> محليات

تخفيض 20% من رسوم بعثات الجامعات الخاصة


تخفيض 20% من رسوم بعثات الجامعات الخاصة

أعلن وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي أن مجلس الأمناء للجامعات الخاصة قرر خفض نسبة 20 بالمئة من قيمة الرسوم الموجودة للبعثات التي تقوم بها الجامعات الخاصة والتعليم العالي بالابتعاث للطلبة الدارسين على حسابهم متطلعا الوصول إلى نتيجة مرضية بهذا الجانب.
وأكد الحربي أن صحة الطلبة والعاملين بوزارة التربية محل اهتمام كامل من قبله وأن أي قرار تتخذه (التربية) لا يتم إلا وفق هذا المنطق.
جاء ذلك في كلمة للوزير الحربي بعد انتقال مجلس الأمة في جلسته التكميلية للنظر في طلب مناقشة مقدم من بعض الأعضاء لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بـ (مسيرة التعليم العام والخاص والتعليم العالي) لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنها وتبادل الرأي.
وقال إنه لا يوجد نموذج يحتذى به على مستوى العالم فكل دولة تعاملت مع الوباء حسب امكانياتها وأوضاعها الاقتصادية والسياسية والتعليمية موضحا أن ما يتم قوله اليوم قد يختلف غدا لأن البلاد تمر حاليا بأوضاع استثنائية أشبه "بالسير في الرمال المتحركة نتيجة المتغيرات".
وذكر ان خطة وزارة التربية ركزت على قضايا مهمة تمثلت بإنهاء العام الدراسي (2019-2020) وما يعني الوزارة حاليا هو إنهاء ما تبقى من العام الدراسي الحالي للصف ال12 اضافة إلى تحديد تقويم العام الدراسي الجديد الذي سينطلق ابتداء من الرابع من أكتوبر المقبل.
وأوضح ان خطة الوزارة للصف ال12 شملت تطبيق نظام (التعليم عن بعد) لذلك تم الاستعانة بخبراء أكاديميين من جامعة الكويت لوضع التصورات وتلاها تشكيل لجنة عليا لوضع سياسات واستراتيجيات.
ولفت إلى انتهاء اللجنة بمجموعة من التوصيات أبزرها تفعيل دور البوابة التعليمية ونظام الفصول الافتراضية وعمل خطة مستقبلية هيكلية وتنظيمية ووضع المادة العلمية على "الشبكة الاتحادية".
وبين أن تقييم طلبة الصف ال12 بعد قرار إلغاء الاختبارات التحريرية لاستحالة إقامتها خلال الوضع الصحي الراهن جاء عبر التوزيع التالي هي نسبة 25 بالمئة على الحضور والغياب و25 بالمئة على المشاركة والتفاعل و25 بالمئة على الواجبات و25 بالمئة على التقارير المقدمة من قبل الطلبة.
وأشار إلى استعدادات الوزارة لاستكمال دراسة طلبة الصف ال12 حيث تم رفع جميع المناهج الدراسية على موقع وزارة التربية عبر صيغة (بي دي اف) حتى تكون متوفرة وميسرة لكل طالب.
وأضاف أنه تم تفعيل كافة حسابات المستفيدين من بوابة الكويت التعليمية وإعداد وبث برامج توعية لكيفية استخدام البرامج للطلبة والمعلمين ولأولياء الأمور حيث بالإمكان استخدامها عبر مختلف الأجهزة الذكية.
وعلى صعيد استعدادات الوزارة للعام الدراسي المقبل ذكر الحربي أن كل الدراسات التربوية المتعلقة بمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى الصف الثالث ترى انه يجب ألا يتعامل المتعلم مع (التعليم عن بعد) كونه بحاجة إلى تعليم غير متزامن.
وأوضح أنه لذلك سيتم إعداد كراسات لمواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات بمشاركة الأسرة كشريك ولاعب أساسي في قضية تعليم الطفل و"ذلك لما فرضته علينا جائحة كورونا".
ولفت إلى إصدار دليل إرشادي متكامل لعودة العمل بالمدارس وإعداد برنامج زمني وتدريبي للموجهين الفنيين والإدارات المدرسية وطلبة المدارس وأولياء الأمور.
وتطرق إلى إقامة خطة تدريبية للموجهين الفنيين على اعتبار ان لهم خاصية الدخول للفصول الافتراضية في المدارس والتأكد من سير عملية التعليم ومتابعة أداء المعلمين.
وقال إنه تمت مواءمة مناهج الفصل الدراسي الثاني بما يتوافق مع العام الدراسي الجديد إلى جانب التركيز على عدم الإخلال بالمهارات والمحتوى العلمي للمواد الدراسية.
وبين أنه ابتداء من الأحد المقبل سيتم عبر أحدى قنوات (تلفزيون الكويت) بث الحصص التي تم تسجيلها وفق جدول زمني لجميع المراحل بما يصل عدده إلى 849 حلقة دراسية لكل المواد الدراسية فيما يجري حاليا إعداد جدول زمني لتسجيل حلقات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد.
وذكر أن الحسابات المفعلة بالبوابة التعليمية عددها 457220 للطلبة في جميع المراحل الدراسية و73415 حسابا مفعلا للمعلمين بجميع المراحل الدراسية ونحو 10203 حسابات مفعلة للمشرفين الفنيين ورؤساء أقسام وموجهين فنيين كما بإمكان قيادات الوزارة الدخول للبوابة التعليمية ومتابعة سير العمل.
وبين انه صدر قرار وزاري بخصم نسبة 25 بالمئة من رسوم المدارس الخاصة المعتمدة للسنة الدراسية (2019-2020) لوجود مجموعة من المسوغات وذلك بناء على دراسة من فريق فني متخصص لواقع المدارس الخاصة.
وبالنسبة للبعثات الخارجية أوضح ان التخصصات المطروحة للسنة الدراسية (2020-2021) هي ذات التخصصات التي كانت مطروحة في السنة الدراسية (2019-2020) وبعثات التميز مفتوحة منذ الآن وبإمكان كل طالب الحصول على موافقة من أي جامعة معترف بها.
وبين انه سيتم فتح باب التسجيل في البعثات لجميع طلبة التعليم الخاص والعام في الفترة من الأول من سبتمبر المقبل إلى نهاية سبتمبر مشيرا إلى توزيع البعثات الخارجية على نسبة 90 بالمئة ستخصص لطلبة التعليم العام و10 بالمئة لطلبة التعليم الخاص.
وعرض وزير التربية الخطة التفصيلية للبعثات متضمنة الدول والتخصص والشروط المدرجة على موقع وزارة التعليم العالي لافتا إلى انه بإمكان جميع الطلبة الاطلاع عليها.
كما تطرق إلى الأوضاع الدراسية الحالية لطلبة البعثات الخارجية والداخلية نتيجة الجائحة ووضع (التعليم عن بعد) في الجامعات.
وتحدث عن وضع الدراسة بجامعة الكويت قائلا انه سيتم استئناف الدراسة لما تبقى من الفصل الدراسي الثاني للسنة الدراسية (2019-2020) بتاريخ 9 أغسطس الحالي وسينتهي بتاريخ 24 سبتمبر المقبل يعقبها فترة اختبارات إلى جانب إقامة فصل دراسي صيفي استثنائي لمساعدة الطلبة على التخرج.
وأضاف أن الفصل الدراسي الأول للسنة الدراسية (2020-2021) سيبدأ في 6 ديسمبر المقبل وينتهي في 3 أبريل 2021.
وعرض الخطوات التي قامت بها الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من خطة تدريبية وجمع المحتوى العلمي وتدريب أعضاء هيئة التدريس وبدء العمل في تطبيق فصول افتراضية حقيقية إلى جانب عملية التواصل مع الطلبة.
وأكد الحربي أهمية الشراكة المجتمعية التي تسعى إليها الحكومة في الانفتاح مع الجهات الأخرى سواء مجلس الأمة أو جمعيات النفع المدني أو أي جهة أخرى ومناقشة مسيرة التعليم في البلاد في ظل الأوضاع الراهنة.

عدد الزيارات : 774 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق