> محليات

«البيئة»: أهمية استمرار التفاوض لتعديل بروتوكول «مونتريال»


«البيئة»: أهمية استمرار التفاوض لتعديل بروتوكول «مونتريال»


أكدت الهيئة العامة للبيئة أمس أهمية استمرار المسار التفاوضي الجماعي في التعديل على بروتوكول «مونتريال» للمواد المستنفذة لطبقة الأوزون.
 
وقالت الهيئة في بيان صحافي خصت به «كونا»، إن هناك أربعة مقترحات رسمية لتعديل البروتوكول مقدمة من عدة دول أطراف فيه، مشيرة إلى أنه لم يتم تدارسها رسميا حتى الآن، وأنها بانتظار المشاورات مع دول مجلس التعاون الخليجي.
 
وذكرت أنها استقبلت نائب مدير مكتب الجودة البيئية والعلاقات الخارجية بمكتب شؤون المحيطات والشؤون البيئة والعلمية الدولية الأميركية جون تومبسون، وناقشت معه المقترحات المتعلقة بالتخلص التدريجي من المواد الهيدروفلوروكربونية في إطار بروتوكول.
 
وأوضحت أن هذه الزيارة تأتي ضمن جولة يقوم بها تومبسون في بعض دول المنطقة، وهي تبرز المكانة التي يحظى بها الوفد التفاوضي الكويتي في مفاوضات التعديلات على البروتوكول.
 
وأشارت إلى أن المقترحات التي قدمها تومبسون تعرض تصورا مرحليا للخفض التدريجي عبر السنوات من 2020 وحتى 2046 مستبقة بذلك المفاوضات المقبلة.
 
وبينت انه من الناحية العملية ليس من المحبذ تجزئة موضوع التعامل مع هذه المواد على مراحل خاصة، في ما يتعلق بمستويات التمويل وتوفر البدائل لهذه المواد.
 
ولفتت إلى أنه مع التجربة الحالية لدول الإقليم بشأن عدم توافر بدائل مناسبة طويلة الأمد، فإنه يمكن تطبيق تلك المواد بشكل عملي وآمن، وخصوصا أنها تدخل بشكل أساسي في قطاع التبريد والعزل الحراري، وهي قطاعات حيوية لدول الخليج ذات الظروف المناخية الساخنة.

عدد الزيارات : 1041 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق