> دولي

الاتحاد الأوروبي يقدم خطة لمكافحة العنصرية في أوروبا


الاتحاد الأوروبي يقدم خطة لمكافحة العنصرية في أوروبا

قدمت المفوضية الاوروبية اليوم الجمعة خطة عمل جديدة لمكافحة العنصرية داخل الاتحاد الاوروبي تحدد سلسلة من الاجراءات على مدى السنوات الخمس القادمة.
وذكرت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي في بيان إنه يتعين على الدول الأعضاء تكثيف الجهود لمنع المواقف التمييزية عبر سلطات تنفيذ القانون وتعزيز مصداقية عمل تلك السلطات ضد جرائم الكراهية وذلك في أعقاب تنامي موجة العنصرية بما في ذلك رهاب الإسلام وجرائم الكراهية ضد المسلمين والأقليات الأخرى في أوروبا.
وأضافت أن خطة العمل ستجمع الجهات الفاعلة على جميع المستويات لمكافحة العنصرية في أوروبا على نحو أكثر فعالية واعتماد خطط عمل وطنية لمكافحة العنصرية.
ومن المقرر أن تعين المفوضية الأوروبية منسقا لمكافحة العنصرية وأن تشرع في عقد حوار منتظم مع المعنيين مرتين في العام على الأقل.
وفي معرض تقديمها للخطة اكدت المفوضة الأوروبية لشؤون المساواة هيلينا دالي في مؤتمر صحفي ببروكسل "انه لا مكان للتمييز العنصري والعنصرية من أي نوع في المجتمعات الديمقراطية" مشددة على ضرورة العمل على ان تناهض مجتمعات العالم تلك الافة.
وقالت انه "بموجب خطة العمل هذه نعترف بأن العنصرية لا يرتكبها الأفراد فحسب".
من جانبها قالت المفوضة الأوروبية للقيم والشفافية فيرا جوروفا في المؤتمر الصحفي "لقد بلغنا لحظة الحساب ..اذ بعثت الاحتجاجات والتظاهرات رسالة واضحة مفادها لابد من حدوث تغيير الآن".
على صعيد متصل رحبت الشبكة الأوروبية لمكافحة العنصرية التي تتخذ من بروكسل مقرا لها في بيان صحفي بحقيقة اعتراف الاتحاد الأوروبي صراحة وللمرة الأولى بوجود أبعاد مؤسسية وتاريخية للعنصرية في أوروبا مع التأكيد على ضرورة التصدي لها.

عدد الزيارات : 645 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق