> دولي

حقائق: ما يمكن توقعه عندما يتحرك الكونجرس لإجبار ترمب على ترك منصبه هذا الأسبوع


حقائق: ما يمكن توقعه عندما يتحرك الكونجرس لإجبار ترمب على ترك منصبه هذا الأسبوع

(رويترز) - سيحاول الديمقراطيون في الكونجرس الأمريكي عزل الرئيس دونالد ترمب من منصبه هذا الأسبوع ، إما عن طريق الضغط على نائب الرئيس مايك بنس أو في محاولة عزل ثانية تاريخية بعد أن اقتحم أنصار ترمب مبنى الكابيتول.
إليك ما يمكن توقعه في الأيام المقبلة:
يوم الإثنين: تقديم قرار يطلب من القلم اتخاذ إجراء
سيحاول الديمقراطيون في مجلس النواب يوم الاثنين تمرير قرار يطلب من بنس الاحتجاج بالتعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي ، والذي يسمح لنائب الرئيس ومجلس الوزراء بإقالة رئيس يعتبر غير قادر على أداء وظيفته. ويتهم القرار ، الذي صاغه النائب الديمقراطي جيمي راسكين ، ترمب بالضغط على مسؤولي الانتخابات لقلب هزيمته وتشجيع أنصاره على السير في مبنى الكابيتول.
ومن المقرر أن ينعقد مجلس النواب في جلسة "أولية" الساعة 11 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1600 بتوقيت جرينتش) ، حيث يتوقع حضور عدد قليل من الأعضاء.
من المرجح أن يعرقل الجمهوريون محاولة تمرير القرار دون تصويت كامل مسجل.
حددت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية الجمهوري في مجلس النواب كيفين مكارثي مكالمات جماعية خاصة بعد الظهر مع أعضائهما.
الثلاثاء: تصويت على طلب التعديل الخامس والعشرين
إذا عرقل الجمهوريون اتخاذ إجراء فوري ، فسيقوم مجلس النواب بإجراء تصويت رسمي مسجل يوم الثلاثاء ، وفقًا لبيلوسي. ومن المتوقع أن يمر هذا الإجراء في مجلس النواب ، حيث يتمتع الديمقراطيون بأغلبية 222-211.
سيشكل التصويت ضغطا على بنس ، لكنه لن يجبره على التحرك. يمنحه 24 ساعة للرد.
رفض بنس توسلات ترمب لمنع الكونجرس بطريقة ما من التصديق على فوز الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن ، والرجلين لا يتحدثان حاليًا مع بعضهما البعض ، كما تقول المصادر.
ومع ذلك ، ليس من الواضح ما إذا كان بنس على استعداد لاستدعاء التعديل الخامس والعشرين ، أو ما إذا كان سيحصل على دعم عدد كافٍ من أعضاء مجلس الوزراء للمضي قدمًا في ذلك.

بعد ذلك: التشهير
وقالت بيلوسي إنه بافتراض أن بنس لا يتخذ أي إجراء ، فإن مجلس النواب سيطرح بعد ذلك قانون المساءلة للتصويت.
قدم النواب الديمقراطيون ، تيد ليو ، وديفيد سيسلين ، وجيمي راسكين ، مقالة مساءلة تدعو إلى عزل ترمب من منصبه بسبب "التحريض على العصيان". يحظى هذا الإجراء بدعم أكثر من 200 ديمقراطي.
ستحدد لجنة قواعد مجلس النواب معايير المناقشة والتصويت في قاعة مجلس النواب ، والتي يمكن أن تتم في أقرب وقت يوم الأربعاء أو الخميس.
من المرجح أن يقر مجلس النواب اقتراح العزل ، بالنظر إلى دعمه القوي بين الديمقراطيين الذين يسيطرون على الغرفة. من شأن ذلك أن يجعل ترمب الرئيس الأمريكي الوحيد الذي يتم عزله مرتين.

إلى مجلس الشيوخ
المساءلة هي بمثابة لائحة اتهام - فهي تؤدي إلى محاكمة في مجلس الشيوخ الأمريكي ، الذي برأ ترمب في وقت سابق من هذا العام في أول محاكمة له.
ستكون هناك حاجة إلى تصويت الثلثين لإدانة ترمب بتهمة عزله وإقالته من منصبه.
وهذا يعني أن جميع الديمقراطيين الخمسين وما لا يقل عن 17 من الجمهوريين الخمسين في الغرفة سيضطرون إلى التصويت لإدانته. اعتبارًا من يوم الأحد ، قال اثنان فقط من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين علنًا إن ترمب يجب ألا يقضي فترة ولايته.
يعد التوقيت أيضًا مشكلة حيث تنتهي ولاية ترمب في 20 يناير ، عندما يؤدي بايدن اليمين.
يتعين على مجلس الشيوخ النظر في تهم العزل بمجرد حصولهم عليها من مجلس النواب ، لكن من غير المقرر أن تعود حتى 19 يناير.
وهذا يعني أن مجلس الشيوخ سيستغرق في المساءلة خلال الأسابيع الأولى لبايدن في منصبه ، بدلاً من التصويت على ترشيحاته لمجلس الوزراء وأولويات السياسة الأخرى ، مثل الاستجابة لوباء COVID-19.
يمكن لمجلس النواب تجنب هذا السيناريو ببساطة عن طريق الانتظار لإرسال تهمة الإقالة إلى مجلس الشيوخ لمدة 100 يوم ، كما اقترح النائب الديمقراطي جيمس كليبيرن لشبكة CNN يوم الأحد.
سيسمح ذلك للكونغرس بالتركيز على أجندة بايدن. بحلول الوقت الذي تحول فيه مجلس الشيوخ إلى تهمة الإقالة ، كان ترمب قد غادر البيت الأبيض لفترة طويلة. لكن إذا صوتوا للإدانة ، فسيُمنع من تولي منصب عام في المستقبل.

عدد الزيارات : 417 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق