> محليات

وفد كويتي يشارك في اجتماع كبار المسؤولين تمهيدا للدورة الـ 40 لوزراء الشؤون العرب


وفد كويتي يشارك في اجتماع كبار المسؤولين تمهيدا للدورة الـ 40 لوزراء الشؤون العرب

كونا) —- شارك وفد كويتي في الاجتماع (الافتراضي) لكبار المسؤولين في مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب تمهيدا لأعمال الدورة ال40 للمجلس الوزاري المقرر انعقادها بعد غد الخميس (افتراضيا) برئاسة دولة الإمارات.
ترأس الوفد الكويتي المشارك في الاجتماع الذي عقد اليوم الثلاثاء وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب وبعضوية الوكيل المساعد لقطاع التنمية الاجتماعية في الوزارة هناء الهاجري ومدير إدارة رعاية المسنين حمد الخالدي ومدير إدارة التخطيط والبحوث في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة الخنساء الحسيني وعدد من المراقبين ورؤوساء الأقسام في الجهتين.
شهدت جلسة العمل الأولى والتي عقدت بعد تسلم دولة الإمارات رئاسة الدورة ال40 من المملكة الأردنية الهاشمية - رئيس الدورة السابقة - إقرار مشروع جدول أعمال الدورة المرتقبة والذي يتضمن 14 بندا.
ويتناول البند الأول لجدول أعمال الاجتماع الوزاري التداعيات الاجتماعية والإنسانية لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وجهود الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لجهة تعزيز جهود الدول الأعضاء في احتوائها.
ويتضمن جدول الأعمال متابعة تنفيذ بيان الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب حول التعامل مع تبعاته ودعم جهود فلسطين في مواجهة آثار كورونا الاجتماعية على الفئات الفقيرة والمهمشة.
ويستعرض جدول الأعمال الموضوعات المرتبطة باختصاص المجلس الوزراي في اطار القمة العربية ال31 والإعداد والتحضير لهذه القمة ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي استضافتها لبنان في 20 يناير 2019.
وبحسب جدول الأعمال يتابع الاجتماع الوزاري تنفيذ الابعاد الاجتماعية لأهداف التنمية المستدامة 2030 للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد في الدول العربية وحقوق ذوي الإعاقة في الخطط التنموية وإحداث سجل عربي لكفاءات المتقاعدين وكبار السن وعمل دراسة عربية حول العنف ضد المسنين.
ويناقش جدول الاعمال كذلك مشروع إطار عربي استراتيجي للحماية الاجتماعية في أوقات الأوبئة والأزمات إضافة إلى دعم لبنان في مواجهة تداعيات حادثة انفجار مرفأ بيروت فضلا عن بحث دعم المشروعات الاجتماعية في الدول الاعضاء للعام المالي 2021 ومناقشة عمل الصندوق العربي للعمل الاجتماعي وبرامجه ومشاريعه وسداد الدول لحصصها في موازنة الصندوق والموازنة التقديرية للسنة المالية 2021.
ومن المرتقب أن تبحث الدورة ال40 للمجلس الوزراي العربي تعزيز دور المؤسسات الدينية في مواجهة الأزمات والكوارث ومعالجتها ودور المركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر في الدول العربية وعمل خطة عربية للوقاية والحد من خطار المخدرات على المجتمع العربي.
كما سيتطرق المجتمعون إلى سبل تعزيز دور المجتمع المدني في نشر الوعي خلال الكوارث والأزمات ومناقشة الموضوعات ذات الصلة بالأسرة والطفولة.
ووافق المجتمعون اليوم على طلب دولة الكويت بدمج البند الثامن من جدول الأعمال الخاص بتعزيز دور المؤسسات الدينية في مواجهة الأزمات والكوارث ومعالجتها مع البند ال12 المتعلق بتعزيز دور المجتمع المدني لنشر الوعي خلال الكوارث والأزمات في بند واحد.

عدد الزيارات : 903 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق