> محليات

لائحة جديدة لتنظيم عمل «البيوت الاستشارية»


لائحة جديدة لتنظيم عمل «البيوت الاستشارية»


أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح أمس، لائحة جديدة لتنظيم عمل اختيار البيوت الاستشارية في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.
 
وقالت الوزيرة الصبيح في بيان صحافي: إنه وفقا للائحة الجديدة ستكون هناك لجنة لتنظيم اختيار البيوت الاستشارية، بهدف ضمان اتساق متطلبات الجهات الحكومية مع الأهداف العامة لخطة التنمية وبرنامج عمل الحكومة والخطط السنوية، وتنظيم ودراسة وتقييم ومراقبة وتصنيف وتأهيل المكاتب الاستشارية.
 
وأضافت، أن اللائحة تستهدف أيضا متابعة الخدمات الاستشارية في جميع الجهات الحكومية، ودعم تلك الجهات من خلال إدارة المستشارين عبر الحصول على الخدمات الاستشارية على أسس مهنية سليمة وبشفافية تضمن المنافسة المتكافئة بين المكاتب الاستشارية المختصة.
 
وأوضحت أن اللجنة تسعى إلى مشاركة المكاتب الهندسية والدور الاستشارية المحلية مع المكاتب الاستشارية العالمية في تقديم الخدمات الاستشارية للمشاريع الحكومية وتحديد نسبة ونوع المشاركة، على أن يكون للجنة الحق في اتخاذ القرار النهائي بشأن نسب المشاركة للمشاريع ذات الطابع الخاص، وأن تضع اللوائح المنظمة لطبيعة ونوع المشاريع.
 
وأشارت إلى أن اللجنة لها مجموعة من الاختصاصات والمهام منها؛ وضع الأسس والضوابط لتصنيف وتأهيل ودعوة وتقييم عروض المكاتب الاستشارية، لضمان الحصول على أفضل الخدمات الاستشارية للمشاريع الحكومية وفقا لمبدأ الشفافية، وبإجراءات تحقق المنافسة المتكافئة والعادلة، وإعداد القواعد العامة، ودليل الإجراءات والنماذج القياسية.
 
وأفادت بأن من مهام اللجنة تسجيل المكاتب الاستشارية الراغبة في تقديم خدماتها للجهات الحكومية، وإعداد قاعدة بيانات بالمكاتب المحلية والعالمية المعتمدة لدى الجهات المختصة، واعتماد قاعدة البيانات المعدة من إدارة المستشارين بالخدمات الاستشارية المتعاقد عليها خلال آخر خمس سنوات، ونشرها بشكل يسمح للجهات المعنية بالاستفادة منها.
 
وبينت الصبيح أن اللجنة تسعى أيضا للتأكد من عدم ازدواجية العمل الاستشاري، ومراجعة الدراسات السابقة التي تم إجراؤها على مشاريع مماثلة، واعتماد نظام متكامل للمحفوظات، وإجراء الدراسات اللازمة لتطوير إجراءات الدعوة والطرح، وتقييم عروض الخدمات الاستشارية المختلفة.

عدد الزيارات : 1182 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق