> محليات

الحساوي: جهود حثيثة تبذلها «الزراعة» لرفع مستوى الاكتفاء الذاتي للأمن الغذائي


الحساوي: جهود حثيثة تبذلها «الزراعة» لرفع مستوى الاكتفاء الذاتي للأمن الغذائي


أكدت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية دعمها لمربي الثروة الحيوانية لزيادة أعدادها في البلاد والوصول الى أكبر قدر ممكن من الاكتفاء الذاتي من هذه المنتجات بأنواعها المختلفة.
 
وقال المدير العام للهيئة م.فيصل الحساوي إن الدولة تبذل جهودا مستمرة ومكثفة في التطوير الإنتاجي لمزارع الأبقار، انطلاقا من أهمية الثروة الحيوانية في رفع المستوى الاقتصادي للبلاد ورفع مستوى الاكتفاء الذاتي للأمن الغذائي.
 
وأضاف الحساوي أن الهيئة تقدم الدعم كذلك لشركات ومزارع الدواجن في الكويت لتوفير أكبر قدر من اللحوم البيضاء وبيض المائدة، إضافة إلى دعم الأعلاف لمربي الخيول العربية الأصيلة وفقا للآلية المعتمدة من قبل مركز الجواد العربي لضمان ملكية الخيل للمالك. وأوضح أن قطاع الثروة الحيوانية بالهيئة يقوم بالدعم المستمر والمباشر وغير المباشر لمربي الأبقار في الكويت بصفة عامة ومزارع تربية الأبقار وإنتاج الحليب بصفة خاصة.
 
وبين أن الدعم المباشر عبارة عن دعم الأعلاف المركزة، إضافة إلى الدعم النقدي لصغار الأبقار المولودة والمراباة محليا بقيمة 150 دينارا يحصل فيها المربي على دفعتين؛ الأولى 60 دينارا عند بلوغها 9 أشهر والثانية 90 دينارا عند بلوغها 18 شهرا.
 
واشار إلى أن عدد مزارع الهيئة الخاصة بتربية الأبقار وإنتاج الحليب بلغت 51 مزرعة، منها 45 مزرعة فيها أبقار وتنتج الحليب وتورده لشركات تصنيع الألبان.
 
ولفت إلى أنه يتم تقديم الدعم النقدي للحليب الطازج المنتج محليا بمزارع أبقار اتحاد منتجي الألبان الطازجة والموردة لشركات تصنيع الألبان بواقع 80 فلسا لكل لتر يتم توريده.
 
وتابع أنه يتم تعويض نقدي للأبقار الإيجابية فيما يتعلق بأمراض (البروسيلا والسل وغيرها) وصرف الأدوية والعلاجات البيطرية من المستوصف البيطري للمزارع دوريا وعلى مدار العام.
 
أما عن الدعم غير المباشر، أفاد بأنه يتمثل بالدعم الفني والإرشادات وعقد الندوات والمحاضرات التثقيفية لمربي الثروة الحيوانية، إضافة إلى التدريب الدوري والمستمر في المجالات المختلفة لتطوير الأداء الإنتاجي للقطيع من رعاية وإدارة تغذية وصحة وغيرها.


عدد الزيارات : 1038 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق