> محليات

عادل السعدون: شهب جنوبي دلتا الدلويات تدخل الغلاف الجوي غدًا وتشاهد في سماء الكويت


عادل السعدون: شهب جنوبي دلتا الدلويات تدخل الغلاف الجوي غدًا وتشاهد في سماء الكويت

كونا - قال الفلكي عادل السعدون إن زخات من شھب جنوبي دلتا الدلویات تدخل الغلاف الجوي یوم غد الثلاثاء وتشاھد في سماء الكویت.

وأضاف السعدون لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الاثنین إن ھذه الشھب بدأت دخول الغلاف الجوي في منتصف یولیو الجاري وحتى 23 أغسطس المقبل لكن ذروة عدد الشھب في الساعة تكون غدا وبعد غد ویتراوح عددھا 16 شھابا في الساعة.

وأوضح أنھا سمیت بشھب جنوبي دلتا الدلویات لأنھا تشاھد ظاھریا في السماء من ناحیة نجم دلتا وھو نجم الساقي في برج الدلو وھذه الشھب عبارة عن غبار وصخور صغیرة جدا تخلفت عن مذنب ماخھولز Machholz/96P الذي یقترب من الشمس مرة واحدة كل خمس سنوات وعند رحیلھ یخلف وراءه على طول مداره غبارا وصخورا وغازات أخرى.

ذكر أنه عندما تقترب الأرض أثناء دورتھا السنویة حول الشمس من ھذه المخلفات تجذبھا وتدخل إلى الغلاف الجوي الأرضي بسرعة 41 كیلومترا بالثانیة وتنصھر وتحترق على بعد حوالي 80 كیلومترا من سطح الأرض ولا تصل إلى مستوى ارتفاع الطائرات.

وبین أن ما نراه من احتراق للشھب في السماء عبارة عن احتراق كمیة من الغبار تساوي حفنة ید ملیئة بالرمل بعد دخولھا للغلاف الجوي للأرض وانضغاطھا من الھواء فترتفع حرارتھا وتصل إلى درجة الانصھار وتحترق ویتبخر ھذ الغبار والصخور وتعطي ألوانا مختلفة بحسب العناصر المكونة لھا مثل الحدید أو المغنیسیوم والنحاس والكالسیوم والبوتاسیوم وغیرھا من العناصر.

ولفت السعدون إلى أن أفضل وقت لمشاھدة تلك الشھب الساعة العاشرة مساء حتى طلوع الفجر وموقعھا في اتجاه الشرق.

عدد الزيارات : 900 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق