> اقتصاد

أوبك بلاس تؤكد التزام الدول المنتجة بالسعي لتحقيق استقرار الأسواق


أوبك بلاس تؤكد التزام الدول المنتجة بالسعي لتحقيق استقرار الأسواق

كونا) - أكدت (اوبك بلاس) التزام الدول المنتجة المشاركة في "إعلان التعاون" المستمر في السعي لتحقيق استقرار الأسواق وبما يخدم المصالح المشتركة للدول المنتجة.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الاحد ان ذلك جاء خلال الاجتماع الوزاري الحادي عشر لدول منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها (أوبك بلاس) عن طريق شبكة الفيديو امس السبت برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان ووزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.
واضاف الاجتماع ان التزام دول (اوبك بلاس) يسهم في ضمان وأمن الإمدادات للمستهلكين ويحقق عائدا عادلا على رأس المال للمستثمرين في قطاع الطاقة كما رحب الاجتماع بالإكوادور وإندونيسيا وترينيداد وتوباغو بصفة مراقبين.
وأشار الى ان تخفيض الإنتاج لدول (أوبك بلاس) في مايو الماضي بالتزامن مع الخروج التدريجي للعديد من الاقتصادات من حالة الإغلاق أسهم في تحسن أسواق البترول مشددا على أن من المهم أن يظل المشاركون في اتفاق التعاون وكذلك جميع المنتجين الرئيسين ملتزمين تماما بالجهود الرامية إلى تحقيق توازن السوق البترولية واستقرارها.
وذكر انه بالنظر إلى أساسيات السوق البترولية الحالية وإلحاقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه في الاجتماع 179 ل(أوبك) فقد تم الاتفاق على إعادة التأكيد على الالتزام القائم بموجب اتفاق شهر إبريل.
واضاف انه تم الاتفاق ايضا على إقرار مفهوم التعويض من قبل الدول التي لم تتمكن من الوصول إلى تحقيق الالتزام التام 100 بالمئة في شهري مايو ويونيو بحيث تقوم بالتعويض في أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر مع التزامها تخفيض الإنتاج الذي تم الاتفاق عليه لهذه الأشهر.
وذكر انه تمت الموافقة على تمديد المرحلة الأولى من تخفيضات الإنتاج في شهري مايو ويونيو لشهر أضافي وهو شهر يوليو كما تم الاقرار بأن استمرار الاتفاقية الحالية مرهون بالتزام جميع المشاركين.
واشار الى انه تمت الموافقة على أن التنفيذ الكامل لبنود الاتفاقية في تواريخها المحددة قائم ولا يجوز المساس به استنادا إلى هذه العناصر الرئيسة الخمسة.
ودعا الاجتماع جميع المنتجين الرئيسين للبترول من خارج دول (أوبك بلاس) إلى الإسهام في استقرار السوق البترولية آخذين بعين الاعتبار الجهد الكبير الذي بذلته دول (أوبك بلاس) المشاركة في إعلان التعاون.
واضاف الاجتماع انه بهدف مراقبة التنفيذ العادل والمنصف لما تم الاتفاق عليه ومراجعة تطورات السوق البترولية تم إقرار عقد اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاج برئاسة المملكة العربية السعودية بشكل شهري حتى ديسمبر 2020 وقد تحدد موعد الاجتماع القادم لهذه اللجنة في 18 يونيو الجاري.
وذكر الاجتماع انه تقرر عقد الاجتماع الوزاري القادم لدول (أوبك بلاس) في فيينا في في 1 ديسمبر المقبل.

عدد الزيارات : 1365 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق