> مقالات

" القطاع الخاص ... وتنويع مصادر الدخل .."

كتب : فهد الحسن |

استكمالا للمقال السابق عن تنويع مصادر الدخل فان اشراك القطاع الخاص عنوان يتغنى فيه منذ زمن ولم نشاهد شراكة فعلية، ونحتاج لتطبيق بعض الاجراءات التي تسمح بادخال الشركات داخل دائرة مصادر الدخل اولاً، وان تقلل الحكومة من على كاهلها بعض اعمالها ومشاريعها وذلك بخصخصتها، وتسهيل المعاملات و التجارة وتوفير الاراضي التجارية والصناعية بايجارات مربحة للدولة وفي ذات الوقت مناسبه للتجار، وزيادة نسبة الضريبة على الربح زيادة معقولة وعلى الجمارك وبذلك يكون لدينا اكثر من دخل جديد ومن ثم انخفاض المصروفات.
أما من ناحية أخرى لدينا في الكويت شعب سياحي وبلد طارد للسياحة، فإذا جذبنا القليل من السياح وقللنا سفر المواطنين للخارج وابدالهم بسياحة داخلية لكانت السياحة رافد قوي للميزانية. فشركة المشروعات السياحية متوقفة عن التطوير والانجاز منذ زمن .. ونطالب بتفعيلها وتسهيل مشاريعها، وانشاء اكثر من شركة سياحية. 
ولا تخلو اي أحاديث عن زيادة أو تنويع مصادر الدخل إلا وتخللها الحديث عن الصناعات البتروكيماوية ..
ويقفز للاذهان سؤال لماذا نصدر النفط ؟ النفط مادة خام رخيصة الثمن . حتى وإن اعتبرنا سعر البرميل ب100$ يعتبر قليل وان تكرير النفط وتصنيعه يعتبر اذكى خطة يمكن استخدامها في الكويت فنحن ننتج 3 مليون برميل يوميا من المادة الخام، كم ستكون قيمتها كمشتقات من زيوت أو وقود ؟ أو اسمدة ومواد اولية للصناعه؟ يجب التفكير مليا بنسخ تجربة ايكويت اكثر من نسخة وباحجام تنافسية . 
وهناك الكثير من الافكار والمواضيع لكنها تحتاج الى ادارة واخلاص ونية صادقة فبالامكان ان نستغني عن تصدير النفط الى الابد خلال اعوام قليلة بالتخطيط السليم والشراكات الاستراتيجية الداخلية والخارجية ويجب ان لا يكون العنوان ضرورة العيش بل تحقيق الرفاه من جديد.. 
م. فهد الحسن

عدد الزيارات : 1863 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق