان صرف الدعم يتم في صورة اعلاف مجانية وفقا لإنتاجية المزرعة ومساحتها ويكون صرف قيمة الدعم لمرة واحدة قبل نهاية كل سنة مالية وفي حدود المبلغ المخصص لدعم الثروة السمكية في ميزانية الهيئة مع الالتزام بكافة القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لمزاولة نشاط صيد الأسماك والاستزراع السمكي.
ومن شروط صرف دعم السفن وطراريد الصيد ان يكون ترخيص الصيد ساري المفعول خلال السنة الميلادية وفي حيازة المالك على ان تكون سفن وقوارب الصيد مستمرة في ممارسة عمليات الصيد بالمياه الإقليمية الكويتية طبقا لما هو ثابت بدفاتر وسجلات قطاع الثروة السمكية بحيث لا يقل خروج السفينة او الطراد عن سفن الجر الخلفي لصيد الربيان عن 10 طلعات وسفن صيد الأسماك (قرقور-ليخ) عن 20 طلعة وطراد المدمج لصيد الأسماك عن 20 طلعة.
ومنح القرار مهلة مدتها (90) يوما كحد أقصى لتجديد الترخيص المنتهى تبدأ من تاريخ انتهاء الترخيص حتى صرف الدعم.

عدد الزيارات : 1257 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق