> مقالات

استراتيجية .. شلونك .. الصحية

كتب : خليل العريان |
استراتيجية .. شلونك .. الصحية

اختلفت الآراء ما بين مؤيد أو معارض لموضوع الحظر الكلي فهناك من يدفع بقوة نحو تطبيقه، والقلة القليلة منهم تتحدث عن املها لعودة الحياة لطبيعتها .. 
ومن منظور اصحاب الحظر الكلي يتعذرون بانه الحل الأمثل للقضاء علي الفيروس مع ملاحظة ان تطبيقه وعدم الخروج من السكن يعتبر حلا صعبا للغاية، حيث هناك نسبة كبيرة من العمالة التي تعمل بالأجرة اليومية تتكدس في شقق صغيرة تسعى لقوت يومها في كل صباح .. 
والاستمرار في الحظر الجزئي أو تطبيق الحظر الكلي سيكون له كلفة اقتصادية بالغة على دولة الكويت، ومن وجهة نظر البعض بأن فترة الحظر الماضية كانت كافية ويجب أن تعود الحياة لطبيعتها تدريجيًا، وهناك عدة دول اتخذت القرار الصعب بانهاء إجراءات العزل نظرا للأضرار الاقتصادية الجسيمة التي سببها إيقاف الأعمال، ويجب التنويه بانه علينا الاعتماد على وعي الشعب المجتمعي من خلال نشر ثقافة التباعد الجسدي بين جميع أفراده لكي تستمر الحياة، ومن يظن بأن هذا المرض سينتهي ويختفي دون وجود دواء فهو مخطئ، حيث أي فيروس او مرض بحاجة الى علاج للقضاء عليه..

تعتبر الإدارة الناجحة هي من تكيف وتغير سياستها حسب المعطيات الجديدة، لذلك نرى أنه من واجب وزارة الصحة الكويتية ان تغير الاستراتيجية التي تتبعها في مواجهه هذا الفيروس وطرق مكافحته والقضاء عليه، فأعداد المصابين تتضاعف يوميا وبشكل كبير وعليه نرى بأنه على الوزارة اعادة النظر في موضوع دخول جميع الحالات المصابة بالفيروس الى المستشفيات ومعاملتهم مثل الأمراض الأخرى، حيث يراجع أصحابها العيادات التخصصية ويغادرونها، فليس كل مريض بحاجة الى البقاء في المستشفى لتلقى العلاج، وهكذا هو حال مرضى فيروس كورونا، فمنهم من يحتاج رعاية سريرية ولابد من دخوله للمستشفى، والبعض الأخر يستطيع ان يتلقى العلاج في المنزل. 
ومن وجهة نظري المتواضعة تعتبر تلك أفضل الحلول قبل وصول المستشفيات لطاقتها الاستيعابية القصوى وعدم توفر أماكن سريرية للمرضى الجدد .. فالأوضاع الحالية وتركيز وزارة الصحة على مرضى فيروس كورونا فقط مع اهمال بقية المرضى يدق ناقوس الخطر، وقد يتسبب بكارثة صحية جديدة .. 
وأخيرا يبقى السؤال الأهم عن ما هي إمكانيات وزارة الصحة وقدراتها في تقديم الرعاية الصحية المتكاملة وما هي طاقتها السريرية ..؟ مع ملاحظة اننا لا نتحدث عن الامتناع عن معالجة المقيمين كونه واجب انساني ولكن يجب أن تستخدم الوزارة التطبيق الصحي شلونك مع السوار الالكتروني وعزل المرضى منزلياً بالإضافة إلى تشديد العقوبات على المخالفين بدءاً من هذه اللحظة وعدم المجازفة بانتظار المفاجآت القادمة ..

عدد الزيارات : 1125 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق