> دولي

اليابان: انخفاض الفائض التجاري مع الكويت لأكثر من النصف يوليو الماضي


اليابان: انخفاض الفائض التجاري مع الكويت لأكثر من النصف يوليو الماضي

كونا - أظهرت بيانات حكومية في اليابان اليوم الاربعاء ان الفائض التجاري مع دولة الكويت انخفض بنسبة 9ر63 في المئة خلال يوليو الماضي ليصل الى 5ر16 مليار ين (156 مليون دولار) على أساس سنوي.
وعزت البيانات التي أصدرتها وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي انخفاض الفائض التجاري مع دولة الكويت للشهر الرابع على التوالي الى التباطؤ في مجال الصادرات.
لكن البيانات اكدت ان دولة الكويت حافظت رغم ذلك على تسجيل فائض تجاري مع اليابان لمدة 12 عاما وستة اشهر بفضل استمرار تفوق صادراتها على حجم الواردات.
وأوضحت البيانات ان اجمالي واردات اليابان من دولة الكويت تراجع بنسبة 1ر61 في المئة على أساس سنوي ليصل الى 3ر24 مليار ين (230 مليون دولار) في رابع انخفاض شهري.
وأضافت ان صادرات اليابان الى الكويت شهدت انخفاضا أيضا بنسبة 4ر53 في المئة لتبلغ 8ر7 مليار ين (74 مليون دولار) لتسجل ثالث هبوط شهري.
كما انخفض فائض اليابان التجاري مع دول الشرق الأوسط بنسبة 3ر62 في المئة ليصل الى 4ر215 مليار ين (2 مليار دولار) في يوليو الماضي متأثرا بهبوط واردات اليابان من المنطقة بنسبة 2ر58 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وسجلت شحنات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى التي شكلت نسبة 5ر92 في المئة من اجمالي واردات اليابان من المنطقة تراجعا بنسبة 5ر59 في المئة.
وانخفض اجمالي صادرات اليابان الى المنطقة بنسبة 2ر46 في المئة بسبب ضعف الطلب على السيارات والصلب والالات والمعدات الكهربائية.
وتراجعت صادرات ثالث اكبر اقتصاد في العالم بنسبة 2ر19 في المئة مقارنة بالعام السابق بسبب ضعف الطلب الخارجي وخاصة مبيعات السيارات وقطع الغيار والزوارق بسبب انتشار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
كما انخفضت الواردات بنسبة 3ر22 في المئة بالشهر الماضي على أساس سنوي متأثرة بتقلص فواتير مصادر الطاقة مثل النفط والغاز فيما لا تزال الصين اكبر حليف تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة الامريكية.

عدد الزيارات : 960 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق