> محليات

الوزيرة الصبيح: تبني مفهوم المتابعة الحديثة سيساهم بسرعة انجاز المشاريع التنموية


الوزيرة الصبيح: تبني مفهوم المتابعة الحديثة سيساهم بسرعة انجاز المشاريع التنموية


 شددت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح اليوم الاحد على اهمية تطبيق مفهوم المتابعة الحديثة لفعاليته في سرعة انجاز المشاريع التنموية الموضوعة في خطة التنمية.
واوضحت الوزيرة الصبيح في كلمة لها على هامش مشاركتها في ورشة عمل للجنة الاصلاح والتطوير في المجلس البلدي ان مشروع مفهوم المتابعة الحديثة يتم دراسته حاليا في المجلس الاعلى للتخطيط ثم سيقدم لمجلس الوزراء للاطلاع عليه.
 
واشارت الى ان احدى الجهات كانت قد قدمت مشروعا تنمويا ووضعت تصميما كاملا دون التاكد من ان الارض الذي سيتم بناء المشروع عليها هي مخصصة للجهة نفسها.
وشددت على ان هذا الامر يشكل خطا فادحا حيث "يجب التاكد من ميزانية المشروع وخلو الارض من اي معوقات قد تساهم بتاخير تسليم المشروع" موضحة ان الوصول الى معدلات انجاز عالية في المشاريع التنموية تكون من خلال محاسبة المسؤول الذي تبنى المشروع ووضعه في خطة التنمية.
 
وقالت الصبيح انه تم من خلال هذه الورشة مناقشة العديد من المشاريع والمعوقات الادارية التي تاخر تسليمها ومنها المراسلات بين الوزارات معربة عن املها بتجاوز تلك المعوقات من خلال هذا النوع من اللقاءات.
واضافت ان ورش العمل تساهم بحل تلك المعوقات و"في هذه الجلسات نستطيع تذليل تلك العقبات حتى نصل الى المفاهيم الصحيحة في خطة التنمية".
 
وأكدت ان هناك نسبة انجاز جيدة مقارنة في الاجتماع السابق حيث اعلنت عدة جهات عن تسليم المشاريع الموكلة اليها.
 
وبينت ان "المدة بين الورشتين الماضية والحالية اقل من شهر شهدنا خلالها انجازا لكن ليس هذا هو الطموح الذي نتمناه حيث يجب ان يكون العمل اكثر سلاسة ودون الحاجة الى متابعتنا".
وقالت ان "تواجدنا مع زملائنا في المجلس البلدي يعد خطوه جيدة فمن خلال هذه اللقاءات سنعمل على حل كل المعوقات الموجوده في البلدية والمجلس البلدي".
 
ومن جانبه قال المدير العام لبلدية الكويت المهندس احمد المنفوحي ان البلدية قامت بمعالجة ما يزيد عن 80 في المئة من السلبيات والعقبات التي واجهتهم في ورشة العمل الاولى قبل شهر تقريبا.
 
واضاف المنفوحي ان البلدية قدمت ورقة عمل شفافة بينت اسباب المعوقات والخلل ومكامن التاخير في انجاز المشاريع مؤكدا انه تم من خلال الورشة وضع العديد من الحلول لعدد من العوائق التي يتم حلها حاليا بالتنسيق مع الجهات المشاركة.
 
واعترف ان هناك قصورا وتاخيرا في بعض الاحيان من بلدية الكويت اضافة الى قصور عند بعض الجهات مؤكدا ان الهدف من ايضاح ذلك القصور ليس تحميل الخطا للاخر انما الهدف الاساسي هو دفع عجلة التنمية والاسراع في عملية اقرارها وتنفيذها.
وحول موضوع الخلل في المراسلات بين الجهات قال المنفوحي ان البلدية بصدد انشاء لجنتين الاولى ستختص في متابعة المشاريع الخاصة في بلدية الكويت والاخرى ستختص في متابعة المشاريع التي ستكون البلدية فيها عنصرا مساعدا. 

عدد الزيارات : 783 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق