> محليات

فريق الغوص ينتهي من (إزالة ميناء عشيرج) أكبر مشروع بيئي كويتي وخليجي


فريق الغوص ينتهي من (إزالة ميناء عشيرج) أكبر مشروع بيئي كويتي وخليجي


 أعلن فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية انتهاءه من تنفيذ (إزالة ميناء عشيرج) وهو أكبر مشروع بيئي في الكويت والخليج وتبلغ مساحته 200 ألف متر مربع.
وقال رئيس الفريق وليد الفاضل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين إن المشروع استغرق أكثر من ثلاث سنوات رفعت خلاله آلاف الأطنان من رمال صخور الردم الجاثمة في الساحل الجنوبي لجون الكويت ضمن عمل دقيق ومنظم.
 
 
وأضاف الفاضل أن هذا النجاح الكبير الذي حققه الفريق بالتعاون مع لجنة إزالة التعديات التابعة لمجلس الوزراء يعتبر مفخرة كويتية ونموذجا للأعمال الرائدة في خدمة الوطن والبيئة علاوة على أن إنجازه خطوة رائدة خليجيا.
وأوضح أن وجود الميناء كانت له آثار بيئية سلبية على حركة التيارات المائية وتجمع المياه والطمي الآسنة حيث قدم الفريق خدماته لإنجاز المشروع بإنتشال جميع السفن والقوارب الغارقة بالموقع والبالغ عددها 80 سفينة خشبية وحديدية.
 
 
وذكر أنه تم أيضا انتشال مقطورة عملاقة زنتها 1000 طن كانت جانحة على ساحل عشيرج نتيجة الرياح الشمالية الشديدة وتولى الفريق بالتعاون مع لجنة الإزالة توفير الآليات لدفع السفينة إلى البحر وتمت العملية بنجاح بعد إجراء حسابات لارتفاعات المياه في الموقع وحركة التيارات المائية.
وبين أن الموقع كان يحوي مخلفات ضارة للبيئة البحرية من شباك صيد ومخلفات بلاستيكية ومخلفات أخرى وتم رفعها بالتعاون مع بلدية الكويت والهيئة العامة للبيئة كما أزال الفريق اكثر من 11 ركيزة ملاحية كانت خاصة بمدخل ميناء عشيرج يبلغ طول الواحدة 10 آمتار بالتعاون مع وزارة المواصلات.
 
 
وتوقع الفاضل أن يحتاج موقع ساحل (عشيرج) أكثر من ثلاث سنوات ليعود إلى سابق عهده بعد أن تبدأ الرياح والأمواج وحركة التيارات المائية بالعودة وبناء الحياة الفطرية مرة أخرى فيه.
وأشار إلى أن هذه المنطقة إحدى المناطق البيئية والتراثية المهمة في جون الكويت نظرا إلى أهميتها للحياة الفطرية من أسماك وكائنات بحرية ونباتات ولها عبق تاريخي منذ القدم حيث كان أهل الكويت يعتمدون صخورها لبناء بيوتهم.
 
 
وأعرب عن الأمل في تشكيل لجنة دائمة لحماية جون الكويت من أي مصادر للتلوث أو التعديات حفاظا على الحياة البحرية فيه منوها بخطوة الحكومة الرائدة في منع الصيد بالجون حتى تعود الحياة البحرية إلى ما كانت عليه والتشديد على الصيادين الالتزام بهذا التوجه من أجل إثراء المخزون السمكي للبلاد.

عدد الزيارات : 1026 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق