> محليات

اسكوا: دول عربية تحتاج 50 مليار دولار للتعافي من كورونا


اسكوا: دول عربية تحتاج 50 مليار دولار للتعافي من كورونا

أعلنت لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا (اسكوا) أمس الجمعة حاجة الدول العربية المتوسطة والمنخفضة الدخل إلى ما لا يقل عن 50 مليار دولار إضافية للتعافي من جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقالت (اسكوا) في دراستها الجديدة "لا يكفي مجموع الحوافز المالية التي قدمتها الحكومات العربية البالغة 102 مليار دولار لكي تتعافى المنطقة من تداعيات فيروس (كورونا)".
وأشارت الدراسة إلى أن كلفة خطط التحفيز الحكومية في المنطقة لا تتعدى 1 بالمئة من مجموع الحوافز المالية العالمية كما أن الإجراءات التي اتخذتها البنوك المركزية العربية لضخ السيولة لا تشكل إلا ما يقارب الثلاثة بالمئة من تدابير البنوك المركزية في أنحاء العالم. ولفتت إلى أن متوسط الحوافز المالية الحكومية العربية "بلغ حوالي الأربعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة ما يعادل ثلث المتوسط العالمي".
واعتبرت الأمينة التنفيذية لاسكوا الدكتورة رولا دشتي أن "الحاجة ماسة في منطقتنا إلى المزيد من الحوافز المالية غير أن فعالية الحوافز تتطلب انفاقا ذكيا حيث يتم توجيه الاستثمار ليس فقط نحو التعافي بل نحو ضمان بقاء الناس وبقاء الشركات".
وتقترح الدراسة اتخاذ إجراءات إضافية لتحفيز التعافي مثل الطلب إلى الدائنين الرسميين تجميد دفع أقساط خدمة الدين المستحقة على البلدان المتوسطة الدخل المثقلة بالديون في المنطقة والبلدان الأقل نموا الذي من شأنه ان يحرر نحو 15 مليار دولار من العملات الأجنبية.
ودعت إلى زيادة فرص الحصول على قروض ميسرة بهدف تحسين التمويل لأهداف التنمية المستدامة.
وأكدت دشتي أهمية الوفاء بالتعهدات السابقة بتقديم المساعدات الإنمائية لاسيما أثناء هذه المرحلة الحرجة "لسد أوجه الفجوات المحتملة في الإنفاق على الصحة في المنطقة العربية".
وقالت "على البلدان الغنية إن تتحد وتساهم في إنشاء صندوق إقليمي للتضامن الاجتماعي يمكن أن يلعب دورا في تحسين أحوال الفقراء وإيجاد الفرص لهم".
وتأتي الدراسة الجديدة كجزء من سلسلة دراسات أعدتها (اسكوا) لتقييم اثر فيروس (كورونا) في سبيل دعم الدول العربية في جهودها المشتركة للتخفيف من آثار الوباء العالمي.

عدد الزيارات : 810 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق