> دولي

مصر والإمارات تؤكدان مواصلة التصدي المشترك لتهديدات أمن واستقرار المنطقة


مصر والإمارات تؤكدان مواصلة التصدي المشترك لتهديدات أمن واستقرار المنطقة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الامارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم الاربعاء مواصلة بذل الجهود المشتركة للتصدي للمخاطر التي تهدد أمن واستقرار مجتمعات المنطقة.

وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير بسام راضي في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي ولي عهد ابوظبي ب(قصر الاتحادية) بالقاهرة في اطار زيارة الى مصر.

وأوضح المتحدث أن اللقاء تطرق الى عدد من أبرز الملفات المطروحة على الساحة الاقليمية كسوريا واليمن وليبيا والقضية الفلسطينية وكذلك أمن البحر الأحمر مبينا ان المناقشات عكست "تفاهما متبادلا" على مواصلة بذل هذه الجهود المشتركة.

واشار الى ان الجهود المشتركة "للتصدي الى تدخلات خارجية تهدف لخدمة (أجندات) لأطراف لا تريد الخير لدول وشعوب المنطقة".

وشدد الرئيس السيسي في هذا الاطار على "التزام مصر بموقفها الثابت تجاه أمن الخليج كامتداد للأمن القومي المصري ورفض أية ممارسات تسعى الى زعزعة استقراره".

وذكر ان السنوات الأخيرة أثبتت "فاعلية" العلاقات المصرية الاماراتية في مواجهة المخاطر التي استهدفت أمن المنطقة ومصالح شعوبها ومقدرات دولها.

ومن جانبه أكد الشيخ محمد بن زايد أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف وتبادل وجهات النظر بين البلدين "للتصدي لما تواجهه الأمة العربية من تحديات وأزمات والوقوف أمام التدخلات في الشؤون الداخلية للدول العربية على نحو يستهدف زعزعة أمن المنطقة وشعوبها".

واوضح ان الزيارة تعكس التزام البلدين بتعميق "التحالف الاستراتيجي" الراسخ بينهما وبما يعزز من وحدة الصف العربي والاسلامي المشترك في مواجهة مختلف التحديات التي تتعرض لها المنطقة في الوقت الراهن.

كما أكد الشيخ محمد بن زايد أهمية استمرار وتيرة التشاور والتنسيق الدوري والمكثف بين مصر والامارات حول القضايا الاقليمية محل الاهتمام المشترك مبينا ان زيارته تأتي استمرارا لمسيرة العلاقات "المتميزة" التي تربط البلدين على أعلى مستوى.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية ذكر المتحدث أن اللقاء تناول التباحث حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين لا سيما على الصعيدين الاقتصادي والاستثماري وتدشين المزيد من المشروعات المشتركة.

واشار المتحدث الى ان الجانبين ناقشا التعاون بين البلدين في مجال الطاقة فيما رحب الرئيس السيسي بانضمام دولة الامارات الى (منتدى غاز شرق المتوسط) "كمراقب" بجانب الدول الأعضاء المؤسسين.

واعرب الرئيس السيسي عن أهمية "القيمة المضافة" التي ستساهم بها الامارات في نشاط المنتدى "لخدمة المصالح الاستراتيجية وتعزيز التعاون والشراكة بين دول المنتدى".

وعبر عن الامتنان لاستمرار التشاور والتنسيق تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك وكذلك موضوعات التعاون الثنائي في اطار العلاقات "التاريخية والاستراتيجية" بين مصر والامارات.

وأشاد بالتطور "الكبير والنوعي" الذي شهدته العلاقات المصرية الاماراتية في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية وغيرها وكذا النمو الملحوظ في معدل التبادل التجاري وحجم الاستثمارات.

واشار الى الحرص المشترك "للمضي قدما نحو مزيد من تعميق وتطوير تلك العلاقات التي تزداد قوة بارادة مشتركة صادقة".
واوضح المتحدث ان اللقاء تناول جهود التعاون المشترك لمكافحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) فيما اعرب الرئيس السيسي عن خالص الشكر والتقدير لدولة الامارات على تعاونها وما قدمته لمصر في هذا الاطار.

عدد الزيارات : 879 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق