> منوعات

الإعصار إيوتا يتحول لعاصفة من الفئة الخامسة مع اقترابه من اليابسة بأمريكا الوسطى


الإعصار إيوتا يتحول لعاصفة من الفئة الخامسة مع اقترابه من اليابسة بأمريكا الوسطى

سي إن إن - ازدادت قوة الإعصار إيوتا بسرعة وتحول إلى إعصار من الفئة الخامسة ومن المتوقع أن يجعل الهبوط في أمريكا الوسطى عاصفة "كارثية" ليلة الاثنين.
ويبلغ الحد الأقصى للرياح المستمرة لإعصار إيوتا 160 ميلاً في الساعة ومن المتوقع أن يتسبب في عاصفة تهدد الحياة تصل إلى 15 إلى 20 قدمًا مع هطول أمطار من 10 إلى 20 بوصة ، مع إمكانية عزل أقصى حد يبلغ 30 بوصة ، وفقًا لأحد الاستشارات من المركز الوطني للأعاصير .
وتتحرك العاصفة غربًا بسرعة 9 ميل في الساعة وحوالي 100 ميل شرقًا إلى الجنوب الشرقي من بويرتو كابيزاس ، نيكاراغوا. إيوتا هي أول عاصفة من الفئة 5 في موسم الأعاصير هذا الذي حطم الأرقام القياسية وتهدد العديد من مناطق أمريكا الوسطى التي لا تزال تتعافى من الآثار المدمرة لإعصار إيتا.
ويسري تحذير من إعصار في بروفيدنسيا ، ساحل نيكاراغوا من حدود هندوراس / نيكاراغوا إلى ساندي باي سيربي ، وكذلك ساحل هندوراس من بونتا باتوكا إلى حدود نيكاراغوا ، وفقًا لـ NHC.
ومن المتوقع أن تمر العاصفة بالقرب من جزيرة بروفيدنسيا أو فوقها يوم الاثنين مما يؤدي إلى حدوث إعصار حيث يستهدف سواحل نيكاراغوا وهندوراس.
وساعات الإعصار والتحذيرات من العواصف الاستوائية سارية أيضًا في المناطق المحيطة. وجاء في التحذير أن "الاستعدادات لحماية الأرواح والممتلكات يجب الإسراع في استكمالها".
وبمجرد وصول العاصفة إلى اليابسة، من المتوقع أن تتحرك غربًا وجنوبًا غربيًا عبر أمريكا الوسطى.
ومن المتوقع أن تكون تراكمات الأمطار في جميع أنحاء المنطقة عالية ، حيث ترى هندوراس وشمال نيكاراغوا وغواتيمالا وجنوب بليز ما بين ثمانية وستة عشر بوصة وتراكمات معزولة من 20 إلى 30 بوصة ممكنة في شمال شرق نيكاراغوا وشمال هندوراس ، وفقًا للاستشارة.
ويجب أن ترى كوستاريكا وبنما أيضًا حوالي أربع إلى ثماني بوصات، بإجمالي 12 بوصة ممكنة في بعض المناطق.
وحذر التحذير من أن مثل هذه الكميات الكبيرة من الأمطار "ستؤدي إلى فيضانات مفاجئة كبيرة تهدد الحياة وفيضانات في الأنهار ، إلى جانب الانهيارات الطينية في مناطق التضاريس المرتفعة".
وستصاحب موجة العاصفة المتوقعة على طول سواحل نيكاراغوا وهندوراس "موجات كبيرة ومدمرة" ، جنبًا إلى جنب مع أمواج تتسبب في "أمواج تهدد الحياة وتؤدي إلى تمزق الظروف الحالية" ، وفقًا لـ NHC
وستشعر بالانتفاخات من أمريكا الوسطى إلى شبه جزيرة يوكاتان ، إلى أقصى الشرق مثل جامايكا وجنوب كولومبيا.
أمريكا الوسطى لا تزال تتعافى من إيتا
ويحاول الناس استعادة ممتلكاتهم وسط الوحل بعد مرور إعصار إيتا بينما يستعدون لإخلاء حي أومونيتا في إل بروغريسو ، مقاطعة يورو ، هندوراس.
وسيكون أيوتا ثاني إعصار كبير يضرب المنطقة خلال عدة أسابيع. في 3 نوفمبر ، وصل إعصار إيتا إلى اليابسة باعتباره عاصفة من الفئة 4 ، مما تسبب في انهيارات أرضية وفيضانات شردت الآلاف وخلفت عشرات القتلى أو المفقودين.
وقال الصليب الأحمر في وقت سابق من هذا الأسبوع إن أكثر من 3.6 مليون شخص في جميع أنحاء أمريكا الوسطى تضرروا بدرجات متفاوتة.
في حين أن المدى الكامل للضرر الناجم عن إيتا لن يكون معروفًا لبعض الوقت ، إلا أن العاصفة القوية ، جنبًا إلى جنب مع جائحة الفيروس التاجي ، قد يكون لها تأثيرات تستمر لسنوات.
وحامت العاصفة لعدة أيام فوق نيكاراغوا وهندوراس وغواتيمالا ، مع هطول أمطار غزيرة تسببت في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية قضت على مجتمعات بأكملها من الخريطة.
ولا يزال العشرات من الأشخاص في قرية سان كريستوبال النائية في غواتيمالا في عداد المفقودين بعد الانهيار الأرضي الذي اجتاح الأسبوع الماضي ، تاركًا الطين بعمق 50 قدمًا في بعض الأماكن.


عدد الزيارات : 528 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق