> محليات

الفلكي عادل السعدون: زخات من شهب الثوريات تدخل الغلاف الجوي غداً


الفلكي عادل السعدون: زخات من شهب الثوريات تدخل الغلاف الجوي غداً

كونا - قال الفلكي عادل السعدون إن زخات من شھب شمالي برج الثور أو شھب الثوریات تدخل الغلاف الجوي غدا الأربعاء وتشاھد في السماء بكل الكرة الأرضیة.

وأضاف السعدون في تصریح لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الثلاثاء إن شھب شمالي برج الثور تبدأ في الواقع دخول الغلاف الجوي من 20 أكتوبر إلى 10 دیسمبر لكن ذروة عدد الشھب في الساعة تكون في 11 نوفمبر ویقدر عددھا بخمسة شھب في الساعة.

وأوضح أنھا سمیت بشھب جنوبي الثوریات لأنھا تشاھد ظاھریا تصدر من برج الثور وھي عبارة عن غبار وصخور صغیرة جدا تخلفت عن مذنب (انكي Encke/2P (الذي یقترب من الشمس كل 3ر3 سنة مرة واحدة ویرحل ویخلف وراءه على طول مداره غبارا وصخورا وبخار ماء وغازات أخرى.

وذكر أنه عندما تقترب الأرض أثناء دورتھا السنویة حول الشمس من ھذه المخلفات تجذبھا وتدخل إلى الغلاف الجوي الأرضي بسرعة 29 كیلومترا في الثانیة (بطيء) وتنصھر وتحترق على بعد حوالي 80 كیلومترا من سطح الأرض ولا تصل إلى مستوى ارتفاع الطائرات.

وبین السعدون أن ما نراه من احتراق للشھب في السماء عبارة عن احتراق كمیة من الغبار تساوي حفنة ید ملیئة بالرمل بعد دخولھا للغلاف الجوي للارض وانضغاطھا من الھواء فترتفع حرارتھا وتبلغ درجة الانصھار وتحترق ویتبخر ھذ الغبار والصخور وتعطي ألوانا مختلفة بحسب عناصرھا المكونة لھا كالحدید أو المغنیسیوم والنحاس والكالسیوم والبوتاسیوم وغیرھا من العناصر.

وأشار إلى أن أفضل وقت لمشاھدتھا الساعة التاسعة مساء حتى طلوع الفجر وموقعھا في الاتجاه الشمالي الشرقي من السماء في المجموعة برج الثور ویبدو ألمع نجومھا (الدبران) أو (التویبع).

عدد الزيارات : 474 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق