> محليات

تعديل نسب البناء في المناطق الصناعية وأبنية المخازن


تعديل نسب البناء في المناطق الصناعية وأبنية المخازن


شهدت جلسة المجلس البلدي موافقة الأعضاء على لائحة التعديلات النهائية بشأن الاشتراطات والمواصفات الخاصة بأبنية مناطق المخازن، أو المناطق (خدمية وحرفية وتجارية) والمناطق الصناعية، بالإضافة إلى تعديل نسب البناء في المنطقة الحرفية الصناعية الغير ملوثة في منطقة غرب أبو فطيرة ومنطقة القسائم بالعارضية الحرفية ذات 250 مترا مربعا، على أن يكون التعديل 100 بالمئة عوضاً عن 80 بالمئة في السرداب، و100 بالمئة في الدور الأرضي، و80 بالمئة في الدور الأول.
 
كان رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد، قد افتتح أعمال جلسة المجلس البلدي لدور الانعقاد الحادي عشر بمناقشة كتاب وزير الدولة لشؤون بلدية الكويت وزير المواصلات عيسى الكندري بشأن التصديق على محضر الاجتماع رقم 1، حيث وافق المجلس على اعتراض الوزير بشأن الاستعانة بخدمات المتقاعدين إجبارياً لخروجه عن اختصاصات المجلس البلدي.
 
وقال العضو د.حسن كمال إن هذا الاقتراح قدم بناء على طلب بعض موظفي الإدارات في البلدية، وتم مناقشة الاقتراح في لجنة الإصلاح والتطوير، حيث لوحظ أن الاقتراح سالف الذكر يتوافق مع قرار مجلس الخدمة المدنية، موضحاً أنه تمت الموافقة على الاقتراح من قبل المجلس البلدي إلا أن الوزير رفضه.
 
وتابع: إن كلام وزير البلدية كأنه يقول لأعضاء المجلس البلدي «هذا مو شغلكم»، لافتاً إلى أن الوزير يتعامل بفوقية وتعالي مع الأعضاء، والدليل على ذلك إقراره تعديلات قانون 5 لسنة 2005 الذي همش دور المجلس أكثر مما هو مهمش. وأضاف كمال، أن الوزير لم يعر اهتماماً للنظام الإداري المتهالك في بلدية الكويت، ولابد من تشخيص هذا الخلل وإصلاحه، قائلاً: «حسافة عليكم، فالتعامل مع أعضاء المجلس البلدي لا يكون بهذا الأسلوب».
 
ووافق المجلس على الاعتراض، ومن ثم انتقل لمناقشة رفض الوزير إنشاء مجمع للوزارات بنموذج معماري، حيث قال العضو د.حسن كمال، أن الوزير رفض الموضوع دون إبداء سبب، وأقولها لمعالي الوزير مرة أخرى: «حسافة عليكم ادعاءكم، التعاون مع المجلس لا يكون بهذا الشكل».
 
وافق المجلس البلدي على الاعتراض، ثم انتقل لمناقشة السؤال المقدم من العضو أسامة العتيبي، بشأن إنشاء مصانع لتدوير النفايات، وأعاد المجلس السؤال إلى الجهاز لتحديث البيانات الموجودة فيه.
 
وقد وافق المجلس على إعادة تخصيص موقع للهيئة العامة للصناعة في منطقة الشقايا بمساحة 2 كيلو متر مربع لإعادة التدوير، شريطة التنسيق مع وزارات الخدمات، ودراسة المردود البيئي للمشروع، واستخدامه كمصانع لتدوير الإطارات.
 
وحول تأخر المعاملات في لجان المجلس البلدي، أكد العضو محمد المعجل أن المجلس يعاني من تأخر المعاملات في بعض اللجان، مطالباً بمنح مدة شهر لوجود المعاملة داخل اللجنة، وفي حال عدم عرضها تحال إلى مكتب المجلس،
وأحال المجلس المقترح لمكتب المجلس.
 
كما أحال المجلس إلى لجنة العاصمة تظلم أهالي منطقة كيفان من قرار المجلس، بشأن طلب وزارة الداخلية تخصيص مواقف سيارات سطحية في المنطقة، لاسيما أن هذا القرار فيه قضاء على الزراعات التجميلية الموجودة.
 
كما أحال المجلس المقترح الخاص بتبسيط إجراءات إصدار صيغ الاستملاكات على العقارات المطلوب استملاكها إلى الإدارة، إضافة لإحالة ما أوصت به لجنة الإصلاح والتطوير، بشأن تشكيل فريق عمل مكون من الجهاز التنفيذي مع بلدية الكويت والأمانة العامة لمجلس التخطيط والتنمية والجهات الحكومية ذات الصلة، على أن يقدم للجنة الإصلاح والتطوير تقريرا دوريا عن أعمال الفريق، والنتائج التي توصل إليها.
 
كما وافق المجلس على طلب وزارة الداخلية إنشاء منطقة أمنية من الجهة الشمالية لدار سلوى، وإنشاء حاجز أمني من جهة البحر ملاصق للمارينا القائمة، والموافق عليها سابقاً بموجب قرار المجلس البلدي المتخذ في 14 نوفمير 2000، شريطة التنسيق مع الهيئة العامة للبيئة ووزارة المالية.
 
ووافق المجلس على طلب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تأجير العين المخصصة للبنك التجاري الكويتي إلى بنك محلي آخر ضمن مبنى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمنطقة مبارك العبدالله.
 
ووافق المجلس على طلب المؤسسة العامة للرعاية السكنية استحداث مواقف سيارات سطحية بالجهة الشرقية والجنوبية خارج مبنى المؤسسة بمنطقة الوزارات لاستخدامها لمراجعي المؤسسة. كما وافق المجلس بالإجماع على تخصيص مسارات خطوط الأنابيب الخاصة ببعض المشاريع التابعة لمؤسسة البترول الكويتية بموقع محطة الخيران للقوى الكهربائية وتقطير المياه في منطقة الزور.
 
وأعاد المجلس إلى اللجنة المعاملة الخاصة بطلب الشركة الكويتية لنفط الخليج لترخيص مكاتب مؤقتة، وتشوين مواد بمنطقة الزور، لتنفيذ مشروع تمديد خطوط النفط والغاز القادم من عمليات الخفجي المشتركة عبر البحر هبوطا في منطقة الزور.
 
كما ناقش المجلس ثم وافق بالإجماع على طلب وزارة الداخلية تخصيص موقع بديل لموقع المعسكر المساند لقوات الأمن الخاصة بالمنطقة الجنوبية على امتداد طريق النويصيب.
 
ووافق المجلس على طلب شركة البترول الوطنية تخصيص موقعين رقم 4 و 6، لإنشاء محطة تعبئة وقود في منطقة عريفجان ضمن المنطقة الحضرية الجديدة في الجنوب الشرقي من مدينة صباح الأحمد السكنية، ومنطقة الوفرة الزراعية.
 
وأحال المجلس إلى الجهاز توصية لجنة مزاولة المهن الهندسية بشأن تعديل قرار المجلس البلدي الخاص بلائحة مزاولة المهنة للمكاتب الهندسية والدور الاستشارية، بحيث يتم سحب التراخيص من هذه المكاتب في حال استعمال الغش أو التزوير في كيفية الحصول على التراخيص.
 
وناقش المجلس التعديلات النهائية بشأن المواصفات والاشتراطات الخاصة بأبنية مناطق المخازن، أو المناطق (خدمية وحرفية وتجارية) والمناطق الصناعية وإضافة نشاط سكن عمال.
 
وقال نائب المدير العام لشؤون محافظتي الأحمدي وحولي المهندس فيصل صادق، أن البلدية قامت بتشكيل لجنة من عدة وزارات مختلفة، وتمت مراسلة عدة جهات ولن يتم التعديل على النظام إلا بعد موافقة الجهات ومنها وزارة الداخلية، حيث تمت الموافقة على التعديلات بإضافة سكن عمال إلى تلك المناطق، لاسيما أن هناك موافقة رسمية من جميع جهات الدولة على هذه الاشتراطات، مبيناً أن سكن العمال لا يوجد فيه نسبة تجاري. ووافق المجلس على تعديل نسب البناء في المناطق الحرفية الصناعية الغير ملوثة في منطقة غرب أبو فطيرة ومنطقة القسائم بالعارضية الحرفية ذات 250 متر مربع، على أن يكون التعديل 100 بالمئة عوضاً عن 80 بالمئة في السرداب، و 100 في المئة في الدور الأرضي، و 80 في المئة في الدور الأول.
 
كما تمت الموافقة على طلب العضو محمد المعجل الخاص بتعميم التعديلات على جميع المناطق الحرفية والصناعية (بالتصويت).
 
وتمت الموافقة على طلب العضو مانع العجمي بالتصويت، بشأن إزالة المناطق من رقم 1 إلى 10 في الجدول الخاص بالمصانع لتبقى على المنشآت الصناعية فقط.
 
ووافق المجلس على لائحة التعديلات النهائية بشأن الاشتراطات والمواصفات الخاصة بأبنية مناطق المخازن أو المناطق (خدمية وحرفية وتجارية) والمناطق الصناعية (بالتصويت).
 
ووافق المجلس على ما جاء في محضر اللجنة الفنية ومنها تخصيص أرض في كل محافظة من محافظات دولة الكويت، لبناء بلوكات تضم مجموعة من المحلات ثم بيعها بالمزاد العلني للمواطنين، إضافة لتخصيص موقع بكل محافظة يكون ملائماً للشباب لعرض منتجاتهم ومشروعاتهم الصغيرة.
 
كما وافق على ما جاء بتوصيات لجنة المخطط الهيكلي، ومنها عمل عرض مرئي من خلال المستشار الذي يقوم بإعداد المخطط الهيكلي الرابع، والتوصية من خلال المجلس البلدي لوزارة المالية بالاستعجال في رصد الميزانية الخاصة لعقد المستشار العالمي الذي تم ترسية المخطط الهيكلي عليه للبدء في تنفيذه.
 
ووافق المجلس على توصيات لجنة البيئة الخاصة بالمسنات، وعلى رأسها التوصية الخاصة بإيجاد صيانة دورية للمسنات في البلاد، وعلى رأسها مسنة الوطية، وضرورة تجهيز المسنات الجديدة بخدمة الإسعافات الأولية وورش الصيانة ومحطة وقود، وضرورة زيادة المسنات الجديدة مع ازدياد هواة الصيد ومرتادي البحر، والتنسيق مع وزارة المواصلات.
 
وتفتقد المسنات إلى خدمة جيدة وإلى رصيف فرعي لهواة الجت سكي وجت بوت ما يستدعي إنشاء الرصيف الفرعي في جميع المسنات البحرية.
 
ولقد طلب من الهيئة العامة للبيئة عمل دراسة للمردود البيئي لمنطقة الوطية لفحص التلوث وأخذ عينة من التربة لوجود الطمي ووجود المنهول، وضرورة إنشاء قسم خاص للعناية بالمسنات في البلدية وتقديم أفضل الخدمات فيها، وسرعة اتخاذ القرار لحماية مرتادي تلك المسنات، وإعادة بناء مسنة الوطية من جديد بعد التأكد من عدم وجود الشروط والمعايير المعتمدة لدى وزارة المواصلات والهيئة العامة للبيئة، وإعداد دراسة شاملة من قبل الجهاز وتزويده للمجلس البلدي حول المسنات الواقعة على الساحل يبين فيه (عدد المسنات القانونية والمخالفة، وتوافق تلك المسنات مع الاشتراطات الهندسية والبيئية، وإمكانية وجود صيانة دورية للمسنات).
 
كما وافق المجلس على ما جاء في محضر اجتماع لجنة مبارك الكبير.
 
من أهم المعاملات التي تمت الموافقة عليها طلب الهيئة العامة للشباب والرياضة ضم الحديقة العامة لنادي سلوى الرياضي بمحافظة مبارك الكبير، كما وافق المجلس أيضاً على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تخصيص موقعين لإقامة بنكين ضمن ضاحية صباح السالم.

عدد الزيارات : 1575 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق