> دولي

إصابة ماكرون بكورونا تربك زعماء أوروبا


إصابة ماكرون بكورونا تربك زعماء أوروبا

رويترز - أعلن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الخميس، إصابته بفيروس كورونا، ما أدى إلى حملة تتبع ورصد شملت عدداً من قادة دول الاتحاد الأوروبي وكبار المسؤولين الذين التقوا به في الأيام القليلة الماضية.
وذكرت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون، الذي يكمل 43 عاما يوم الاثنين، يدير البلاد عن بُعد بعد خضوعه للحجر الصحي في منتجع لا لونتيرن الرئاسي قرب قصر فرساي.
وأفاد مسؤول رئاسي بأن ماكرون متعب ويسعل. وجاءت نتيجة فحوص لزوجته بريجيت سلبية، لكنها تخضع أيضاً لعزل ذاتي في قصر الإليزيه بوسط باريس.
وفي وقت مبكر من المساء، تحدث ماكرون إلى مؤتمر عن سياسة المساعدات الخارجية الفرنسية عبر رابط فيديو، واضعاً كمامة.
وقال مكتب ماكرون في بيان: "شُخصت إصابة رئيس الجمهورية بكورونا اليوم... هذا التشخيص جاء بعد فحص تفاعل البلمرة المتسلسل، بي.سي.آر، عقب ظهور أول أعراض".
وسيلغي ماكرون كل رحلاته بما فيها زيارة في 22 ديسمبر (كانون الأول) إلى لبنان، حيث يقود جهودا دولية في محاولة لحل أزمة سياسية عميقة.
ودفعت إصابة ماكرون بالفيروس زعماء آخرين للخضوع لفحوص.
وحضر ماكرون قمة أوروبية في الأسبوع الماضي التقى خلالها بعدد من زعماء الاتحاد الأوروبي لمناقشة ميزانية التكتل، وملف التغير المناخي والخلافات مع تركيا.
وقال المسؤول الرئاسي إن من شبه المؤكد أن ماكرون أصيب في القمة، بالنظر إلى توقيت ظهور الأعراض عليه.
زعماء
اجتمع ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، وآخرون في البداية في قاعة القمة، وكانوا يتواصلون مع بعضهم البعض والكمامات على وجوههم، لكنهم أزالوها بمجرد جلوسهم لبداية المحادثات، وأبقوا على مسافة تباعد فيما بينهم حول المائدة.
وقال المسؤولون الألمان إن ميركل وضعت كمامة أثناء القمة والتزمت بقواعد الوقاية من كورونا.
وقالت الحكومة الألمانية إن نتائج اختبارات ميركل للفيروس بعد القمة، سلبية.
وتناول ماكرون الغداء يوم الإثنين مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز، ورئيس منظمة التعاون والتنمية أنجيل غوريا. كما عقد ماكرون محادثات مع رئيس وزراء البرتغال أنطونيو كوستا، الأربعاء.
وذكر مكتب سانتشيز أن نتائج فحصه جاءت سلبية لكنه سيخضع نفسه للعزل الذاتي حتى 24 ديسمبر (كانون الأول). وأظهرت الفحوص أيضا سلامة رئيس الوزراء الأيرلندي مايكل مارتن من الفيروس.
وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي إن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بدأ عزلاً ذاتياً احترازياً.
وذكر مكتب رئيس وزراء البرتغال أن كوستا يخضع لعزل ذاتي رغم خلوه من أي أعراض، وأنه ينتظر حاليا نتيجة فحص.
وتضمن جدول أعماله في الأسبوع الماضي عشاء خاصاً أقامه هو وزوجته للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، منحه خلاله وسام جوقة الشرف.
وفي وقت مبكر من الجائحة، سارع ماكرون إلى تبني تحية ناماستي التي تعود للثقافة الهندية، وهي عبارة عن ضغط راحتي اليدين معاً والانحناء قليلا، لكنه عاد في الآونة الأخيرة إلى أشكال أخرى من التحيات تتعارض مع قواعد التباعد الاجتماعي.
طفيفة
وأصيب ماكرون في الوقت الذي تقترب فيه المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول اتفاق على ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من أزمة، إذ قالت فرنسا إنها تفضل استخدام حق النقض، ضد اتفاق سيئ بدل التضحية بصياديها.
وبعث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أطيب تمنياته إلى الرئيس الفرنسي الخميس بعد إعلان النبأ.
وأصيب جونسون نفسه بكورونا في مارس (آذار) ومرض بشدة. وحاول أن يتغلب على المرض لكنه انتهى به المطاف في العناية المركزة.
وقال مسؤول فرنسي إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أصيب أيضاً بالفيروس هذا العام، اتصل بماكرون مساء الخميس وتمنى له الشفاء العاجل.
ويقول مساعدو ماكرون إنه يتبع نظاماً صحياً ويمارس الرياضة بانتظام ولا يدخن.
وجاءت نتائج فحوص ماكرون بعد تخفيف فرنسا إجراءاتها لكبح موجة ثانية من فيروس كورونا، إذ فرضت حظر التجول ليلا بدلا من الإغلاق العام.
وقال المتحدث باسم الحكومة إن ماكرون ظهرت عليه أول أعراض في وقت متأخر الأربعاء، بعد أن ترأس اجتماعاً للحكومة.
وقال مكتب رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس إنه سيخضع أيضاً للعزل الصحي الذاتي بعد أن خالط ماكرون في الأيام القليلة الماضية رغم أن نتيجة فحصه كانت سلبية.
ويخضع زعماء الأحزاب السياسية في الجمعية الوطنية للعزل الذاتي، أيضاً إذ تناولوا الغداء مع ماكرون هذا الأسبوع.

عدد الزيارات : 624 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق