> دولي

فيروس كورونا: أربع وفيات جديدة في مصر وحظر تجول في السعودية وسوريا تعلن أول إصابة


فيروس كورونا: أربع وفيات جديدة في مصر وحظر تجول في السعودية وسوريا تعلن أول إصابة

أعلنت وزارة الصحة المصرية ليل الأحد عن أربع حالات وفاة جديدة، بسبب فيروس كورونا المستجد، وإصابة 33 آخرين، وأعلنت السعودية تطبيق حظر تجول بداية من اليوم الاثنين.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة في مصر خالد مجاهد، في تصريحات ليل الأحد، أن الوباء ظهر في 24 محافظة، من بين 27 من محافظات البلاد.

وبذلك يبلغ إجمالي حالات الوفاة في مصر 14 حالة، وإجمالي المصابين 327 حالة.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر مساء الأحد أن ضابطا كبيرا في الجيش، توفي متأثرا بإصابته بالفيروس.

ووفقا للوكالة: "نعت القوات المسلحة بمزيد من الحزن والأسى ابنا من أبنائها اللواء أركان حرب خالد شلتوت الذي وافته المنية.. نتيجة إصابته بفيروس كورونا خلال اشتراكه في أعمال مكافحة انتشار المرض بالبلاد".

أول إصابة في سوريا

أعلنت وزارة الصحة في سوريا عن تسجيل أول إصابة بالفيروس في البلاد.

وقال وزير الصحة السوري، نزار يازجي، في مقابلة تلفزيونية، إن الإصابة المسجلة تعود "لشخص قادم من خارج البلاد".

وأشار يازجي أن السلطات في دمشق اتخذت كل الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحالة المكتشفة، وفقا لخطة الوزارة.

حظر تجول جزئي في السعودية

وفي السعودية، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية أن الملك سلمان أصدر أمرا بحظر التجول، من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا، بداية من مساء اليوم الاثنين ولمدة 21 يوما، للحد من انتشار وباء كورونا.

وكانت المملكة قد أعلنت عن قفزة في عدد حالات الإصابة بالفيروس، الأحد، حيث سجلت 119 حالة إصابة جديدة، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 511، وهو الأعلى حتى الآن بين دول الخليج.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن الأمر الملكي تضمن مطالبة المواطنين التزام منازلهم خلال فترات حظر التجول، وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

ولا ينطبق قرار حظر التجول على القطاعات الحيوية التي يتطلب عملها تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، مثل قطاعي الاتصالات والخدمات المالية، وفقا للوكالة السعودية.

كورونا
متاجر مغلقةمصدر الصورةGETTY IMAGES
Image captionفرضت السلطات المصرية إغلاقا جزئيا على المطاعم والمقاهي والمتاجر ليلا

تعليق الرحلات الجوية في الإمارات

وأعلنت السلطات الإماراتية مساء الأحد تعليق جميع الرحلات الجوية، بما في ذلك رحلات "الترانزيت" من البلاد وإليها، لمدة 14 يوما، للحد من انتشار فيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة في الإمارات قررت إغلاق جميع المراكز التجارية والأسواق في البلاد، فيما عدا منافذ بيع الطعام والأدوية، على أن يقتصر عمل المطاعم على خدمة التوصيل إلى المنازل.

مساعدات قطرية عاجلة لقطاع غزة

ذكرت وكالة الأنباء القطرية صباح الاثنين أن الأمير القطري تميم بن حمد الثاني وجه بتقديم مساعدات بقيمة 150 مليون دولار لقطاع غزة خلال فترة ستة أشهر، للمساهمة في جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا.

كان رئيس الوزراء في الأراضي الفلسطينية، محمد أشتية، أعلن حالة الطوارئ، ومنع مغادرة المنازل اعتباراً من الساعة العاشرة من مساء الأحد ولمدة 14 يوماً.

وقال أشتية خلال مؤتمر صحفي في مدينة رام الله، إن التنقل بين المدن في الضفة الغربية ممنوع نهائياً، باستثناء الحالات الطارئة.

كما أصدر أمراً بمنع العمال الفلسطينيين، من الوصول الى المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية.

كما أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس قرارا، الأحد، بالعفو عن سجناء أمضوا نصف مدة عقوبتهم في قضايا جنائية، وذلك في ظل مخاوف من تفشي فيروس كورونا.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن هذا القرار لا ينطبق على المحكومين بعدد من الجنايات الخطيرة.

وأعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، تسجيل 6 حالات إصابة جديدة بالفيروس، 4 منها في الضفة، و2 في قطاع غزة، ليصل عدد الإصابات في الأراضي الفلسطينية إلى 59 حالة، 17 منها شفيت من المرض.

بؤرة الفيروس في تونس

وأعلنت وزارة الصحة في تونس أن جزيرة جربة السياحية، جنوب شرقى البلاد، تمثل أول بؤرة لتفشى الفيروس، بعد اكتشاف حالات إصابة مؤكدة بالجزيرة، من بينها حالة "غير مفسرة" لشخص لم يعد من الخارج، ولم يكن على اتصال بالأشخاص المصابين.

وقد أعلنت إنصاف بن علية، مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، أن وزارة الصحة التونسية سجلت 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين إلى 75 حالة، كما سجلت 3 وفيات بالفيروس.

واتخذت تونس جملة من الإجراءات للحد من انتشار الفيروس، بإقرار الحجر الصحي العام، والسماح بخروج 15 في المئة فقط من المواطنين، لضرورات العمل في قطاعات حيوية لتوفير مستلزمات المواطنين.

وكانت السلطات التونسية أعلنت إغلاق المساجد، وتعليق الصلوات وإغلاق المدارس والجامعات، والمعاهد ودور الحضانة وتأجيل كافة الفعاليات العامة.

وسبق ذلك تعليق الرحلات البحرية والجوية، وإغلاق الحدود البرية حتى 4 أبريل/ نيسان المقبل.

عناصر من الشرطة العراقيةمصدر الصورةHAIDAR HAMDANI/AFP VIA GETTY IMAGES
Image captionعناصر من الشرطة العراقية تطبق إجراءات احترازية

وفي العراق سجلت، الأحد، ثلاث حالات وفاة و19 حالة إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 20 حالة وفاة و233 مصابا.

ومددت السلطات العراقية قرار حظر التجول المفروض في البلاد، وتعليق رحلات الطيران حتى يوم السبت المقبل، وذلك في إطار مكافحة انتشار المرض.

وأفادت مصادر إعلامية بأن الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس-بلاسخارت، عقدت اجتماعاً مع وزير الصحة العراقي جعفر صادق علاوي في مبنى وزارة الصحة وسط بغداد.

ومن المتوقع أن يكون الاجتماع قد تضمن مناقشة الوضع الصحي في العراق، في ظل انتشار وباء كورونا، وإمكانيات العراق في مواجهته وسط مخاوف من ارتفاع الضحايا، بسب عدم التزام شرائح واسعة من المواطنين بإرشادات الوقاية من الاصابة، حسب مصادر عديدة.

وفي قطر، أعلنت وزارة الصحة الأحد تسجيل 13 إصابة جديدة بالوباء، ليصل إجمالي المصابين إلى 494.


عدد الزيارات : 624 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق