> محليات

#الموروث_الشعبي وحلة جديدة لهذا العام استقطبت اهل الكويت


#الموروث_الشعبي وحلة جديدة لهذا العام استقطبت اهل الكويت

حرصت دولة الكويت و بشكل دائم على دعم و تعزيز التراث الوطني الشعبي و حفظ و صيانة الآثار لدولة الكويت خاصة و لدول مجلس التعاون الخليجي عامة و من هذا المنطلق فقد اقيمت المسابقات و المعارض التراثية و كان لتوجهات صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت حفظه الله أعمق الأثر في إبراز هذا الإرث التاريخي و إعترافا بفضل سموه أقيمت القرية التراثية التي عنيت بموروث الكويت الشعبي و التراث الشعبي في دول مجلس التعاون الخليجي حيث أنشأت 6 متاحف لكل دولة من دول مجلس التعاون متحفها الخاص بها و لها أن تعرض في هذه القرية فنونها و أعمالها التراثية التي تبرز ما تتمتع به كل دولة من موروث شعبي فبالإضافة إلى الآثار التاريخية و المصنوعات الحرفية و الفنون الشعبية هناك مسابقات الخيل و الأبل و الأغنام و مسابقات الصقور و الرماية و الألعاب الشعبية ، إن ما تحويه قرية الشيخ صباح الاحمد التراثية ليس مجرد تراث جامد يحمل عبق الماضي و إنما هو شواهد تدفع بنا لنبذل مزيداً من العطاء و دافعاً لنا لترسيخ وحدتنا الوطنية و تلاحم أبناء هذه الأوطان ليكونوا يداً واحدة في وجه الأخطار المحيطة بهم فالتراث الشعبي لدول الخليج العربية هو الحياة المليئة بالكفاح كما عاشها الآباء ليورثوا لنا الرغد و الرخاء. 

البحيرة
انشات بحيرة صناعية على مساحة 13 الف متر مربع فى القرية ستستخدم لإبراز الموروث البحرى الكويتى والخليجى .. الموروث البحرى كرم الفائزين فى مسابقاتة وإختتمت مساء أمس فعاليات مهرجان الموروث الشعبى البحرى ،الذى اقيم بمكرمة من سمو امير البلاد فى ديوانية الوطية للصيادين،بحضور رئيس اللجان العليا.

ومن ضمن المسابقات التي تقام في القرية التراثية :
مسابقة الاغنام
انطلقت فعاليات مهرجان الموروث الشعبى للعام الحالى الليلة باقامة قرعة منافسات مسابقة الاغنام. فى قرية صباح الأحمد التراثية غرب البلاد وسط حضور لافت من مربى الأغنام فى الكويت ودول الخليج استعدادا لتدشين المنافسات غدا وتضم مسابقات المهرجان فئه الاغنام (جمال ومراح وانتاج) مسابقات الأغنام والماعز بكافة فئاتها وأنواعها من مزاين المراح فئة النعيم ومزاين المجاهيم فئه 50 ومسابقه مزاين الماغز الشامى التى يتفوق بها دائما المتسابقون الكويتيون ان المهرجان رفع من القيمة السوقية للأغنام والماعز المشاركة فى المهرجان بكافه انواعها ،حيث تم شراء وبيع اغنام بمبالغ عالية جدا حيث تم بيع فحل نعيم بمبلغ 80 الف دينار وتم بيع ماعز شامى ب 40 الف وهناك اغنام تم بيعها ب 30 الف مما يعد بأن هذا المهرجان أعطى الأغنام حقها بين عشاق وهواة الأغنام والماعز .. السباقات الخاصة بالأغنام والصقور والابل بأنواعها المختلفه ستقام تبعا على مدى ايام المهرجان فى مقر القرية ..

مسابقة الطيور
 البدايات كانت مع مسابقه جمال الصقور التى شارك فيها الكويتيين الى جانب متسابقين من كافة دول العالم مشيرا الى ان جميع من شارك يعتبر فائزا فى المسابقة بمكرمة صاحب السمو امير البلاد الذى عود ابنائة فى الكويت وكافة أبناء دول المجلس التعاون الخليجى فى مهرجان يجسد الموروث الشعبى الذى تناقلته الأجيال جيلا بعد جيل ومن أجل ان يتعرف ابنائنا على ما أورثه لنا الأباء والأجداد من تقاليد وعادات وتاريخ المنطقة 

مسابقة القدرة والتحمل
  سباق الخيل للقدرة والتحمل   فى منطقة كبد ضمن فعاليات مهرجان الموروث الشعبى الثالث الذى يقام برعاية سامية من سمو امير البلاد حفظه الله. وتبلغ مسافة السباق الاجمالية 100 كيلو متر مقسمة الى اربع مراحل , المرحلتين الأولى والثانية 30 كيلو متر والمرحلتين الثالثة والرابعة 20 كيلو متر تم تقسيمها بأعلام ملونة لتحديد المسارات الصحيحة كما حددت اللجنه الفنية شروط السباق من اهمها التزام المتسابقين بفترات الراحة الاجبارية سواء للخيول او للفرسان حتى لا يتعرضون للاصابات والارهاق البدنى والاجهاد العضلى الذى قد يسبب النفوق فى بعض الاحيان.. وفى غصون ذلك بذل الطاقم الطبى جهودا كبيرة لاجراء الفحوصات الطبيه والكشوفات الأولية للخيول للتاكد من سلامة قوائمها ومعدل دقات القلب ودرجة الحرارة حرصا على سلامتها قبل المشاركة . ومن ناحيه أبدى رئيس لجنة القدرة والتحمل خليل سلطان لسد ارتياحة للاستعدادات التى اقيمت للتحضير للسباق و مؤكدا ان سباق المارثون الثالث سيشهد منافسات قوية وساخنة بين نخبة الفرسان الذين حرصوا كل الحرص على نيل شرف الفوز والمشاركة فى هذا الحدث الكبير ..  

مسابقة الابل
مسابقات الإبل الفردى يعد من الاصعب بين المسابقات حيث يراعى الحكام العديد من المميزات التى تزيد من جمال الناقة أو الفحل محل التحكيم منها مواصفات الأنف والأذان والرقبة والغارب والسان والعرقوب ولون الوبر والطول ...
 • مسابقه الابل المخصصة لفحل الوضح ومسابقة الوضح جذعه ومافوق ومسابقة الوضحلقية وما تحت حيث شهدت هذه المسابقات تسجيل مشاركة شعبيه كبيرة سواء من قبل المتسابقين او من قبل الجمهور
 • مسابقات مزاين الابل بانواعها الست وبينها الوضح والشعل والصفر والحمر والشقح والمجاهيم ومزاين الانتاج والفردى والجمل وكذلك مسابقات هجيج الابل وسباق الهجن .

مسابقات يوم الجمعة
مسابقات يوم الجمعه تشمل مقتطفات من جميع مسابقات الاسبوع لكنها يوم الجمعه للعائلات فقط وتحتوى على جميع مسابقات الابل والطير وسباق الطبخ الشعبى وذلك لمشاركة جميع افراد الأسرة والاستمتاع بالمهرجان.









عدد الزيارات : 1344 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق