> طب وصحة

السليمي: الكويت تتصدر قائمة الدول الخليجية والعربية في مرض السمنة


السليمي: الكويت تتصدر قائمة الدول الخليجية والعربية في مرض السمنة


كتب مصطفى الباشا

حذر اختصاصي جراحة السمنة في مستشفى الصباح د. محمد السليمي من مخاطر السمنة على الصحة العامة ، مبيناً أن منطقة الخليج عموماً ، تمتلك معدلات عالية من السمنة ، مبيناً أن الكويت تحتل مركزا متقدماً عالمياً في معدلات السمنة المرتفعة .
وأضاف السليمي أن الكويت تتصدر القائمة خليجيا وعربيا، وجاءت في المرتبة الـ11 عالميا، وتذيلت البحرين القائمة بعدما جاءت في المرتبة السادسة خليجيا و الـ25 عالميا.
وأردف أن أسباب ارتفاع معدلات السمنة في البلاد يرجع إلى عدة أسباب منها الابتعاد عن الأغذية الصحية التقليدية ، والاعتماد على الأغذية المستوردة ، والوجبات السريعة بالمطاعم ، وقلة الحركة ، وكذلك عدم ممارسة أنواع الرياضات المختلفة .
ولفت السليمي إلى أن السمنة لها مخاطر كبيرة وعديدة ، معتبراً إياها أنها "أم الأمراض" ، فهي تتسبب بطريقة مباشرة في عدة أمراض أبرزها ارتفاع ضغط الدم ، ومرض البول السكري ، وكذلك الأزمات القلبية ، والسكتات الدماغية ، ومشكلات اضطراب في الجهاز التنفسي ، والعقم عن الرجال والنساء ، والبروستاتا والمستقيم عند الرجال ، وبعض أنواع السرطان مثل سرطاني الثدي والرحم عند النساء ، فضلاً عن آلام في المفاصل ، وارتفاع نسبة الدهون في الدم ، وتصلب الشرايين ، وغير ذلك من الأمراض النفسية والاجتماعية .
وشدد السليمي على ضرورة معالجة السمنة ومحاربتها منذ بدايتها ، مشيراً إلى أن هناك علاجات متدرجة كل بحسب الحالة المرضية ، ودرجة السمنة ، موضحاً أن وضع نظام غذائي صحي ، والالتزام بـ"الريجيم" مع ممارسة أحد أنواع الرياضات بشكل مستمر يفيد في حالات السمنة الأولية ، أما السمنة المتوسطة فبالإضافة إلى ما سبق نستطيع أن نضيف بعض العلاجات الأخرى .
وذكر السليمي أن حالات السمنة المفرطة تحتاج إلى عمليات جراحية والتي تشمل عمليات تصغير المعدة مثل التدبيس الرأسي للمعدة ، وكذلك عمليات تكميم المعدة .
واختتم السليمي بالقول : إنه على الرغم من نجاعة العمليات الجراحية التي تجرى لعلاج السمنة المفرطة إلا أنه لا يزال عددها ضئيل جداً مقارنة بعدد مرضى السمنة المفرطة .

عدد الزيارات : 840 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق