> اقتصاد

أوبك تحتفل بالذكرى الـ60 لتأسيسها


أوبك تحتفل بالذكرى الـ60 لتأسيسها

كد الامین العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) محمد سنوسي باركیندو الیوم الاثنین اھمیة الدور الذي تلعبھ (اوبك) في سوق الطاقة العالمیة. جاء موقف باركیندو في كلمة لھ للاحتفاء بمناسبة حلول الذكرى ال60 لتأسیس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

یذكر ان منظمة (اوبك) تأسست في ال14 من شھر سبتمبر عام 1960 عندما اجتمع وزراء نفط كبار في العاصمة العراقیة بغداد یمثلون الدول الخمسة المؤسسة للمنظمة وھم أحمد سید عمر من الكویت و الدكتور فؤاد روحاني من ایران وطلعت الشیباني من العراق وعبدالله الطریقي من السعودیة والدكتور خوان بابلو بیریز ألفونزو من فنزویلا.

وقال باركیندو في كلمة له وزعت على وسائل الاعلام المختلفة "صمدت المنظمة امام اختبار الزمن ولا بد من التذكیر بما قالھ وزیر النفط الفنزویلي آنذاك لقد اتحدنا الآن واصبحنا نصنع التاریخ".

وشدد على ان المنظمة "اصبحت جزءا لا یتجزأ من مجتمع الطاقة العالمي الذي لا یستغني عن استشارتھا في شؤون الصناعة النفطیة ویضع سیاساتھا في ھذا القطاع في طلیعة اھتماماتھ".

كما ذكر باركاندو بالدور الذي لعبتھ (اوبك) في مناصرة القضایا الانسانیة العادلة من خلال دعم التنمیة المستدامة والقضاء على الفقر وحمایة البیئة وتأمین الطاقة للجمیع.
واوضح ان ان (اوبك) عازمة على مواجھة التحدیات وعلى التزامھا القوي بتأمین سوق نفطیة متوازنة ومستقرة لصالح المنتجین والمستھلكین على حد سواء.

كما اكد باركندو عزم المنظمة على مواصلة تعزیز الحوار والتعاون واقتراح الحلول لبعض التحدیات الرئیسیة التي تواجھ الانسانیة مثل التنمیة المستدامة والتقلیل من الفقر.

وفي ختام كلمتھ اعرب عن "امتنان الامانة العامة لمنظمة (اوبك) للنمسا بشكل عام ولعاصمتھا فیینا بشكل خاص التي احتضنت مقر المنظمة منذ اكثر من 55 عاما وقدمت لھا بسخاء كل انواع المساعدة اللازمة وذلك منذ انتقال (اوبك) الى ھذه المدینة التاریخیة العریقة".

عدد الزيارات : 660 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق