> محليات

الإحصاء: ارتفاع التضخم محليا 2,95 بالمئة في 2020


الإحصاء: ارتفاع التضخم محليا 2,95 بالمئة في 2020

كونا) -- أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة 95ر2 بالمئة في شهر ديسمبر الماضي على أساس سنوي.
وقالت (الاحصاء) في نشرتها الشهرية عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين الصادرة اليوم الخميس إن معدل التضخم في الكويت ارتفع 34ر0 في المئة في ديسمبر الماضي مقارنة بشهر نوفمبر الماضي.
وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) قفز في ديسمبر الماضي 81ر9 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة 43ر2 في المئة.
وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع 19ر2 في المئة على أساس سنوي في حين استقرت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) للشهر الثاني وبقيت عند مستوياتها المسجلة العام السابق.
وذكرت أن معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) ارتفع بنسبة 18ر4 في المئة كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) بنسبة 73ر1 في المئة في حين شهدت أسعار المجموعة السابعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 34ر3 في المئة.
وأفادت أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 30ر5 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 23ر7 في المئة في حين هبطت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 46ر15 في المئة.
ولفتت (الاحصاء) الى أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) استقرت على أساس سنوي في ديسمبر الماضي في حين ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 73ر5 في المئة.
وأوضحت أن مجموعة (الأغذية والمشروبات) ارتفعت بنسبة 17ر0 في المئة في ديسمبر الماضي مقارنة بشهر نوفمبر الماضي نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة (اللحوم والدواجن والألبان).
ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

عدد الزيارات : 831 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق